السبت، 24 مارس 2012

صحابيات‏ ‏وقديسات‏ ‏منحهن‏ ‏التاريخ‏ ‏لقب‏ ‏الأم‏ ‏المثالية

للمرأة‏ ‏مكانتها‏ ‏المتميزة‏ ‏في‏ ‏الديانات‏ ‏السماوية‏ ‏ففي‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏نماذج‏ ‏مضيئة‏ ‏لسيدات‏ ‏وهبن‏ ‏انفسهن‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏الدعوة‏ ‏الي‏ ‏الله‏ ‏والدفاع‏ ‏عن‏ ‏شريعته‏ ‏وكم‏ ‏من‏ ‏سيدة‏ ‏مازلنا‏ ‏ننظر‏ ‏إلي‏ ‏سيرتهن‏ ‏العطرة ‏فنستمد‏ ‏منهن‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏العطاء‏ ‏فقد‏ ‏كن‏ ‏نموذجا‏ ‏يحتذي‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏الاجتهاد‏ ‏والتبتل‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏والإخلاص‏ ‏لله‏ ‏تعالي‏ ‏مع‏ ‏قيامهن‏ ‏بسائر‏ ‏واجباتهن‏ ‏نحو‏ ‏أزواجهن‏ ‏وأولادهن‏ ‏وبعضهن‏ ‏كانت‏ ‏لهن‏ ‏قدرة‏ ‏فريدة‏ ‏علي‏ ‏الصبر‏ ‏والاحتمال‏ ‏والدفاع‏ ‏عن‏ ‏معتقداتهن‏ ‏حتي‏ ‏نلن‏ ‏الشهادة‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏دفاعهن‏ ‏عن‏ ‏الحق‏ ‏وضحين‏ ‏بأنفسهن‏ ‏بل‏ ‏وأولادهن‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏. ‏والتاريخ‏ ‏حافل‏ ‏بتلك‏ ‏النماذج‏ ‏وفي‏ ‏تاريخنا‏ ‏الإسلامي‏ ‏نتذكر‏ ‏منهن‏ ‏أسماء‏ ‏بنت‏ ‏أبي‏ ‏بكر‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏ ‏وعن‏ ‏أبيها‏ ‏الصديق‏ ‏وموقفها‏ ‏من‏ ‏محنة‏ ‏ابنها‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الزبير‏ ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏يزيد‏ ‏بن‏ ‏معاوية‏ ‏بويع‏ ‏لعبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏الزبير‏ ‏بالخلافة‏ ‏في‏ ‏الحجاز‏ ‏واليمن‏ ‏والعراق‏ ‏وخراسان‏, ‏وظل‏ ‏تسع‏ ‏سنوات‏ ‏ينادي‏ ‏بأمير‏ ‏المؤمنين‏, ‏حتي‏ ‏شاءت‏ ‏الأقدار‏ ‏أن‏ ‏تزول‏ ‏الخلافة‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏الحجاز‏.‏ جاء‏ ‏الحجاج‏ ‏بن‏ ‏يوسف‏ ‏بجند‏ ‏الشام‏ ‏فحاصر‏ ‏ابن‏ ‏الزبير‏ ‏في‏ ‏مكة‏, ‏وطال‏ ‏المدي‏, ‏واشتد‏ ‏الحصار‏, ‏وتفرق‏ ‏عنه‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏معه‏, ‏فدخل‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏أمه‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏قتل‏ ‏فيه‏, ‏فقال‏ ‏لها‏: ‏يا‏ ‏أماه‏, ‏خذلني‏ ‏الناس‏ ‏حتي‏ ‏ولداي‏ ‏وأهلي‏, ‏فلم‏ ‏يبق‏ ‏معي‏ ‏إلا‏ ‏اليسير‏ ‏ممن‏ ‏ليس‏ ‏عنده‏ ‏من‏ ‏الدفع‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏صبر‏ ‏ساعة‏, ‏والقوم‏ ‏يعطونني‏ ‏ما‏ ‏أردت‏ ‏من‏ ‏الدنيا‏ ‏فماذا‏ ‏ترين؟ وهناك‏ ‏أمسك‏ ‏التاريخ‏ ‏بقلمه‏ ‏ليكتب‏ ‏موقف‏ ‏الأم‏ ‏الصبور‏ ‏من‏ ‏ابنها‏ ‏وفلذة‏ ‏كبدها‏, ‏من‏ ‏لحظة‏ ‏حاسمة‏ ‏من‏ ‏لحظات‏ ‏الخلود‏: ‏الأم‏ ‏التي‏ ‏شاب‏ ‏رأسها‏ ‏ولم‏ ‏يشب‏ ‏قلبها‏, ‏وشاخ‏ ‏جسدها‏ ‏ولم‏ ‏يشخ‏ ‏إيمانها‏, ‏وانحني‏ ‏ظهرها‏ ‏ولكن‏ ‏عقلها‏ ‏ظل‏ ‏مستقيما‏ ‏مسددا‏, ‏قالت‏ ‏أسماء‏: ‏أنت‏ ‏والله‏ ‏يا‏ ‏بني‏ ‏أعلم‏ ‏بنفسك‏, ‏إن‏ ‏كنت‏ ‏تعلم‏ ‏أنك‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏وإليه‏ ‏تدعو‏, ‏فامض‏ ‏له‏ ‏فقد‏ ‏قتل‏ ‏عليه‏ ‏أصحابك‏, ‏ولا‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏رقبتك‏ ‏غلمان‏ ‏بني‏ ‏أمية‏ ‏يلعبون‏ ‏بها‏, ‏وإن‏ ‏كنت‏ ‏إنما‏ ‏أردت‏ ‏الدنيا‏ ‏فبئس‏ ‏العبد‏ ‏أنت‏, ‏أهلكت‏ ‏نفسك‏, ‏وأهلكت‏ ‏من‏ ‏قتل‏ ‏معك‏, ‏وإن‏ ‏قلت‏: ‏كنت‏ ‏فلما‏ ‏وهن‏ ‏أصحابي‏ ‏ضعفت‏, ‏فهذا‏ ‏ليس‏ ‏فعل‏ ‏الأحرار‏, ‏ولا‏ ‏أهل‏ ‏الدين‏, ‏وكم‏ ‏خلودك‏ ‏في‏ ‏الدنيا؟‏! ‏القتل‏ ‏أحسن‏.‏ قال‏: ‏إني‏ ‏أخاف‏ ‏أن‏ ‏يمثل‏ ‏بي‏ ‏أهل‏ ‏الشام‏.‏ قالت‏: ‏وهل‏ ‏يضر‏ ‏الشاة‏ ‏سلخها‏ ‏بعد‏ ‏ذبحها‏.‏ فدنا‏ ‏ابن‏ ‏الزبير‏ ‏فقبل‏ ‏رأسها‏ ‏وقال‏: ‏هذا‏ ‏والله‏ ‏رأيي‏, ‏والذي‏ ‏قمت‏ ‏به‏ ‏داعيا‏ ‏إلي‏ ‏يومي‏ ‏هذا‏, ‏ما‏ ‏ركنت‏ ‏إلي‏ ‏الدنيا‏, ‏ولا‏ ‏أحببت‏ ‏الحياة‏ ‏فيها‏, ‏وما‏ ‏دعاني‏ ‏إلي‏ ‏الخروج‏ ‏إلا‏ ‏الغضب‏ ‏لله‏ ‏أن‏ ‏تستحل‏ ‏حرمته‏, ‏ولكني‏ ‏أحببت‏ ‏أن‏ ‏أعلم‏ ‏رأيك‏ ‏فزدت‏ ‏بصيرة‏ ‏مع‏ ‏بصيرتي‏, ‏فانظري‏ ‏يا‏ ‏أماه‏ ‏فإني‏ ‏مقتول‏ ‏من‏ ‏يومي‏ ‏هذا‏, ‏فلا‏ ‏يشتد‏ ‏حزنك‏.‏ قالت‏: ‏إني‏ ‏لأرجو‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عزائي‏ ‏فيك‏ ‏حسنا‏.‏ قال‏: ‏جزاك‏ ‏الله‏ ‏خيرا‏, ‏ثم‏ ‏قالت‏: ‏اللهم‏ ‏ارحم‏ ‏طول‏ ‏ذلك‏ ‏القيام‏ ‏في‏ ‏الليل‏ ‏الطويل‏, ‏وذلك‏ ‏الظمأ‏ ‏في‏ ‏هواجر‏ ‏المدينة‏ ‏ومكة‏, ‏وبره‏ ‏بأبيه‏ ‏وبي‏, ‏اللهم‏ ‏قد‏ ‏سلمته‏ ‏لأمرك‏ ‏فيه‏, ‏ورضيت‏ ‏بما‏ ‏قضيت‏ ‏فأثبني‏ ‏في‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏ثواب‏ ‏الصابرين‏ ‏الشاكرين‏, ‏وذهب‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏فقاتل‏ ‏الساعات‏ ‏الأخيرة‏ ‏قتال‏ ‏الأبطال‏.‏ ومنهن‏ ‏الوفية‏ ‏لـزوجها‏ ‏في‏ ‏حيــــاته‏ ‏وبعد‏ ‏مماته‏ ‏نائلة‏ ‏بنت‏ ‏الفارض‏.. ‏زوجة‏ ‏أمير‏ ‏المؤمنين‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏عرفت‏ ‏بالرأي‏ ‏الناجح‏ ‏والعقل‏ ‏الراجح‏ ‏والمواقف‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏سطرها‏ ‏لها‏ ‏التاريخ‏ ‏بأسطر‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ .‏ تزوجت‏ ‏أمير‏ ‏المؤمنين‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏وأسلمت‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏زوجها‏ ‏عقب‏ ‏قدومها‏ ‏إليه‏ ‏سنة‏ 28 ‏من‏ ‏الهجرة‏, ‏وحفظت‏ - ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏- ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏والسنة‏ ‏الشريفة‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏قصير‏.‏ وكانت‏- ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏- ‏شجاعة‏ ‏وقد‏ ‏سميت‏ (‏بالفرافضة‏) ‏تيمنا‏ ‏بأحد‏ ‏أسماء‏ ‏الأسد‏ .‏ ولقد‏ ‏تجلت‏ ‏شجاعتها‏ ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏فتح‏ ‏باب‏ ‏الفتنة‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ .‏ وحين‏ ‏تأزمت‏ ‏الأمور‏ ‏وحاصروا‏ ‏الدار‏ (‏دار‏ ‏عثمان‏- ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏-), ‏ومنعوا‏ ‏عنه‏ ‏الزاد‏ ‏والماء‏ ‏بل‏ ‏ومنعوه‏ ‏من‏ ‏الخروج‏ ‏للصلاة‏, ‏وطالبوه‏ ‏بأن‏ ‏يترك‏ ‏الخلافة‏, ‏فأعلن‏ ‏رفضه‏ ‏قائلا‏: ‏ ‏(‏لن‏ ‏أخلع‏ ‏قميصا‏ ‏كسانيه‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏) ‏ ثم‏ ‏تسوروا‏ ‏عليه‏ ‏الدار‏ ‏وهم‏ ‏شاهرون‏ ‏سيوفهم‏ ‏يريدون‏ ‏قتله‏ .‏ وحينما‏ ‏رأت‏ ‏الزوجة‏ (‏نائلة‏ ‏بنت‏ ‏الفرافضة‏) ‏هؤلاء‏ ‏نشرت‏ ‏شعرها‏ ‏وألقت‏ ‏بنفسها‏ ‏علي‏ ‏زوجها‏ .. ‏ثم‏ ‏أهوي‏ ‏رجل‏ ‏علي‏ ‏عثمان‏ ‏بن‏ ‏عفان‏ - ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏- ‏بالسيف‏, ‏فما‏ ‏كان‏ ‏منها‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏انكبت‏ ‏عليه‏ ‏واتقت‏ ‏السيف‏ ‏بيدها‏, ‏ولم‏ ‏تبال‏ ‏بقطع‏ ‏أناملها‏ .‏ فنادت‏ ‏غلام‏ ‏خليفة‏ ‏المسلمين‏ ‏ــ‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏ ‏ــ‏ ‏وكان‏ ‏اسمه‏ ‏رباح‏ ‏قائلة‏: ‏ يا‏ ‏رباح‏ ‏أعني‏ ‏علي‏ ‏هذا‏, ‏وكان‏ ‏مع‏ ‏رباح‏ ‏سيف‏ ‏لقتله‏ ‏ولكن‏ ‏دخل‏ ‏آخر‏ ‏ومعه‏ ‏سيف‏ ‏فوضع‏ ‏طرفه‏ ‏في‏ ‏بطن‏ ‏أمير‏ ‏المؤمنين‏ ‏فأمسكت‏ ‏الزوجة‏ ‏السيف‏ ‏بيدها‏ ‏فحز‏ ‏أصابعها‏ .‏ وعندما‏ ‏سكنت‏ ‏الفتنة‏ ‏تقدم‏ ‏الخطاب‏ ‏ومنهم‏ ‏الصحابي‏ ‏معاوية‏ ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنه‏, ‏فرفضت‏ ‏وفاء‏ ‏لذكري‏ ‏زوجها‏ ‏وقامت‏ ‏بكسر‏ ‏ثنيتها‏ ‏بحجر‏, ‏حيث‏ ‏كانت‏- ‏رضي‏ ‏الله‏ ‏عنها‏- ‏من‏ ‏أحسن‏ ‏الناس‏ ‏ثغرا‏ .‏ ضربت‏ ‏أروع‏ ‏الأمثلة‏ ‏في‏ ‏الوفاء‏ ‏والحب‏ ‏لزوجها‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وبعد‏ ‏مماته‏. ‏ ومن‏ ‏النماذج‏ ‏المضيئة‏ ‏أيضا‏ ‏أم‏ ‏عمارة‏ ‏في‏ ‏شجاعتها‏ ‏التي‏ ‏لاتقهر‏ ‏في‏ ‏الجهاد‏: ‏ وفي‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏يلاقي‏ ‏أحد‏ ‏الفرسان‏ ‏المشركين‏ ‏حتفه‏ ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏أم‏ ‏عمارة‏ ‏فتقول‏: ‏ويقبل‏ ‏رجل‏ ‏علي‏ ‏فرسي‏ ‏فيضربني‏ ‏وترست‏ ‏له‏ ‏فلم‏ ‏يصنع‏ ‏شيئا‏ ‏وولي‏ ‏فاضرب‏ ‏عرقوب‏ ‏فرسه‏ ‏فوقع‏ ‏علي‏ ‏ظهره‏ ‏فجعل‏ ‏النبي‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏يصيح‏ ' ‏يا‏ ‏ابن‏ ‏عمارة‏ ‏أمك‏ ‏أمك‏ , ‏قالت‏ ‏فعاونني‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏أوردته‏ ‏شعوب‏ (‏يعني‏ ‏قتلته‏), ‏وقد‏ ‏رآها‏ ‏النبي‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏والدم‏ ‏ينزف‏ ‏من‏ ‏كتفها‏ ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يجعلها‏ ‏تتوقف‏ ‏عن‏ ‏الجهاد‏ ‏بل‏ ‏ازدادت‏ ‏إصرارا‏ ‏علي‏ ‏متابعة‏ ‏القتال‏ ‏فيقول‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏: ‏لابنها‏ ‏عبد‏ ‏الله‏ ‏بن‏ ‏زيد‏ ' ‏أمك‏ ‏أمك‏ ‏اعصب‏ ‏جرحها‏, ‏رحمك‏ ‏الله‏ ‏أهل‏ ‏البيت‏, ‏مقام‏ ‏ربيبك‏ ( ‏يعني‏ ‏زوج‏ ‏أمه‏) ‏خير‏ ‏من‏ ‏مقام‏ ‏فلان‏ ‏وفلان‏ ‏رحمكم‏ ‏الله‏ ‏أهل‏ ‏البيت‏' ‏ولمحت‏ ‏أم‏ ‏عمارة‏ ‏ابنها‏ ‏والدم‏ ‏يتدفق‏ ‏من‏ ‏جرحه‏, ‏فأقبلت‏ ‏وأخرجت‏ ‏عصائب‏ ‏قد‏ ‏أعدتها‏ ‏للجراح‏ ‏وربطت‏ ‏جرحه‏ ‏والنبي‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏ينظر‏ ‏هذين‏ ‏البطلين‏ ‏ثم‏ ‏قالت‏ ‏لابنها‏ : ‏انهض‏ ‏يابني‏ ‏فضارب‏ ‏القوم‏.‏فسر‏ ‏رسول‏ ‏الله‏ ‏صلي‏ ‏الله‏ ‏عليه‏ ‏وسلم‏ ‏وجعل‏ ‏يقول‏ ' ‏من‏ ‏يطيق‏ ‏ماتطيقين‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏عمارة‏ ‏ وفي‏ ‏التاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏يتذكرون‏ ‏القديسة‏ (‏أنثوسا‏) Anthusa ‏أم‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏.. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏قديسي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏ومعلميها‏, ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏آبائها‏ ‏فلأمه‏(‏أنثوسا‏) ‏فضل‏ ‏تنشئته‏ ‏في‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏وتقواه‏, ‏وقد‏ ‏رسمت‏ ‏له‏ ‏بسيرتها‏ ‏الطاهرة‏ ‏الخطوط‏ ‏العريضة‏ ‏لمسار‏ ‏حياته‏. ‏وقد‏ ‏ترملت‏ ‏الأم‏ (‏أنثوسا‏) ‏في‏ ‏ريعان‏ ‏الشباب‏ ‏ولم‏ ‏تتطلع‏ ‏الي‏ ‏زواج‏ ‏وقد‏ ‏حام‏ ‏الشباب‏ ‏من‏ ‏حولها‏ ‏وانما‏ ‏آثرت‏ ‏الترمل‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏الثاني‏ .‏ إن‏ (‏أنثوسا‏) ‏أم‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏فقد‏ ‏اختارت‏ ‏الطريق‏ ‏الأفضل‏ ‏طريق‏ ‏الذين‏ ‏تبتلوا‏ ‏لله‏ ‏وانقطعوا‏ ‏لعبادته‏ ‏وهي‏ ‏تواظب‏ ‏علي‏ ‏التضرعات‏ ‏والصلوات‏ ‏ليلا‏ ‏ونهارا‏.‏ علي‏ ‏أن‏ (‏أنثوسا‏) ‏وجدت‏ ‏هدفا‏ ‏عزيزا‏ ‏آخر‏ ‏أوقفت‏ ‏له‏ ‏وعليه‏ ‏حياتها‏ ‏مع‏ ‏عبادتها‏ ‏المتواصلة‏. ‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏تربية‏ ‏ابنها‏ ‏يوحنا‏ ‏التربية‏ ‏المسيحية‏ ‏المثالية‏ ‏فلم‏ ‏تهمله‏ ‏بل‏ ‏عاشت‏ ‏معه‏ ‏ومن‏ ‏أجله‏ ‏ربته‏ ‏ولازمته‏ ‏وأعطته‏ ‏كل‏ ‏حبها‏ ‏ووقتها‏ ‏وجهدها‏ ‏وأولته‏ ‏كل‏ ‏رعايتها‏.‏ أن‏ (‏أنثوسا‏) ‏أم‏ ‏وامرأةولم‏ ‏تكن‏ ‏لها‏ ‏شهرة‏ ‏ولدها‏ ‏القديس‏ ‏ولكن‏ ‏فضلها‏ ‏علي‏ ‏الأجيال‏ ‏لا‏ ‏ينسي‏ ‏لأنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏ربته‏ ‏وأنشأته‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏قدمته‏ ‏لله‏ ‏وللكنيسة‏ ‏وللعالم‏ ‏خير‏ ‏رجل‏ ‏مجمل‏ ‏بالفضائل‏.‏ كان‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تتزوج‏ ‏برجل‏ ‏يؤنس‏ ‏وحدتها‏ ‏ككل‏ ‏امرأة‏ ‏ولكنها‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏سيحتل‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏وفكرها‏ ‏مكانا‏ ‏يحتاجه‏ ‏ولدها‏ ‏فآثرت‏ ‏أن‏ ‏تضحي‏ ‏براحتها‏ ‏وسعادتها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تنقص‏ ‏سعادة‏ ‏ولدها‏ ‏وراحته‏.‏ فلما‏ ‏كبر‏ (‏يوحنا‏) ‏إلي‏ ‏سن‏ ‏المدرسة‏ ‏أرسلته‏ ‏أمه‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏المدارس‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏وظل‏ ‏يرتقي‏ ‏في‏ ‏سلم‏ ‏الدراسة‏ ‏درجة‏ ‏درجة‏.. ‏وفي‏ ‏مرحلة‏ ‏الشباب‏ ‏انتظم‏ ‏دارسا‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏للبيان‏ ‏أنشأها‏ ‏الخطيب‏ ‏الشهير‏ (‏ليبانيوس‏) (314 ‏حوالي‏ 393) ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏وتتلمذ‏ ‏عليه‏ (‏يوحنا‏) ‏كما‏ ‏تتملذ‏ ‏عليه‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏. ‏ونال‏ ‏يوحنا‏ ‏أعلي‏ ‏شهادة‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏في‏ ‏الفصاحة‏ ‏والبلاغة‏ ‏كما‏ ‏مضي‏ ‏إلي‏ ‏أثينا‏ ‏ودرس‏ ‏الحكمة‏ ‏والفلسفة‏ ‏في‏ ‏مدارسها‏ ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وأمضي‏ ‏في‏ ‏مدرستها‏ ‏اللاهوتية‏ ‏الشهيرة‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏عاد‏ ‏بعدها‏ ‏إلي‏ ‏بلده‏ ‏أنطاكية‏ ‏شابا‏ ‏مرموقا‏ ‏يشار‏ ‏إليه‏ ‏بالبنان‏, ‏وصار‏ ‏محط‏ ‏أنظار‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏. ‏ وكاد‏ ‏يوحنا‏ ‏يتيه‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏الإعجاب‏ ‏الذي‏ ‏أحاط‏ ‏به‏ ‏وهو‏ ‏شاب‏ ‏صغير‏, ‏لولا‏ ‏أن‏ ‏تلقفته‏ ‏يد‏ ‏صديق‏ ‏مخلص‏ ‏هو‏ ‏حبيب‏ ‏عمره‏ (‏باسيليوس‏) ‏الذي‏ ‏رافقه‏ ‏وزامله‏, ‏وزين‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏القداسة‏, ‏وأقنعه‏ ‏ببطلان‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏, ‏وأبرز‏ ‏له‏ ‏تفاهة‏ ‏الأرضيات‏ ‏بإزاء‏ ‏السمائيات‏, ‏وزوال‏ ‏الزمنيات‏ ‏بإزاء‏ ‏الأبديات‏ ‏فأصغي‏ ‏إلي‏ ‏نصائح‏ ‏صديقه‏, ‏ وتنبهت‏ ‏فيه‏ ‏تعاليم‏ ‏أمه‏_ (_‏أنثوسا‏_) _‏التي‏ ‏أرضعته‏ ‏إياها‏ ‏مع‏ ‏لبن‏ ‏الرضاعة‏ ‏فتشددت‏ ‏روحه‏ ‏واعتزم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتبتل‏ ‏منقطعا‏ ‏لخدمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏الأديار‏ ‏فعلمت‏ ‏أمه‏ ‏بذلك‏ ‏ومع‏ ‏ابتهاجها‏ ‏بتقواه‏ ‏ومسيرته‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الكمال‏ ‏المسيحي‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏آلمها‏ ‏أن‏ ‏يتركها‏ ‏وحيدة‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏بذلت‏ ‏في‏ ‏سبيله‏ ‏حياتها‏ ‏فأخذت‏ ‏تبكي‏ ‏متضرعة‏ ‏إليه‏ ‏أن‏ ‏يرجئ‏ ‏أمر‏ ‏رهبنته‏ ‏حتي‏ ‏توفي‏ ‏أيامها‏ ‏وتنتقل‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏فبكي‏ ‏لبكائها‏ ‏وأقنعته‏ ‏بكلامها‏ ‏وعدل‏ ‏مؤقتا‏ ‏عن‏ ‏مفارقتها‏ ‏وبقي‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏عابدا‏ ‏وكان‏ ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏إلا‏ ‏لعمله‏ ‏ثم‏ ‏عود‏ ‏إلي‏ ‏عكوفه‏ ‏وصلواته‏.‏ ومن‏ ‏رموز‏ ‏الامهات‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏أيضا‏ ‏القديسة‏ ‏مونيكا‏ ‏أم‏ ‏القديس‏ ‏أغسطينوس ولدت‏ ‏سنة‏ 332‏م‏ ‏في‏ ‏قرية‏ ‏تاغستا‏ (‏سوق‏ ‏الأخرس‏ ‏الآن‏) ‏بشمال‏ ‏أفريقيا‏, ‏وتربت‏ ‏تربية‏ ‏مسيحية‏ ‏صادقة‏. ‏كانت‏ ‏وهي‏ ‏طفلة‏ ‏تترك‏ ‏رفيقاتها‏ ‏أحيانا‏ ‏وتترك‏ ‏لعبها‏ ‏وتختفي‏ ‏وراء‏ ‏شجرة‏ ‏تركع‏ ‏وتصلي‏. ‏وكلما‏ ‏كانت‏ ‏تكبر‏ ‏كانت‏ ‏تتفتح‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏رياحين‏ ‏المسيحية‏. ‏كان‏ ‏جمالها‏ ‏بارعا‏, ‏وقامتها‏ ‏فارعة‏, ‏وعقلها‏ ‏سديدا‏, ‏وحكمتها‏ ‏عظيمة‏. ‏تزوجت‏ ‏مونيكا‏ ‏بغير‏ ‏إرادتها‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏وثني‏ ‏شرير‏ ‏يدعي‏ ‏باتروشيوس‏, ‏كان‏ ‏يشغل‏ ‏وظيفة‏ ‏كبيرة‏, ‏فخدع‏ ‏أهلها‏ ‏به‏. ‏كانت‏ ‏أمه‏ ‏حسود‏ ‏شريرة‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏الخدم‏ ‏أشرارا‏, ‏لكنها‏ ‏أيقنت‏ ‏بعد‏ ‏زواجها‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يريدها‏ ‏لحياة‏ ‏الإيمان‏ ‏فلم‏ ‏تتذمر‏ ‏لشرور‏ ‏زوجها‏ ‏وحماتها‏ ‏بل‏ ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏لهما‏ ‏جمال‏ ‏المسيحية‏ ‏ووداعتها‏. ‏ هزمت‏ ‏حماتها‏ ‏أمام‏ ‏تواضعها‏ ‏وطول‏ ‏أناتها‏ ‏ولم‏ ‏تعد‏ ‏تسمح‏ ‏للخدم‏ ‏أن‏ ‏يشوا‏ ‏بمونيكا‏ ‏لديها‏ ‏أو‏ ‏لدي‏ ‏باتروشيوس‏, ‏بل‏ ‏وطلبت‏ ‏من‏ ‏ابنها‏ ‏جلد‏ ‏الخدم‏ ‏الأشرار‏. ‏كانت‏ ‏مونيكا‏ ‏تقابل‏ ‏ثورات‏ ‏غضب‏ ‏زوجها‏ ‏بالحلم‏ ‏والصمت‏ ‏والصبر‏. ‏وحينما‏ ‏كان‏ ‏يهدأ‏ ‏كانت‏ ‏تشكو‏ ‏له‏ ‏برقة‏ ‏وحنان‏ ‏ما‏ ‏نالها‏ ‏من‏ ‏غضبه‏ ‏فكان‏ ‏يلوم‏ ‏نفسه‏ ‏ويعد‏ ‏بإصلاح‏ ‏ذاته‏, ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏يعود‏ ‏لسيرته‏ ‏الأولي‏. ‏رزقت‏ ‏بثلاثة‏ ‏أولاد‏ ‏كان‏ ‏أكبرهم‏ ‏أغسطينوس‏, ‏فكانوا‏ ‏موضع‏ ‏عنايتها‏ ‏وكانت‏ ‏تتعزي‏ ‏بهم‏ ‏عن‏ ‏حماقة‏ ‏زوجها‏ ‏وشراسته‏. أهم‏ ‏ما‏ ‏تتصف‏ ‏به‏ ‏هذه‏ ‏القديسة‏ ‏البارة‏ ‏هو‏ ‏إيمانها‏ ‏بقوة‏ ‏الصلاة‏ ‏بالصلوات‏ ‏الحارة‏ ‏الخارجة‏ ‏من‏ ‏قلبها‏ ‏المفعم‏ ‏بالإيمان‏ ‏كسبت‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏زوجها‏ ‏الشرير‏ ‏وابنها‏ ‏الذي‏ ‏انحرف‏, ‏شأن‏ ‏شباب‏ ‏عصره‏. ‏وضعت‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏أنها‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تربح‏ ‏نفس‏ ‏زوجها‏, ‏وكان‏ ‏إيمانها‏ ‏وطيدا‏ ‏حتي‏ ‏كانت‏ ‏ترشد‏ ‏المعذبات‏ ‏مثلها‏ ‏بأن‏ ‏الصلاة‏ ‏هي‏ ‏مفتاح‏ ‏الفرج‏. ‏كانت‏ ‏الثمرة‏ ‏الأولي‏ ‏لصلاتها‏ ‏هي‏ ‏إيمان‏ ‏زوجها‏ ‏الوثني‏, ‏ففرحت‏ ‏لذلك‏ ‏جدا‏ ‏ونسيت‏ ‏آلامها‏, ‏لكنه‏ ‏ما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏مرض‏ ‏ومات‏ ‏وترملت‏ ‏في‏ ‏شبابها‏. ‏استجاب‏ ‏الله‏ ‏لدعاء‏ ‏مونيكا‏ ‏فقبل‏ ‏زوجها‏ ‏باترشيوس‏ ‏الإيمان‏ ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏أغسطينوس‏ ‏في‏ ‏السابعة‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏عمره‏. ‏بعد‏ ‏وفاة‏ ‏زوجها‏ ‏تفرغت‏ ‏لأولادها‏ ‏ولخدمة‏ ‏القريب‏ ‏وأعمال‏ ‏العبادة‏, ‏فكانت‏ ‏تذهب‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏. ‏وهبها‏ ‏الله‏ ‏نعمة‏ ‏الدموع‏ ‏حتي‏ ‏اشتهرت‏ ‏بين‏ ‏قديسي‏ ‏الكنيسة‏ ‏بهذه‏ ‏الفضيلة‏. ‏وكانت‏ ‏تخصص‏ ‏أوقاتا‏ ‏طويلة‏ ‏لزيارة‏ ‏المرضي‏ ‏وخدمتهم‏ ‏وخدمة‏ ‏الفقراء‏ ‏وتعزية‏ ‏الأرامل‏ ‏وتقوية‏ ‏قلوب‏ ‏الزوجات‏ ‏المتزوجات‏ ‏بأزواج‏ ‏أشرار‏ ‏والأمهات‏ ‏اللواتي‏ ‏لهن‏ ‏أولاد‏ ‏شاردون‏.‏ دولاجي‏ ‏الأم‏ ‏الشهيدة تعتبر‏ ‏هذه‏ ‏الشهيدة‏ ‏بكر‏ ‏شهداء‏ ‏إسنا‏ ‏وشفيعة‏ ‏المدينة‏, ‏ويعتبرها‏ ‏البعض‏ ‏شفيعة‏ ‏الصعيد‏ ‏كله‏.‏ في‏ ‏زمن‏ ‏الاضطهاد‏ ‏الذي‏ ‏أثاره‏ ‏الطاغية‏ ‏دقلديانوس‏ ‏كانت‏ ‏منطقة‏ ‏إسنا‏ ‏بالصعيد‏ ‏الأعلي‏ ‏غنية‏ ‏بقديسيها‏ ‏من‏ ‏إكليروس‏ ‏وعلمانيين‏, ‏متبتلين‏ ‏ومتزوجين‏. ‏ قام‏ ‏أريانوس‏ ‏والي‏ ‏أنصنا‏ ‏برحلة‏ ‏تجول‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الصعيد‏ ‏ليري‏ ‏مدي‏ ‏تنفيذ‏ ‏مراسيم‏ ‏سيده‏ ‏الإمبراطور‏, ‏ولكي‏ ‏يشبع‏ ‏شهوة‏ ‏قلبه‏ ‏الداخلية‏ ‏في‏ ‏تعذيب‏ ‏المسيحيين‏ ‏وقتلهم‏, ‏وقد‏ ‏تردد‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏.‏ لقاء‏ ‏مع‏ ‏الصبية‏ ‏القديسين لم‏ ‏نسمع‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏زوج‏ ‏القديسة‏ ‏الأم‏ ‏دولاجي‏, ‏ولا‏ ‏نعرف‏ ‏حتي‏ ‏اسمه‏, ‏إذ‏ ‏يبدو‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏أرملة‏. ‏ يذكر‏ ‏التاريخ‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏غنية‏ ‏وزعت‏ ‏ما‏ ‏لديها‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمساكين‏. ‏وحالما‏ ‏دخل‏ ‏أريانوس‏ ‏والي‏ ‏أنصنا‏ ‏مدينة‏ ‏إسنا‏ ‏قابله‏ ‏أربعة‏ ‏صبية‏ ‏أشقاء‏ ‏وهم‏ ‏صوروس‏ ‏وهرمان‏ ‏وأبانوفا‏ ‏وشنطاس‏, ‏كانوا‏ ‏يسوقون‏ ‏دابة‏ ‏محملة‏ ‏بالبطيخ‏. ‏فأوقفهم‏ ‏وأمرهم‏ ‏أن‏ ‏يسيروا‏ ‏معه‏ ‏للسجود‏ ‏للأوثان‏, ‏لكن‏ ‏الصبية‏ ‏الشجعان‏ ‏أبوا‏ ‏وأعلنوا‏ ‏مسيحيتهم‏. ‏ حاول‏ ‏معهم‏ ‏بالإغراء‏ ‏فلم‏ ‏يفلح‏, ‏فأخذ‏ ‏الوالي‏ ‏يتوعدهم‏ ‏بأنه‏ ‏سيلحق‏ ‏بهم‏ ‏التعذيب‏ ‏حتي‏ ‏الموت‏, ‏وإذ‏ ‏لاحظ‏ ‏إصرارهم‏ ‏علي‏ ‏التمسك‏ ‏بالإيمان‏ ‏أمهلهم‏ ‏لكي‏ ‏يتراجعوا‏ ‏عن‏ ‏إصرارهم‏.‏ الأم‏ ‏دولاجي‏ ‏تشجع‏ ‏أولادها طار‏ ‏الخبر‏ ‏إلي‏ ‏أمهم‏ ‏التقية‏ ‏والشجاعة‏ ‏دولاجي‏, ‏والتي‏ ‏تحسب‏ ‏مفخرة‏ ‏من‏ ‏مفاخر‏ ‏الشهداء‏. ‏هبت‏ ‏مسرعة‏ ‏إلي‏ ‏مكانهم‏. ‏وأمام‏ ‏الوالي‏ ‏كانت‏ ‏تشجعهم‏ ‏وتقويهم‏, ‏فامتلأ‏ ‏أريانوس‏ ‏غيظا‏, ‏وأمر‏ ‏بحبسهم‏ ‏جميعا‏, ‏تمهيدا‏ ‏لمحاكمتهم‏.‏ الأم‏ ‏تعد‏ ‏أولادها‏ ‏للاستشهاد في‏ ‏داخل‏ ‏السجن‏ ‏أخذت‏ ‏الأم‏ ‏دولاجي‏ ‏تصلي‏ ‏مع‏ ‏أولادها‏. ‏كانت‏ ‏تطلب‏ ‏عونا‏ ‏إلهيا‏ ‏ليثبت‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأولاد‏ ‏الصغار‏. ‏استطاعت‏ ‏الأم‏ ‏بأحاديثها‏ ‏العذبة‏ ‏أن‏ ‏ترفع‏ ‏قلوب‏ ‏أولادها‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏وأن‏ ‏يشتهوا‏ ‏نوال‏ ‏أكاليل‏ ‏المجد‏. ‏وفي‏ ‏الليل‏ ‏ظهرت‏ ‏لهم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏وكانت‏ ‏تشجعهم‏ ‏وتخبرهم‏ ‏بأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏أعد‏ ‏لهم‏ ‏مكانا‏ ‏أبديا‏ ‏في‏ ‏السموات‏. ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏الرؤيا‏ ‏مشجعة‏ ‏لهم‏ ‏ومقوية‏ ‏لإيمانهم‏.‏ محاكمتهم في‏ ‏الصباح‏ ‏استدعاهم‏ ‏الوالي‏, ‏وحاول‏ ‏معهم‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أن‏ ‏يبخروا‏ ‏للآلهة‏, ‏فإذا‏ ‏بالأم‏ ‏دولاجي‏ ‏تصرخ‏ ‏معلنة‏ ‏إيمانها‏ ‏المسيحي‏ ‏هي‏ ‏وأولادها‏, ‏قائلة‏: '‏إني‏ ‏مسيحية‏ ‏مؤمنة‏ ‏بالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏السموات‏ ‏والأرض‏ ‏والبحار‏ ‏والأنهار‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏فيها‏'. ‏وكان‏ ‏من‏ ‏خلفها‏ ‏أبناؤها‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يهتفون‏ '‏نحن‏ ‏مسيحيون‏' ‏وأنهم‏ ‏يرفضون‏ ‏عبادة‏ ‏الآلهة‏ ‏الكاذبة‏.‏ ألقيت‏ ‏الأم‏ ‏وأولادها‏ ‏في‏ ‏السجن‏ ‏لتنفيذ‏ ‏حكم‏ ‏الإعدام‏.‏ استشهادهم‏:‏ امتلأ‏ ‏أريانوس‏ ‏غضبا‏ ‏وأمر‏ ‏بقطع‏ ‏رؤوسهم‏,‏ علي‏ ‏أن‏ ‏يذبح‏ ‏أولادها‏ ‏علي‏ ‏ركبتيها‏ ‏الواحد‏ ‏تلو‏ ‏الآخر‏, ‏وفيما‏ ‏كانوا‏ ‏يفعلون‏ ‏ذلك‏ ‏كانت‏ ‏ترتل‏ ‏وتصلي‏, ‏وأخيرا‏ ‏قطعوا‏ ‏رأسها‏. ‏ مازالت‏ ‏أجسادهم‏ ‏الطاهرة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏اسمهم‏ ‏بمدينة‏ ‏إسنا‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏. ‏ تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بعيد‏ ‏استشهادهم‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بشنس‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق