الأربعاء، 22 مايو 2013


فيروس كورونا :
هو فيروس تم اكتشافه فى السعودية ينتقل بالعطاس والسعال والأيادي الملوثة
والذي سمي بهذا الاسم لأنه يظهر تحت المجهر على شكل تاج أو هالة
وينتقل مرض كورونا الفيروسي عن طريق العدوى من الشخص المصاب ,وذلك بوساطة الرذاذ التنفسي أو سوائل و افرازات المرض و جزيئات الهواء الصغيرة
واكتشف هذا الفيروس عند مريض عانى من الالتهاب الرئوي الحاد وفشل كلوي، ليتبيّن من التحاليل لاحقاً أنه مصاب بفيروس نادر من نوع "كورونا"،
وقد تسبب الفيروس فيما بعد الى وفاته وقد اصيب شخص قطرى بذلك الفيروس مما دفع بمنظمة الصحة العالمية إلى إطلاق تحذير عالمي بشأن هذا الفيروس القاتل.

اعراض الفيروس :
تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحلق, والسعال, وارتفاع في درجة الحرارة, وضيق في التنفس, وصداع, قد يتماثل بعدها للشفاء.
ولكن هذه الاعراض قد تتطور وتصل إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة, أو إلى فشلٍ كلوي, كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم, ما قد يؤدي إلى الوفاة

اكتشاف الفيروس:
تتكشف الاصابة بهذا المرض عن طريق الاعراض أو التحليل الفيروسي المخبري

عائلة الفيروس :
ينتمي إلى عائلة الكورونا التي ينتمي إليها فيروس "سارس", إلا أن الفرق بين الفيروسين يكمن في أن السارس، عدا كونه يصيب الجهاز التنفسي، فإنه قد يتسبب بالتهاب في المعدة والأمعاء, أما الفيروس الجديد فيختلف عن السارس في أنه يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي

العلاج:
ليس هناك علاج خاص ضد مرض كورونا الفيروسي حيث يقوم الجسم بطرد الفيروسات بالمناعة الذاتية ,ألا أنه يتم علاج الاعراض بالادوية الخاصة لكل منها كالأدوية الخاصة بالسعال و المسكنات و مضادات الالتهاب.


وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية على الإبلاغ عن أيّ إصابة لعدوى حادة في الجهاز التنفسي
ويعد هذا الفيروس ما يشغل وزارة الصحة السعودية الان .. لان العديد من الجنسيات حول العالم تتواجد فى السعودية بصفة مستمرة اثناء فترات الحج والعمرة مما يسبب قلق داذم

وقد اعلنت وزارة الصحة السعودية من خلال موقعها الألكتروني إن هذه هي حالة الوفاة السادسة عشر بالفيروس في البلاد.
والجديد إثنين من العاملين في القطاع الصحي بالسعودية قد انتقلت إليهم العدوى من مرضى راقدين في المستشفيات، وهي المرة الأولى التي يبلغ عن انتقال المرض في المستشفيات

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تبلغت منذ سبتمبر / أيلول الماضي بوقوع 40 حالة إصابة بهذا الفيروس، انتهت 20 منها بالوفاة

الصندوق الاسود لعملية اختطاف الجنود

كشف اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية النقاب لوكالة أنباء الشرق الأوسط عن العديد من أسرار عملية اختطاف المجندين السبعة التابعين لقوات الشرطة والجيش بشمال سيناء، والتي وقعت يوم الخميس الماضي بمنطقة الوادي الأخضر على بعد نحو 7 كيلومترات شرقي مدينة العريش.

وقال وزير الداخلية إن الشيخ حماده أبوشيته أحد قيادات التيار الجهادى بتنظيم التوحيد والجهاد يعد الصندوق الأسود لهذه العملية، والذي طالب المختطفون عبر التسجيل المصور الذي أذيع أمس الأول على موقع اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعى بالإفراج عنه مقابل إطلاق سراح المجندين السبعة المختطفين.

وأشار إلى أن عملية اختطاف المجندين السبعة تم التخطيط لها منذ شهرين عقب مشادة كلامية وقعت داخل سجن استقبال طره بين الشيخ أبوشيته وأحد ضباط السجن، قام على أثرها أبوشيته بالاعتداء على الضابط وإصابته بجرح عميق بالرأس استلزم نقله للمستشفى، وتم خلالها تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة لتولى التحقيق.

وقال "وبعد ذلك زاره أحد أشقائه بالسجن وأبلغه بما حدث له، فقام أنصاره في اليوم التالي بقطع الطريق في شمال سيناء بدعوى احتجاجهم على تعذيبه، ثم تقدم شقيقه هانى ببلاغ إلى النيابة العامة ضده (وزير الداخلية) ومأمور ورئيس مباحث سجن استقبال طره يتهمهم بتعذيب شقيقه داخل السجن، مما تسبب في فقدانه البصر".

وتابع "وعندما عرض أحد مسئولى حزب النور الأمر عليه، نفى له تلك الاتهامات جملة وتفصيلا وسمح لجميع أفراد أسرته بزيارته فى السجن للتأكد من كذب ادعائه، وذلك بعد استئذان النيابة العامة؛ حيث جلسوا معه قرابة ساعتين وتأكدوا أنه لم يصب بالعمى وأقنعوه بعدم الإضراب عن الطعام".

وقال وزير الداخلية إن النيابة العامة أمرت بتوقيع الكشف الطبى على أبوشيته بمعرفة الطب الشرعى لتحديد حقيقة إصابته بالعمى من عدمه ، وفي ذات الوقت وردت معلومات لضباط مباحث قطاع مصلحة السجون حول رغبة أبوشيته فى توقيع الكشف الطبى عليه خارج السجن لاعتزام مجموعة من أنصاره القيام بعملية مسلحة لتهريبه أثناء نقله للكشف عليه، فخاطب النيابة العامة لتوقيع الكشف الطبى على أبوشيته داخل السجن خشيه هروبه وهو ما رفضه المتهم وأسرته رفضا باتا.

وأشار إلى أن أسرته قامت قبل ثلاثة أيام من اختطاف المجندين السبعة بتنظيم مظاهرة أمام مديرية أمن شمال سيناء للمطالبة بالإفراج عنه، ولكن تم إجراء الكشف الطبى المبدئى عليه داخل السجن وأثبت كذب ادعائه الإصابة بالعمى.

الأحد، 19 مايو 2013

أطعمة التوازن الحراري



اذا كنت تريد تخسيس الوزن والحفاظ على شكل الجسم ببساطة فعليك ممارسة بعض العادات التي تقربك من هذا الهدف ومنها الاطعمة التي يجب ان تكون كافية لاعطائك التوازن اللازم من السعرات الحرارية والعناصر لغذائية اللازمة لذلك، فالدهون والبروتينات والنشويات كلها مهمة، والرياضة مهمة واكتساب اللياقة البدنية اللازمة أيضا مهمة، واليوم سنتعرض لبعض الاطعمة التي يب ان تتضمنها وجباتك لكي تصل إلى الغرض المنشود.
الفلفل الحار
الفلفل الحار يساعدك على حرق المزيد من الدهون  الاضافية، فالفلفل يزيد من درجة حرارة الجسم وزيادة معدلات النبض في الجسم، مع زيادة اكسدة الدهون مما يؤدي إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي، وأظهرت الكثير من الابحاث ان الفلفل يبطء من نمو الاورام وابطاء نمو الخلايا الدهنية مما يجعل تخسيس الوزن اسهل بكثير.
القرفة
تبين ان خفض مستويات السكر في الدم من عمل القرفة، وهو الامر الذي له الكثير من الاهمية في عمليةتخسيس الوزن لو كان هذا هو هدفك، فلو تمكنت من اضافة القرفة إلى المشروبات التي تتناولها يوميا مثل القهوة أو الشاي فهذا سيكون عاملا مهما جدا في برنامج تخسيس الوزن الخاص بك.
الزنجبيل
الزنجبيل مهم جدا وفعال جدا في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك في برامج تخسيس الوزن، فهو ايضا من العناصر التي تقلل من الشهية، ولها فائدة كبيرة جدا في عض الاطعمة بأنها تزيد من معدل هضمها ومنها التي تحتوي على الدهون.
الموالح
الفاكهة والخضار تتضمن الكثير من الموالح مثل الليمون والبرتقال والغريب فروت مثلا، فهي تحتوي على الكثير من الالياف وقيتامين سي ومنخفضة جدا في السعرات الحرارية، بالتالي هي لها عامل السحر علىتخسيس الوزن، والفائدة الكبرى انها تبقي سكر الدم مستقد جدا لفترات طويلة.
التوت والتفاح
التوت يحتوي على الكثير من الاحماض التي تزيد من مستوى الطاقة دون سعرات حرارية عالية مثل البكتين والكيرسيتين وفيتامين ج وحامض الماليك، والتفاح ايضا، وهذه الثمار تحتوي على نسب عالية من الالياف والتي تساعد ايضا على فقد الشهية وتقليلها مما يساعك كثيرا على تخسيس الوزن.
سمك السلمون
سمك السلمون يحتوي على نسبة عالية جدا من مادة الاوميجا 3 الدهنية، والتي من شأنها تصحيح وتقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة القلب وزيادة كفاءة العظام، وهذا بدوره يجعلك قادرا على اداء النشاط البدني الذي يساعدك على تخسيس الوزن.
الثوم
فصوص الثوم تعطي نكهة رائعة جدا لمعظم انواع الطعام التي نتناولها يوميا، ووجود عدد من فصوص الثوم في الطعام اليومي يخفض من مستوى السكر في الدم والذي يساعد كثيرا عملية تخسيس الوزن.
الشاي الاخضر
هناك مادة في الشاي الاخضر تزيد من معدل ضربات القلب، والتمثيل الغذائي، بالتالي فهو يزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة وسهولة هذه العملية لتخسيس الوزن الزائد، وهناك مادة اخرى تقلل من الاصابة بامراض السرطانات الخطيرة جدا.
اللوز
اللوز يحتوي على نسبة عالية جدا من الالياف والفيتامينات منها فيامين E، والمغناسيوم، فهو من الاطعمة الممتازة التي تساعدك على تقوية العضلات وتخسيس الوزن، فهي تحتوي على نسبة عالية جدا من البروتين والدهون الصحية.
البيض
البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12 وهو مثل المكسرات تماما فهو رائع جدا لبناء العضلات ومن الاطعمة التي تساعدك كثيرا على تخسيس الوزن واساسي في هذا النوع من البرامج.

السبت، 11 مايو 2013

ماهو(الهيموفيليا)

يشرح لنا دكتور أشرف صادق استشارى الأمراض الباطنية أن كلمة (هيموفيليا) تعنى سيولة الدم، وهو أحد أمراض الدم الوراثية الناتجة عن نقص أحد عوامل التجلط فى الدم بحيث لا يتخثر دم الشخص المصاب بمرض الهيموفيليا بشكل طبيعى؛ مما يجعله ينزف لمدة أطول.

ويقول دكتور أشرف إن عملية تخثر الدم تبدأ عند إصابة الإنسان بجروح عملية تحمى الجسم من النزيف، وفقد كميات من الدم، فى حين أن خطوات عملية التئام الجروح معقدة، وهى باختصار تتم بوجود سلسلة من العناصر تبدأ من 1-12 عنصرًا وأى نقص يحدث فى السلسلة قد يبطل عملية التخثر التى تحدث فى أجسامنا
وأضاف أن عملية تخثر الدم تتم عن طريق عدة مراحل فنجد أنه عندما يصاب شريان الدم بجرح أو كدمة، فسرعان ما تنقبض الأوعية الدموية حتى يتم إيقاف النزيف.


بالإضافة إلى أن هناك خلايا صغيرة فى الدم تسمى (الصفائح)، وهى تعمل كسدادة لسد الثقب الحاصل فى الوعاء الدموى المصاب.
وتنشط سلسلة من البروتينات الخاصة بالتخثر وفى نهاية هذه السلسلة تنتج أليافًا تقوى عمل الصفائح، وبذلك يتم تكوين كتلة دموية قادرة على إيقاف النزيف فى الوعاء الدموى المصاب وفى الوقت نفسه يبدأ الوعاء الدموى المصاب فى بناء وتعويض الخلايا التالفة، وتبدأ الكتلة الدموية المؤقتة فى التلاشى كما قال دكتور أشرف إن هناك ثلاثة أنواع لمرض الهيموفيليا تصنف على أساس نقص عامل التجلط وتكون كالتالى.
هيموفيليا (أ): ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 8، وهى الأكثر شيوعًا، ولذلك تسمى (الهيموفيليا الكلاسيكية(.
هيموفيليا (ب): ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 9، ويعد الأكثر انتشارًا فى الوطن العربى.
هيموفيليا (ج): ناشئة عن نقص عامل التجلط رقم 11، وهى أقل أنواع الهيموفيليا شيوعًا

وأكد دكتور أشرف أنه يرجع السبب فى الإصابة بالهيموفيليا إلى حدوث اضطرابات فى الجينات المسئولة عن تصنيع معاملات التجلط فى الدم، سواء كان الاضطراب فى الجينات المورثة من أحد الوالدين، والتى تنتقل فتظهر عليه أعراض الهيموفيليا، أو بسبب حدوث طفرات جينية أثناء تكوين معاملات التجلط لدى الطفل، على الرغم من عدم وجود إصابات لأحد الوالدين أو العائلة.



تعويض أميركي عن تشخيص خاطئ لمرضه

حصل مواطن أميركي على تعويض بقيمة 60 ألف دولار من مركز طبي أخطأ في تشخيص إصابته بسرطان دماغي مميت.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن قاضي مقاطعة فرجينيا دونالد مولوي قوله إن التوتر الذي عاشه المواطن مارك تابملين وأسرته كان بسبب إهمال وإخفاق الطبيب باتريك مولوي في الاستجابة لمعايير الرعاية.

وأضاف مولوي 'يصعب تحديد ثمن للقلق الذي يعيش فيه رجل مقتنع بسبب خطأ بأنه سيموت'، مشيراً إلى أن تامبلن عاش لمدة 148 يوماً تحت الانطباع الخاطئ بأنه سيموت جراء إصابته بالورم الدماغي.

وأشار إلى أن تامبلن فكّر ذات مرة في الانتحار حتى لا تضطر عائلته لمشاهدته وهو يموت.

وبدأت القضية يوم 28 يناير/كانون الثاني 2009، عندما زار تامبلن مركز 'فورت هاريسون' الطبي في فرجينيا مشتكياً من ألم في صدره، وقد أعطي بعض العلاجات وظهرت عليه بشائر تحسن، غير أنه بعد أسبوع بدأ يعاني مشكلات في الذاكرة والرؤية والكلام ومن آلام في الرأس.

وبعد إجراء تصوير مقطعي على رأسه، أخطأ الطبيب مولوي في تشخيص إصابته بسرطان دماغي، وتوقع له أن يعيش لمدة ستة أشهر كحد أقصى.

ودفع هذا التشخيص تامبلين (70 عاماً) إلى الاستقالة من وظيفته، ودفع لمأتمه المرتقب وباع شاحنته، وأقام حفلة أخيرة لعيد مولده، وقال لأسرته إنه يريد أن تحرق جثته بعد موته، فشيّد له صهره صندوقاً ليوضع فيه رماد جثته. غير أنه بدأ يتحسن فجأة، وتبيّن أن التشخيص كان خاطئاً.