الجمعة، 27 مايو 2011

إنضفوا بقا ...احمد ياسر

يحكى لنا المؤرخ الإيطالى ماركو بولو عن المغوليين ويقول انهم كانوا لا يستحمون أبداً وذلك لاعتقادهم ان نزولهم النهر يغضب أرواح النهر , كما أنهم كانوا يضربون بسيوفهم شريان الحصان فيندفع الدم ويرتووا منه وذلك فى الرحلات الطويلة حين لا يجدون الماء وهذا ما أكده ابن بطوطة فى كتابه " تحفة النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " ويؤكدوا جميعا ان المغوليين قد اختفوا بعد هزيمتهم ، ولكنى أؤكد وبالدليل ان ماركو بولو "خرونج " ولا يعرف حاجه ، لانهم اختفوا عن الانظار لكنهم ظلوا فى مصر واختفوا كأشخاص عاديين ، وظلوا هكذا كثيرا حتى نسى الناس أمرهم
... لكنهم عادوا من جديد ولكن فى " نيولوك " وقد شكلوا حزبا بنفس مبادئهم ومعتقداتهم وبنفس طريقة حب الدماء وكراهية النظافة والدليل على ذلك اشياء كثيرة : الإعتماد على التزوير فى الإنتخابات دائما مهما كانت قوة مرشحهم أى حتى لو كان وزيراً ( تذكر صديقى القارئ انتخابات دائرة حلوان بين مصطفى بكرى وسيد مشعل ) ، وقمع الحريات مهما كانت تفيد المجتمع ، ومهما كانت مطالب الثورة لاتضرهم وتفيد المجتمع الا انه لنظافة الثورة كان لابد من مهاجمتها بشتى الطرق فهم ضد اى شئ نظيف .
وهل تعتقد أيها القارئ الطيب انهم " هينضفوا " بعد الثورة ؟؟؟؟ أؤكد لك ان هذا لن يحدث مهما حصل وحتى لو الزمالك أخد الدورى ....
ولهذا لابد ان نعى دائما ان الحزب الوطنى سيحاول بكل ما أوتى من قوة إجهاض الثورة وإعادة الفساد كما كان ، وعلينا جميعا مواجهته ولكن بالإصلاح لا بالتعامل معه _ بنفس طريقته _ بالقمع و التشهير وبطرقه المختلفة
اما انت ايها القارئ الذى لازال يتوقع ان الحزب الوطنى سيتغير أقول لك " لو اعتدل الحزب الوطنى وأصبح فعلا وطنى وتخلى عن معتقدات المغول ... أبقى تعالى اعمل "بى بى" على قبرى "



إ

شب

يا ريس كنت بتعمل ايه طول النهار؟ .احمد ياسر

كدت أتعاطف معك بعد خطابك الشهير لبضع دقائق حتى استيقظت من هذا البله لأضرب نفسى بالجزمة على هذا التعاطف ، وذلك لإنى فكرت فى أنه لايوجد سوى أمرين لا ثالث لهما : الأول أنك تعلم مايحدث فى المجتمع من فقر ومرض وغرق وتعذيب وقتل ..... وفى هذه الحالة فأنت تستحق الإعدام ، أما الأمر الثانى هو أنك لاتعلم مما يحدث شيئا وهذا يعنى الغباء وفى هذه الحالة انت تستحق عقوبة أكثر من الإعدام ، لأننى أكره الغباء ولو كان الغباء رجلا كنت سافعل به أشياء يخجل قلمى أن يذكرها .
أوقعتنى هذه الإحتمالات فى دائرة من الأسئلة من نوع هل لم تكن تعلم بمصائبنا لانه لا توجد وصلة دش فى قصر الرئاسة ؟ بالطبع لا ، إذن ألم تسمع معتز الدمرداش وهو يسأل ( أنتى فين يا حكومة ؟ ) فتفكر قليلا فى المشاكل التى تبث على الشاشة وتحاول إيجاد حلاً لها ، ألم تشاهد العاشرة مساءاً أبدا ؟؟؟ سأفترض انك تكره منى الشاذلى فلم لم تشاهد إبراهيم عيسى ؟؟؟ إذن ماذا كنت تشاهد ؟
لو افترضت انك كنت تشاهد مباريات كرة القدم ، ألم يلفت إنتباهك هذا الإقبال الغير عادى على كرة لا يوجد بها اى نوع من الموهبة والمهارة ؟؟؟ ألم يجعلك هذا تعلم أن الشعب لم يجد شيئا قد يفرحه غير كرة القدم وأصبح كأس الأمم أهم أمنياته ؟؟؟ ألم يحزنك هذا ؟؟
أذن أنت مزاجك عالى وتشاهد قناة ميلودى هيتس (مع إن ده خطر على صحتك )، ألم تشاهد كليبات هيفاء وهبى ودعاك هذا إلى النفسنة على زوجها لتسأل ماذا يعمل احمد أبو هشيمة ؟؟ ليخبروك بانه صاحب مصانع حديد مما يجعلك تسأل ( بما إن الكلام جاب بعضه ) اخبار الحديد إيه اليومين دول ؟؟ لتعلم أن أحمد عز يحتكره ؟ ألم يضايقك هذا ؟؟؟
إذن لا هذا ولا ذاك ألم تدعوك هذه الكليبات إلى أن تتزوج مرة أخرى وأن تتحجج بأن المدام كبيرة فى السن ؟ ألم يدعوك هذا للسؤال على تكاليف الزواج لتعلم أنها أصبحت تفوق تكاليف زواج عائلة فى اليابان ألم يحزنك هذا ؟؟؟
إذن ماذا كنت تفعل طوال اليوم ؟ هل دعاك الفراغ إلى لعبة snake وأن تحاول الوصول فيها إلى أعلى score ألم يدعوك هذا لسؤال الوزراء على أعلى score لهم فى نفس اللعبة لتكتشف أن جميعهم لا يفعلوا شيئا سوى اللعبة ذاتها ألم يحزنك هذا ؟؟؟
عفوا سيدى الرئيس لا أستطيع التعاطف معك ، كل ما أستطيع أن أقوله هو أنك لو لم تلعب ( إسناك ) ماكانش حاجه من دى حصلت ؟؟؟



إر

رحلة الي رغيف العيش .....احمد ياسر

الآن أطفأت الأنوار ، والسرير أصبح مهيأ ، والبطارية مشحونة ( الهاتف واللاب ) والمياه بجانبى والنسكافيه أهو ، اغلقت باب الغرفة وجلست على السرير لابدأ رحلتى مع القراءة ، وتنقلت بين كل أنواع الكتب ها هى كتب نجيب محفوظ وهذا كتاب الحب والحياة للدكتور مصطفى محمود و 55 مشكلة حب والآن كتاب أعجب رحلات التاريخ لانيس منصور ، تركت هذا الجيل ( عشان ينام لانه مش متعود على السهر ) واتجهت إلى الكتابات الساخرة التى أعشقها هذى رواية لمحمود السعدنى رحمه الله ، وهذا كتاب لاسامة غريب والآن مع بلال فضل وبنى بجم .
وظللت هكذا حتى بدأت أشعر بالنعاس وهذا يعنى بالنسبة إلى ميعاد قراءة كتاب أرواح وأشباح لانيس منصور والآن أنا أقرأ والجو مرعب ومثير ، أنها قصة تتحدث عن شبح يظهر للبطل وعندما يقترب البطل منه يختفى ، ولكن ماهذا الشبح ولما يظهر له فقط ؟؟ وهل هذا من الممكن أن يحدث فى عالمنا الآن ؟؟
وأثناء اندماجى فى القراءة وجدت أمى تدخل الغرفة وتقول " قوم انزل هات العيش " ، فى البداية ظننتها شبح فلم أرد ، حيث شعرت أنها مجرد تهيؤات نتيجة لقراءة هذا الكتاب ، كما أن الوقت كان متأخرا فقد كانت الساعة الرابعة فجرا ولكنها عاودتنى بالصراخ " يللا بسرعة قوم انزل هات العيش " فأعلمتها ان الوقت متأخرا ، ولكنها أخبرتنى أن هذا هو الميعاد الجديد ، فأخبرتها انى أعانى من فقدان توازن وعدم قدرة على الحركة وتنميل فى رجلى اليمنى وضيق تنفس وهنا تأكدت أنها أمى وليس الشبح حيث انهالت عليا بالتوبيخ المعتاد الذى لا يجرؤ أى شبح أن يقوله بنفس هذا الترتيب ، حاولت أن أقنعها أن الاشتراك فى الخبز يعنى إحضاره إلى المنزل وإذا لم أذهب إلى الفرن هما هيجيبوه لحد عندنا ، ولكنها قالت ان هذا لن يحدث ، فحاولت ان اقنعها أن هذا حقنا وإن لم يحضروا العيش فلابد من الإضراب عن الطعام حتى يحضروا لنا الخبز .
لكن أمى اتخنقت وبدأت تقنعنى بطريقتها المعتاده وهى تكرار الكلام ذاته 70 مرة فى الدقيقة مع إلحاقه ببعض الشتائم ، وبعد وصلة حديث أمى التى انتهت بنجاحها فى إقناعى بالإشاعة القائلة إن أنا " ابن جزمة " ( ومش عارف ليه الاشاعة دى طالعة عليا انا بس دونا عن اخواتى )
فتخليت عن فكرة الاستهبال فى الطلبات التى أزعم إن أنا مخترعها ، وخرجت من الباب ومعى قفص العيش واثناء السير وجدت رجلا معه قفص العيش ويمشى بملابسه الداخلية ، هل هذا حقيقى أم شبح ؟؟ وسألت نفسى ولكننى كابن من أبناء بنى سويف أعلم أن تقاليدنا تقر بحق الرجل فى الخروج بملابسه الداخلية مسافة 100 متر بعيدا عن منزله ( وزيادة عن كده يبقى عيب ) ياترى من حدد هذه المسافة بالتحديد ؟ ولكن هذا ليس موضوعنا ، أكملت السير وسلمت شحاته القفص بعد أن علّمته( عملت عليه علامة غالباً بتبقى شتيمة لشحاته عشان ينجز ويجيب العيش بسرعة ) ، وانتظرت خروج القفص ، وأثناء ذلك رأيت كلبا يجلس قريبا من الواقفين ولا يخاف ضربة طوبة من خائن مثلى أو من شتيمة رجل كبير ، ولم أعتد وجود هذا النوع من الكلاب التى لا تخاف فظننت أن هذا هو الشبح ، وصرفت نظرى عنه ، وبعد دقائق وجدته يقوم ليمشى تجاه أحد الواقفين ويمسح لسانه فى ثيابه ( تقريبا كان بيمضيله على الجلابية يعنى هو احسن من النجوم فى ايه ده حتى كلب مابيخافش ) ، لكن الغريب ان الرجل لم يعبأ به ولا كأنه شايفه !!!
وظل هكذا الكلب يتحرك ولا أحد يراه غيرى ، وظل هكذا ( مزاولنى ) إلى أن رأيت إنسانا يشير إليه بالابتعاد وهنا اختفى إحساسى بأنه الشبح ولكن ظل خوفى منه ككلب موجود فى الحفظ والصون ، وفكرت فى سبب اختيار هذا التوقيت من اليوم لشراء العيش ؟ هل هذا الاختيار له أسباب أم أنه رخامة ليس إلا ؟؟ أم أنها طريقة للنصب ؟ حيث أنه من المستحيل انتهاء الدقيق المدعم كله فى 3 ساعات فقط من الرابعة صباحا إلى السابعة
لفت انتباهى هذا الكم الهائل من الأشخاص مع انها لازالت الرابعة فجرا أى باقى على صلاة الفجر ساعة ، هل كلهم لم يناموا مثلى حتى الآن ؟ تبقى كارثة لانه مين هيشتغل الصبح بقا ؟ أم أنهم ناموا من التاسعة مساءا حتى يتمكنوا من الاستيقاظ فى هذا الوقت ؟ إذن لقد فاتهم بالتأكيد برنامج آخر كلام ليسرى فودة وهذه أيضا مشكلة .
أخيرا جاء القفص بعد طول انتظار ، وأخذته لاعود به لأمى كى أؤكد لها أن موضوع ابن جزمة ده إشاعة مغرضة لا أكثر والدليل أننى أحضرت العيش ولم أخدعها وأخبرها إن شحاته بيموت ونقلوه للمستشفى وتم إغلاق الفرن حتى شفاء شحاته ، وأثناء السير كانت أعمدة الإنارة مغلقة أو تضئ إضاءة خافتة ونتيجة لذلك كادت سيارة أن تصدمنى ولكن ربنا ستر والحمد لله .
ولكنى أكملت الطريق إلى المنزل تفكيرا هل لو توفيت كنت سأموت شهيد وسيعتبروننى من شهداء الثورة ؟ ومضيت أجيبها شمال وكذلك يمين إلى أن اهتديت إلى أنه من الممكن وليس مستحيلا حيث أن العيش هو أول مطالب الثورة وأنا كنت ذاهباً لاحضار العيش من الفرن ، إذن كنت سأموت شهيداً إنما قبل الثورة كان ممكناً أن أموت ويذهب حقى فى الأغانى الوطنية وكانوا سيعتبروننى ابلها لاننى عادة أنظر إلى الأرض عندما أذهب لاحضار العيش ( مش عارف ليه والله ؟ ) ، إذن لا يوجد فرق بين مشوار العيش قبل الثورة والمشوار ذاته بعدها سوى أغانى الثورة !!
أنا لا اطلب مطلبا صعبا أنا أطلب حقى فى العيش ألم يكن هذا من مطالب الثورة ؟ فلم ظل الوضع كما هو ؟؟ ولكنى سأساعد المجلس العسكرى بتقديم الحلول وهى كثيرة : تتفقوا مع شحاته يطلعلنا العيش ، أو تتفقوا مع اصحاب الفرن يفتحوه فى وقت غير ده ، أو تفتحوا النور الساعة 4 الفجر ، او تطلعوا بيان يمنع امى من طلب أحضار العيش منى ، أو تمشوا الكلب اللى واقف ده عشان أطلع بقا واروح بيتنا عشان العيش خلاص برد ............








ا

كارثة..............كتبها احمد ياسر

بى أحد أصدقائى تمام الساعة الواحدة بعد بمنتصف الليل ، قال لى وصوته منتحب " الحقنى يا احمد تعالى بسرعة مصيبة كارثة ... "، وانقطع الخط ، هرولت إلى منزله لاطمئن عليه ، طرقت الباب ففتحت لى أمه ، وحاولت أن ألمح فى عيناها أى هدوء يطمئننى ، فزادتنى عيناها قلق عليه ، وطلبت منى أن أسرع بالدخول إلى صديقى فحالته صعبة ولم يأكل منذ ثلاثة أيام .
حاولت أن أتوقع ماذا حدث له ( كما تحاول أنت الآن عزيزى القارئ ) ، ولكن باءت محاولاتى بالفشل ، وحين دخلت غرفته ، وجدت ما جعلنى أزداد قلقاً عليه ، فقد وجدته يبكى بكاءاً مريراً ، فسألته : ماذا حدث ، أخبرنى ؟ فقال لى والدموع تنهمر " ألم تسمع عن قرار الدكتور سامى الشريف ( رئيس الإذاعة والتلفزيون ) ؟ " ، فطلبت منه أن يخبرنى بالقرار ، فأخبرنى ، وياليته لم يخبرنى ، " فقد أصدر الدكتور سامى الشريف قرارا بحذف كل مشاهد القبلات والأحضان وأى مشاهد حميمية من الأفلام العربية والأجنبية القديمة والحديثة " .
بصرف النظر عن أن هذا يعنى أن الأفلام المصرية التى ستعرض لن تزيد مدتها الزمنية عن 31 دقيقة ، حيث ان المشاهد المحذوفة كانت محور الأحداث في كل الافلام وخصوصا أفلام خالد يوسف ( طبعا فيها قضية مهمة ) ، لكنى لا أرى مبررا لوجود فيلما يمارس البطل فيه الجنس اربع مرات فى نفس الفيلم ، وأتسائل عن اذا كان هناك مغزى لذلك أم أنه مجرد دعاية وإعلان لأحد أنواع الفياجرا ، أم أن هانى سلامة يحاول إقناعنا أنه حفيد الإله " إريك " إله المسخرة والجنس عند الفراعنة .
عودة إلى صديقى الحزين الذى لا يتخيل الحياة بدون رؤية غادة عبد الرازق فى علاقة حميمية يوميا ، ظل يبكى وهو يذكرنى بمشاهد مهمة فى الثورة الثقافية المصرية الحديثة ، وقال لى متأثرا : هل الحكومة تريد حتى أن تحرمنا من العادة العلنية التى لا نملك غيرها ؟ ، حاولت أن أؤكد له أن هذا تطبيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية الذى يعيد هانى سلامة وزملاؤه إلى عادات لم يفعلوها منذ بدأوا مشوارهم الفنى ، ولكنه لم يقتنع .
أنا لا أتعارض مع قرار الدكتور سامى أبدا ( ربنا يخلي النت ) ، لكنى أتعارض دائما مع سياسة المنع بدلا من الحل ، أى أنه كان من الأجدر بالحكومات توفير فرص عمل للشباب ، تسهيل اجراءات المشروعات الصغيرة ، أى إيجاد فرصة للزواج ، بدلا من سياسة تعصيب الاعين التى لا تصلح لان تكون حلا أبدا .
فى النهاية أقول لكل المسئولين : جوزونا وبلاش تغمونا ، وأقول لصديقى الحزين : ماتقلقش ياريس كل الحاجات القديمة موجودة على الفلاشة دى وعيش يا برنس .

قصة ................كتبها احمد ياسر

مايو، الساعة 09:16 مساءً‏ إبلاغ
... منذ أيام توفى أحد أقاربى ، كان شاباً قد جاوز الثلاثين من عمره مستقر مادياً متزوج ، وأخ أكبر لأخوين ذكور والباقى إناث . كان قوي البنيان من أثر عمله فيما يملك من أفدنة زراعية ، وكان ضخماً ويمتلك من الشهامة رصيداً قد نفذ من عند كثير من رجال هذا الزمن ، كان رجلاً ريفياً مهتم بعمله وصلة الرحم إذ كان ينتهى من عمله ليبدأ رحلته فى صلة الأقارب وكل من يحتاج إليه .
فى هذا اليوم ... كان جالساً أمام بيته كعادته التى دأب عليها بعد إنهائه أعماله اليومية ، وطلب من زوجته _ كالعادة _ أن تعد لهم أكواب الشاى الريفي الجميل كى يشربوا سوياً ويتسامروا كعادتهم بعد العشاء ، ودخلت زوجته لتفعل ما أراد ووقتها خرجت إليه ابنة أخيه لتتحدث إليه .
وفجأة ..... حدث أن سقط حجراً _ ليس قالباً من الطوب الأحمر _ من فوق الدور الثالث لبيته لينزل على أم رأسه !!!!!! ومن رأسه إلى قدم ابنة أخيه ليسيل دمه على الأرض ويغرق ملابس ابنة أخيه التى صرخت صرخةٍ أتت بكل أهل البلدة لتخرج زوجته وفى يدها الشاى لتجد زوجها على الأرض ينزف الدماء ولا ينطق ، وترى الدم الذى تبرع لها منه عندما احتاجته أثناء مرضها وأخبرها _ حين مرضها _ أنه على استعداد بأن يهبه لها كاملاً نقطة نقطة إلى آخره ، فتسقط أكواب الشاى من يدها وتسقط هى الأخرى على الأرض فى إغمائةٍ صعبة بينما تسقط ابنة أخيه ولا تتوقف كمن أصابها مس من الجنون لهول ما رأت عيناها الدامعتين ؛ فيتم نقله إلى المستشفى ليدخل فى غيبوبة مصاباً بكسر فى الجمجمة ونزيف حاد وتستمر الغيبوبة إلى ست ساعات بعدها ينفذ أمر الرحمن ...
وهنا أقف وقفة مع نفسى لأسأل سؤالاً من أسقط الحجر ؟؟ ولما لم ينتظر الحجر قليلاً حتى يدخل بيته أو ينتظر بضع ثوان كى يتحرك من تحته ؟؟؟ إنه قضاء الله وقدره إنه الموت الذى لا يفرق بين كبير وصغير حين يأتى ليأخذ الحياة من الأشخاص ..
وذهبت فى صباح اليوم الأول للعزاء لأرى الرجال _ منتظرين جثمان الفقيد _ جالسين فى صمت وعيونهم تنزف دمعاً ، جلست تحت بيته لأجد نفسى فى بركان من الأحزان يعبر عنه النساء فى صراخٍ يزيد الجرح التهاباً ، وسمعت صوت أمه تنادى عليه أن يا علي أين أنت ؟ وعيونها دامعة وصوتها الباكى يكوي جميع الموجودين ، واستمرت هكذا طوال اليوم ما بين البكاء والنداء والإغماء ، أما زوجته فجلست على الأرض صامته وعيونها تبكى بكاءاً مريراً لا ينقطع ، وها هى ابنة أخيه لازالت تصرخ من وقت جلوسها مع عمها .
ورأيت الطفلة الجميلة التى تبكى بشدة غير مقتنعة بأن أباها قد رحل ولن تراه ، وتدرك بطفولتها البريئة أنهم يضحكون عليها ورأيت كل هذا بعينى ، وتصارع الدمع مع عينى كى يخرج ، وعينى تأبى الخروج إلى أن توصلا معاً إلى حل وسط وهو أن تخرج الدموع من داخلى ولا تخرج من عينى لتظل حبيسة لعيناى .
ورأيت نفسى متسائلاً هل هناك أحد سيذكرنا حين نرحل من هذه الدنيا ؟؟؟ وهل سيذكرنا بخير أم بشر ؟؟ ومن سيذكرنا بخير هل سيظل يذكرنا ؟؟ وماذا قد تركنا فى الناس من جراح ؟؟ وماذا قد تركنا من أعمال جميلة ؟؟ وما علامتنا التى تركناها فى الدنيا ؟؟ وانتهيت بالدعاء أن يارب وفقنا فى هذه الحياة

الخميس، 26 مايو 2011

معشر المواطنون الخونة

لـكن .. لم أسمع أو أقرأ شيئاً كان مبتدؤه لـكن ! ( ربما لأني لا أقرأ )

لـكن لا يمنع أن أستخدمها لبعض الوقت لتسريب أحد الافتراضات - التي تحوم وتزنّ في عقلي الباطن -

إلى هنا ..

فهنا مرتع خصب لكل حالم متفائل وناقم يائس وثائر فنان وغائر جبان ..

كتّابا ً وقرّاء مهتمين وغير مهتمين .. معنيين وفضوليين.. وأحبابنا الجواسيس …

أؤكد على الجواسيس لأن الموضوع يهمهم وربما يسعدهم فيأمرون الطابعة أن إطبعي لا نضب حبرك ولا كرّبَجَ سيّدك الكمبيوتر باب رزقنا ورزق أطفالنا ، فيحملون ما أنجبت لهم الطابعة من أوراق زنا يهرولون بها إلى أسياد الأقبية العفنة لتنضم إلى الملفات الخاصة جدا ً بأوراق الخطيئة !


عودا ً إلى لـكن .. سأسرّب الافتراض التالي وأتبعه بــ - لـكن - فورا ً..


أنا الآن الرأس الكبير في دولة عربية ( ولـكن ) بالتأكيد بعد أن تتغير كل مفاهيمي التي رسخت بعقلي عبر السنين .. إن كان بالتجربة الشخصية العملية أو النظرية والسمعية والحسية ، وبناءً عليه سيكون الشعب كل الشعب عدوي الأول والأخير باستثناء السادة اللقاليق الطراطير وزراء ومستشارين وأعوان وحراس ومساعديهم الكلاب البوليسية .. فهؤلاء خلاني الخدم إلى حين انتهاء صلاحيتهم التي أحددها أنا وحدي أنا ..


أما أنتم يا معشر المواطنين الخونة


لو سبرت عقل كل واحد منكم من عالمكم إلى جاهلكم ومن غنيكم إلى فقيركم شبابكم وشيوخكم سأجد الكثير الكثير منكم يأملون ويتمنون ويحلمون في صحوهم ومنامهم أن ينصبوا لي مشنقة أو يرموني بالرصاص ومنهم من يريد أن يصنع لي خازوقا ً على مزاجه بمواصفات ضيّع عمره وهو يتفنن في تخيله – خشبي .. معدني .. مدبب أو مثلث أو مبروم - ومنكم من يريد إذابتي بالأسيد بعد أن يستنبط أساليب وطرق ليتمتع بتعذيبي والقليل منكم يريد محاكمتي محاكمة عادلة كمحاكمة عزيزي صدام !!

غفر الله لك يا ابن العم .. كنت بطلا ً لا تعرف الرحمة ولا الشفقة

ويلكم مني .. الويل ثم الويل لكم جميعا ً ..

سيقول بعضكم أني ظلمته بظني هذا !

ربما هذا صحيح – ولـكن - منهاجي وسياستي المكافئة فردية لخلاني الخدم والعقوبة جماعية لمعشر المواطنين الخونة .. لكم أن تعيشوا تحت أقدامي شئتم أم أبيتم مع وعدي لكم أن تبقوا متنعمين بظل بسطاري إلا من تكبر منكم على عطفي ولملم ما تبقى من إنسانيته وهاجر فهذا مواطن عاق إلى أن يعود عن غيه فأرجعه حياته الأولى و حظيرته أَوّلى ، أما من تفكر وتدبر وخازوقا ً لي نجّر .. فستثكله أمه وخاله وعمه .. وأما أبيه الذي لم يربّيه .. فبول رعيتنا ورعاعنا سنسقيه ..


أما أنتم صفوة أهلي وعشيرتي والأصدقاء المقربون

لكم ما لي وعليكم ما علي عدا كرسيي هذا فمن تُسَوِّلُ له نفسه الدنيئة أن يسحبه من تحتي فلا يلومنّ إلاّ نفسه إذا وجدها من الأحياء كلوا واشربوا واهنئوا ما استطعتم واجمعوا وأكثروا من خيراتي فإني باسط يداي لكم ما دمتم في طاعتي واعلموا أني أطلقت أيديكم على الحثالة - شعبي – واطمئنوا فشكواهم لن تصلني فأنا أصم ٌ أعمى عنكم وإن مررها غبي ٌ من حجّابي فلا تخافوا ولا تحزنوا فسيفي لن يصل رقابكم وإنما سأكف يد أحدكم عن المشتكي إلى حين تكف الأرامل عن البكاء والنواح ..


أما أنتم معشر المنتفعين من كرسيي هذا .. فاسمعوا واعووا

أعلنتم السمع والطاعة صاغرين رغم أنوفكم وليس بدافع المحبة والرضا وعليه فإني سأمن ّ عليكم بحرية النهب والسلب والاختلاس والرشوة وليكن معلوم لديكم أن ما تسرقوه من خزائني هو بمثابة الدين والأمانة فمتى انتكستم على أعقابكم أطلقت عليكم كلابي فيأتوني بكم وبأموالكم لتتفسخ أجسادكم في غياهب سجوني وتعود أموالي لخزائني يا لصوص ..


أما أنتم معشر كبار التجار وأواسطهم

لا تظنوا بأني مصدق ولائكم الأعمى لي وعليه فأنتم بمأمن من بطشي ما دام المال شغلكم الشاغل فضاعفوا أموالكم وأملاككم ومارسوا تكبركم وتجبركم على حثالتي الفقراء وزيدوهم فقراً وفاقة وعوزاً واجعلوا سعيهم رغيفهم وحلمهم سقفاً يأويهم .. هذا مداكم ولا تَمُدّنَّ أعينكم إلى شيء ما أنتم ببالغيه ولا تعينوا مارقاً أو فاسقاً يطمح بما ليس له ومن ارتكب منكم حماقة كهذه وأعمته الحمية .. فسأسلخ جلده عن لحمه .. وأسحب نخاع عظمه ..فيصبح باكياً حليب أمه …



ألا هل بلغت .. يا شعب اشهد

دستور يا عفاريت.............كتبها المفتري

قالت لها : أحضري قرون تيس شايب .. عرف ديك أحول .. وبر فارة يتيمة .. حج حردون أطرش .. ذكر نمل أهبل .. ضعيهم في كيس وتعالي يوم الخميس بعد غروب الشمس بخمس دقائق ستجدين الجني الأحمر بانتظارك .

انتهى كلامها لأن الجني نتعها ..



هذا بعض كلام وطلبات المشعوذين والمشعوذات والدجالين والدجالات لمرضاهم الروحانيين

المكان مسكون !



دستور يا حاضرين الجن هو المخاطب

يقولون للعفاريت دستور أي نحن أتينا ونطلب منكم السماح لنا بالجلوس والإقامة معكم مؤقتاً أو دائما ً ..

ونعم الأدب والأخلاق والتربية !



الجن ألوان

جني أزرق .. جني أحمر .. جني أصفر .. والموضة هذه السنة .. جني تركواز !



الجن في أذهان البعض يؤثر على حياتنا ويتدخل في مجرياتها ويدخل أجسام وأرواح البعض ..

والجن براء من هذا

فقد حدثني أخي الجني الأبيض وهو موضة قديمة

بأن عشائر وقبائل الجن قد بدأت الهجرة من بلاد الإنس منذ عصر النهضة وتوالت هجرتهم حتى غادر آخر جني مفعوص بالتزامن مع اختراع الهاتف الجوال بكامرتين الشيطان كما أسموه بنو الإنس وعلل سبب ذلك إلى خوف الجن من الإنس !



وتابع أخي الأبيض كلامه الشفاف الغير مسموع إلا لمن آخاهم بأن بعض الجان المثقفين والذين تتلمذوا على أيدي ثوريين من الإنس في القرن العشرين قد شكلوا أحزابا ً كثيرة وقاموا بثورات وانقلابات على ملك الجان الأوحد طلطميس فاعتقلوه وزجوه في السجن واستولوا على السلطة وأصدروا بيانهم الأول عبر محطتهم الوطنية جنانكم وتوالت الأحداث بعد ذلك وانشق عن قيادة الثورة جان ثوريين حبتين زيادة وأصبح هناك قيادات الثورات وتجزأت البلاد وتشتت العباد !

و راحت كل قيادة تجتزئ قطعة فضاء لها وترسم لها حدوداً وتسميها كما يحلو لها حتى صار الفضاء دويلات وإمارات وممالك وبتنا يا أخي نستحضر الإنس لكي يساعدونا في التخلص من ضعفنا ووهننا وأمراضنا النارية !

وما زاد الطين بلل أنكم يا أخي لم تتركونا بحالنا فلحقتم بنا إلى الفضاء القريب والبعيد ..

حتى الشمس تسعون في الوصول إليها !



وتساءل قائلا ً : ماذا تريدون منا ؟

تركنا لكم الأرض وما عليها .. وباطن الأرض وما فيه ..

والبحار و المحيطات وما فيها .. والأنكى من ذلك أن بعضكم

يتهموننا بمسهم والسكن في أجسادهم و بيوتهم وتعذيبهم وترويعهم !



هل تعلم يا أخي أن حكوماتنا الرشيدة تبث لنا برامج توعوية على مدار أربع وعشرين ساعة ومجمل هذه البرامج عن الإنس وأفعالهم وأساليبهم في الكذب والنفاق والسلب والنهب والاحتيال والدجل ..

ودائما ً تحذرنا هيئة الأمر بالبعد عن الإنس والنهي عن معاملتهم من الانجراف وراء الإنس والوقوع في شباكهم ، ويوزعون في الأسواق كتيبات فيها نصائح وقصص واقعية عن جان استسلموا لأهوائهم فوقعوا في حبائل الإنس ومكرهم وهناك كتيب الحصن المتين لصد الإنسي اللعين تجده في جيب كل جني .. يقرأه صباح مساء بعد المعوذات وآية الكرسي ..



أخي الإنسي ..

إن وجودي الآن معك يعاقب عليه القانون وقد تصل العقوبة إلى حبسي بين الإنس إلى يوم الدين !

ولذلك أرجوك أن تكتم سري وتلبي طلبي لأعود لبني قومي بسلام ..

- ما طلبك يا أبيض ؟

- وفاء صديق ، سر مكتوم ، اشتراك art

- الأول والثاني نادرين الوجود .. وأما الثالث فلك أحلى اشتراك مفتوح ومضروب

- الطلبين الأوّل أهم .. والثالث للمتعة الشخصية ومخالف للقانون

- وما حاجتك فيهما ؟

- زوجتي عاقر منذ ألف عام وقد نفذ صبري عليها وأردت الزواج من ثانية فشارت عليّ أن أذهب بها إلى جني ابن حلال .. واصل إلى أمراء الإنس ، وعندما ذهبنا إليه واستحضر أميرهم الأسمر وهو يزعم أنه نائب الأمير الأكبر طلب منه هذين الطلبين ولولا أني أعرف أنك لست من علية الإنس لكنت استحضرتك بنفسي .. وما كنت ستطلب مني ما طلبه الأمير الأسمر ..

- عذراً يا أبيض .. طلبك شبه مستحيل ..ولكن سأبذل قصارى جهدي .. اجلس وانتظر قليلا ً.. سأستحضر لك الجني التركوازي علّه يلبي طلبك … يافوش يانوس .. يا كاري بنتكاري.. سوطين شوطين .. احضر حالا ً احضر فورا ً .. أخي الأبيض يطلب أمرا ً .. كربوج كربوج .. فتوش ومنكوش … دستوووووور


- هيه .. ماذا تفعل ؟

- أستحضر لك الجان لكي يلبوا طلبك

- اجلس .. الله ياخدك أنت واللي جاء لعندك كم هو جني حمار !!!



دستور ..

قرشك الابيض ...ليومك الاسود ...............كتبها المفتري

لا أعلم أهو حسد أم ( ضيقة عين ) ؟

أو ربما الاثنين ..

أرقام فلكية ويصح أن أقول عنها ضوئية تلك التي يكون عن يمينها سرب من الأصفار ومزركشة برمز الدولار أو الدينار أو الريال وليس للين الياباني نصيب بين هذه الرموز ، فأقول في نفسي الأمارة بالسوء ( ماذا سيفعل بكل هذا المال ؟ ) فأعدد ماذا يحتاج الإنسان ليعيش حياة كريمة حسب قول فقهاء الكرامة العربية : بيت وسيارة و مزرعة ومصنع وطائرة خاصة ومطار خاص وبعض العقارات وبعض الزوجات وأربعين ولد وصحة جيدة وصندوق فياغرا ومسؤول يسند ظهره ورضا وزارة الخارجية الأمريكية إذا أمكن وبعض الأسهم هنا وهناك وبعض الرجال المدرعين بالعضلات لحمايته ومدير أعمال منافق وسكرتير خريج أكاديمية الكذب والمراوغة .



وبعد حسابات وتقديرات وجدت أن مائة مليون دولار تكفي لوجود كل ما هو مذكور أعلاه !

إذاً … لماذا يجمعون آلاف الملايين ؟

السؤال لا يعني غير المسلمين حتماً

والأسئلة التي تدور بخلدي كثيرة وأظن أن الشيطان من زرعها برأسي ..

هل هناك حياة ثانية بعد وفاتنا غير حياة البرزخ ويوم القيامة والجنة أو النار ؟

هل أصحاب الأرقام الجنونية يعلمون شيئاً لا نعلمه فيجعلهم حريصين بل مستميتين على

جمع أكبر قدر ممكن من المال قبل موتهم ؟

هل هناك شركة أو وسيلة نجهلها ستحول لهم أرصدتهم وأملاكهم إلى حيث سيذهبون ؟

هل اكتشف العلماء دواءً للخلود ؟

تدور وتحوم أسئلة لا أجد لها إجابات لا في الكتب ولا في رأسي ولا تحت الوسادة !

ويحضرني حكمة تقول ( خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود )

فهمت من هذه الحكمة أنه على الإنسان - الطبيعي - بشكل عام أن يقتصد في معيشته ويوفر ما استطاع من دخله طيلة الأيام - البيضاء – فربما تسوء حاله ويأتيه يوم أسود فيضربه بماله

- الذي وفره في الأيام البيض – فرشاة دهان فيجعله رمادي أو ربما أبيض …

تالله إنها حكمة حكيمة ولكن صلاحيتها انتهت بكل تأكيد ، فالهوامير وضعوا قانون للسمك الصغير فجعلوه يقفز خارج البحر خشية أن يأكلوه فيجد نفسه في الهواء يواجه الموت فيعود للماء طالباً بعض الأوكسجين ، وما أن يتنفس بضع ذرات أوكسجين حتى يرى فك هامور يريد تمزيقه فيقفز في الهواء مرة أخرى وهذا دواليك أو قاتليك !



أيام سود تتوالى على المواطن وأوكسجين يكاد لا يكفيه للبقاء على قيد السجلات المدنية !

فلان مات بالسكتة القلبية والأمر طبيعي وتعددت الأسباب والموت واحد عمره ثلاثين سنة

فلان مات بحادث سيارة أليم عندما دخل بسيارته تحت شاحنة كبيرة من الخلف كان سائق ماهر وليس في سجله المروري أي مخالفة

فلان أصبح من نزلاء مستشفى الأمراض العقلية خريج كلية الآداب علم الاجتماع



أصبح المواطن في خضم الأيام السود يسرق من دخله بضع دراهم ليعيش يوماً أبيض !

حلقة مغلقة تماماً تحيط بأغلب المواطنين في الوطن العربي بدرجات متفاوتة فالحلقة في الخليج العربي أقل إحكاماً من المغرب العربي وكذلك المغرب العربي أقل من بلاد الشام و بلاد الشام أقل من مصر والسودان وباقي الدول المنكوبة بالهوامير !



أعود لأسأل .. ماذا يريدون هؤلاء الهوامير؟

ارتفعت أسعار العقارات فرفعوا الإيجارات و هم ملاك العقارات التي ارتفع سعرها !

وقس على ذلك كل شيء ، فهم يزدادون انتفاخاً والمواطن يزداد نحالة وهزالة والشيء الوحيد الذي يرتفع عند المواطن هو ضغط الدم و ماعدا ذلك فهو في هبوط مستمر ابتداءً بالمعنويات وانتهاءً بالانتماء للوطن والعروبة ، وعند التعمق أكثر في الموضوع تجد أن حماة الحياة البحرية والبرية يسنون قوانين تمنع اصطياد سمك القرش والحيتان في البحر والأسود والذئاب وكل الحيوانات المفترسة بما في ذلك التماسيح على الأرض وفي السماء يمنعون صيد الجوارح بجميع أنواعها خشية انقراضها !

بينما تجد الحيوانات اللطيفة والأليفة تُهجَّن وتدجن وترعى وتسمن لكي تؤكل !

فهل ينطبق على المواطن العربي الفقير هذا المثال ؟

هل هي سنة الحياة ؟

هل أنت ذئب يسيل لعابه أم أرنب يركض بحثاً عن وكر ؟

أنت صياد يتسلى ويتفنن أم عصفور يهيم في السماء بحثاً عن عشٍّ يأويه ؟

سمكة صغيرة أم قرش ؟

المضحك في الأمر أنهم يستمتعون في تعذيب فريستهم وتسمينها ، فالصيد وفير ضمن أسلاك شائكة لا مفرّ منها إلا من رحم ربي واستطاع بمعجزة التسلل خارجها أو من جعلوه كلب صيد لهم فهذا تعافه نفسهم وتمنعهم عقيدتهم من أكله إذ أصبح من ذوات الأنياب و المخالب !



القرش واليوم الأبيض أصبحا ترفاً بالنسبة إلى البعض وحلماً بعيداً بالنسبة للكثيرين وكذلك اليوم الأسود لا يراه الغير أليفين إلاّ عندما تهبط أسهم البورصة قليلاً فتنخفض نسبة أرباحهم خمسة بالمائة أو عندما تصر زوجة أحدهم على الشوبينق من الشانزيليزيه وابنته الدلوعة تحبذ أسواق وموديلات روما وابنه الغنوج يفضل لندن !

ويومه حقاً يكون أسود عندما يذهب لماربيا لقضاء الصيف فيجد الجناح الذي قد حجزه عن طريق مكتب السياحة لا يطل على البحر بل يطل على المسبح الداخلي للفندق !

وعلى ما أذكر أن مكالمة هاتفية أتتني من سويسرا من هامور عرفته لفترة من الزمن كان يقضي بضعة أيام مع عائلته قال لي خلالها : يا شيخ .. والله ملل .. ضاق صدري من الهدوء والطبيعة و الثلج والجميلات والنظام والرتابة والنظافة !

( قد اشتاق لأغنامه التي ترعى بعقاراته )

طبعاً لم يتصل عليّ إلاّ ليقول لي ضمنياً هل مازلت حياً ؟ لا تمت .. سآتي لآكلك طازجاً

يقول لي شيطاني في بعض الأحيان : لو يكتفون بربع أموالهم والتي تضمن لهم عيش حياة كريمة جداً لمدة ألف عام مع ألف ولد وألف زوجة وخمسة آلاف حفيد ، ويوزعون الباقي على إخوانهم المسلمين وليس اليهود فما الذي يضرهم في ذلك ؟

أيخافون دخول الجنة ؟

أم هم قد تحالفوا مع الشيطان وعاهدوه أن لا يفارقوه في الدنيا والآخرة ؟

سؤال ينتظر إجابة .

«المصري اليوم» ترصد العقوبات المنتظرة للرئيس السابق و«علاء وجمال» و«حسين سالم»

«الإعدام» أقصى عقوبة تواجه «مبارك» فى «قتل المتظاهرين».. والسجن ٤٥ عاماً لـ«الشروع فى القتل» و«التربح» و«الإضرار العمدى بالمال العام»

تنشر «المصرى اليوم» قائمة بالاتهامات المنسوبة إلى حسنى مبارك ونجليه «علاء وجمال» ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، والتى أحيلوا بسببها إلى محكمة الجنايات، وكذلك الحد الأقصى والأدنى للعقوبة المقررة لكل اتهام.

وجهت النيابة العامة للرئيس السابق ٣ اتهامات، هى: قتل المتظاهرين والشروع فى قتل آخرين، والتربح، والإضرار العمدى بالمال العام وتربيح الغير، والحد الأقصى للعقوبة فى الاتهام الأول بقتل المتظاهرين الإعدام، إذا ثبت فى يقين المحكمة وبالأدلة الاتهام المنسوب إليه، وبناء على وجه الضرر الذى لحق بالمجنى عليهم.. والحد الأدنى هو السجن المشدد من ١٥ سنة إلى المؤبد.. والحد الأقصى للعقوبة فى جريمة الشروع فى قتل المتظاهرين هو السجن المشدد ١٥ عاما، وتعود إلى رؤية المحكمة بعد الاطلاع على الأوراق وسماع دفاع المتهم إذا ثبت تورطه وتحدد الضرر الثابت على المجنى عليه.. والحد الأقصى لعقوبة جريمة التربح، هو السجن المشدد ١٥ عاما، والحد الأدنى السجن المشدد ٣ سنوات، وفى الاتهام الثالث بالإضرار العمدى بالمال العام، أقصى عقوبة مقررة لهذا الاتهام هى السجن المشدد ١٥ عاما، أما أدنى عقوبة فهى السجن المشدد ٣ سنوات.

كما وجهت النيابة العامة لـ«علاء وجمال» تهمة قبول رشوة، وهى قبول وأخذ ٤ فيلات قيمتها تزيد على ١٤ مليون جنيه فى مدينة شرم الشيخ مع علمهما بأنها مقابل استغلال والدهما نفوذه لدى السلطات المختصة بمحافظة جنوب سيناء لتخصيص مساحات شاسعة من الأراضى لشركات المتهم حسين سالم.. والحد الأقصى للعقوبة المقررة لهذا الاتهام، هو السجن ٣ سنوات، نظرا لكونهما ليسا موظفين عموميين، وأدنى عقوبة الحبس ٢٤ ساعة والغرامة من ٢٠٠ إلى ٥٠٠ جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين.

كما وجهت النيابة العامة إلى رجل الأعمال الهارب حسين سالم تهمة تقديم رشوة، بأن قدم للمتهم الأول ونجليه علاء وجمال قصرا و٤ فيلات وملحقاتها فى مدينة شرم الشيخ مقابل استغلال نفوذه فى تخصيص مساحات شاسعة من الأراضى المتميزة لشركاته بمدينة شرم الشيخ.. الحد الأقصى للعقوبة المقررة لهذا الاتهام، هو السجن المؤبد، حيث يعاقب قانون العقوبات الراشى والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى، ومع ذلك يعفى الراشى أو الوسيط من العقوبة إذا أخبر السلطات بالجريمة أو اعترف بها.

الأحد، 22 مايو 2011

كأنك مفيش ..............احمد فؤاد نجم

كأنك مفيش ..
برغم إن صورك فـ كل الدواير
وكل المداخل وكل المحاور
ومليا الشوارع على كل حيط ..
مطنش علينا وعامل عبيط ..
كأنك مفيش ..
***
يا فرحة قلوبنا رئيسنا ظريف ..
فُكهي ..
إبن نكته ودمه خفيف
فـ عهدك سيادتك فَرَشنا الرصيف
وآخر مُنانا الغُموس والرغيف
وكل أمَّا تُخنُق ندوَّر ..
مفيش !!
***
مسيِّب علينا عصابة حبايبك
فضايح وسرقة ونهب بسبايبك
مابين حزب نجلك .. وهانم جلالتك
وجيش الغوازي إللَّي داير يجاملك
وناملك وقاملك .. وحارسك وأمنك
شبعنا مهانه .. شبعنا لطيش ..!
وأنت .. مفيش !!
***
باعونا فـ حضورك ..
ببركة عِبـيدك وغالي وسرورك
باعوا الأراضي .. وكل المصانع
وباعوا البنوك ..
وقدَّام عِنيك .. صوتنا إتـنبح ..
ننادي عليك ..
إلحق يا ريس : ده باعوا الحديد !!
وأنت منشِّف دماغك عنيد !!
.. كأنك مفيش !!
***
دوشتوا دماغنا ” بجمال ” طلعتك
ومن يومها وإحنا عَبـيد حضرتك
ما تزعلش إني مواطن أبيح
ورافض كلابك فـ شعبك تطيح
فسادهم يا ريِّس واضح .. صريح
قوم بينا صلّح وفتَّش .. وثور
ح نكتب تاريخك ياريِّس بنور
مش تبقى عايش كأنـَّك مفيش !!
***
ورحمة أبوك .. مادام أنت قاعد
عيب لمَّا عُصبة نَـوََر يسحبُوك
م تُقبض عليهم .. م تقطع إيديهم ..
م تعمل عليهم يا ريِّس شاويش
بدل م انت ساكت وقاعد مفيش
***
ياريس علىّ الطلاق تعبانين !!
ياريس علىّ الحرام كفرانين !!
صبرنا سنين ..
سيادتك مسلطن
وشعبك وناسك بتاكل مسرطن
وتشرب مجاري وميت سم هاري ..
ومش دريانين !!
ما تنهض يا ريس تلم الديابه ؟!!
ده شعبك غلابه ..
ومليان طيابه ..
وهوَّ الشفاعة ف يوم الحساب
وهما البطانة الحُثاله الكلاب
ما يملاش عنيهم غير التراب
وليهم ضوافر
وميت ألف ناب
وواقفين لشعبك ورا كل باب
لإمتى ح تسكت وليه الغياب ؟
ده ياما ممالك طواها التراب
حياتنا ياريس تعب فوق عذاب
يا ريس ” شريفك ” ماهوَّاش شريف !!
” نظيفك ” يا ريس ماهوَّاش نظيف !!
وحتى ” حبيبك ” ماهواش حبـيب !!
وأنا غصب عني .. خلاص إستويت ..
بـ غـُلبي إنحنيت ..
وطلعان عنيا .. وصعبان عليا
بحسبة بسيطة ومن غير خريطه ..
وكونك مفيش .. لقيت متساويش
ومش فارقه أعيش ..
نويت أشتكيك للِّي فوقي وفوقك
وأصلي الفرايض ..عسى يفـُك طُوقـك
قالولي إللي يسجد عدو النظام !!
حاولت أحكي حالي ..!!
قالولي الحكاوي نميمة وحرام !!
فكرت أكتب ..
لقيتكم سيادتك منعتوا الكلام !!
فقررت أحلم ..
هاحلم سيادتك وأفُك اللِّجام
ولو مش هيعجب سيادتك يا فندم
وصِّي العساكر .. تاخُدني أمَّا انام !!
***
حلمت إني شعب ..!
حلمت إني شعب ومصلوب بطولي
على أرض سمرا
ودمي بينـزف ومليان جروح
وفوق صدري جمرة
يميني مربّط على أرض طابا
شمالي ممسمر فـ “أولاد علي”
ورجلي على جزع نخلة فـ “حلايب”
ومرتاح براسي على حِجْر مصر
وشوفتك ياريس ..كأنك ولي ..
كأنك نبي ..
فـ إيدك عصاية وليك معجزات

وانا فـ جنَّه خضره .. وتحتي جداول ..
ومن فوقي نور .. وريحة بخور ..
همست ف ودانك بآخر وصيّة :
إنسى إللي فاتك ..
هننسى الأسية .. !!
أمانه عليك ..
حُط الوطن جُوَّه نِنِّي عينيك
كرامة عيالنا أمانة ف إيديك
بحق إللي بينّا يا ريِّس وبـينك
وحَق اليَمِين و” الكتاب ” فى يمينك
بحق الشهيد .. إللي رافع جبينك
وجيش إنتصارك فى يوم العبور
وجيل حُر طالع .. وعدته بدور
لملم عيالك .. وجمَّع فـ مالك
وإسحب ” جمالك ” وسيبنا وغور

موظف عام

كتب على سلامة ٢٢/ ٥/ ٢٠١١

مبتطلعش الكلمة كده بسهولة
غير وإنتى معايا..
وبقيت الأيام..
أنا فى الدنيا موظف عام..
من أول يوم فى الشهر مفلس
ومفيش جوايا..
غير زحمة ودوشة وأى كلام..
أشرب قهوتى ع النوتة
واسمع نفس الحدوتة ميت مرة
واضحك من بره..
وأنام..
ويوم ما صحيت فايق..
دارى بروحى..
فاتح قلبى..
رافع راسى..
رافض كل أغانى الحزن..
جتنى أوامر لازم أطاطى
لعربية أنابيب الغاز..
وأرجع أدوّر من تانى على بيت ينفع حضن
ألاقى كل بيوتنا إزاز..

نجل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم فى حوار لـ«المصري اليوم»: مبارك «غيَّب» دور والدى كقائد ثانٍ للقوات الجوية خلال حرب أكتوبر

نجل الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم فى حوار لـ«المصري اليوم»: مبارك «غيَّب» دور والدى كقائد ثانٍ للقوات الجوية خلال حرب أكتوبر

حوار محمود مسلم ٢٢/ ٥/ ٢٠١١

تصوير - محمد حسام
نجل الفريق أول شاكر عبدالمنعم فى حواره مع «المصرى اليوم»


يبدو أن الفترة الحالية لن يُكتفى فيها بالمحاكمات فقط بل ستكون فرصة أيضاً لمراجعة التاريخ بكل وقائعه وحقائقه وتفاصيله، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بحرب أكتوبر التى تمثل أهم انتصار مصرى فى العصر الحديث، لذا كان هذا الحوار مع د. أحمد شاكر، نجل الفريق أول عبدالمنعم شاكر، نائب وزير الدفاع الأسبق، وقائد ثانی القوات الجوية خلال حرب أكتوبر، والذى حضر إلى «المصرى اليوم» يشكو تغييب دور والده على مدى ٣٠ عاماً.

■ كيف تم تغييب دور والدك؟

ـ لا توجد له أى سيرة وكأنه لم يكن موجودا، فالرئيس السابق حسنى مبارك لم يذكر والدى وغيّبه تماما، ولم يذكره إلا فى بعض الأحاديث التليفزيونية، وأشار إليه قائلا «فلان»، ولم يذكر اسمه مطلقا.

■ يعنى مبارك لم يذكر اسم والدك على مدار ٣٠ سنة؟

ـ لم يذكره وهو رئيس للجمهورية.

■ حتى فى حواره الذى أجراه عام ٢٠٠٥ مع الكاتب الصحفى عماد الدين أديب؟

ـ أثناء سيره فى مركز القوات الجوية نظر إلى الصور، وبينهم والدى، قال له الأستاذ عماد «دول كلهم تلامذتك؟»، فرد عليه «ده شاكر كان دفعتى ومسك بعدى»، ولم يقل أكثر من ذلك.

■ ولم يقل له إنه القائد الثانى؟

ـ لا، لم يقل لعماد الدين أديب إنه كان فى هذا المكان مع قائد ثانى القوات الجوية، وفى الأحاديث التليفزيونية قال إنه هو و«نمرة ٢» فقط اللذين يعرفان موعد الحرب، وعندما سألوه فى أحد البرامج فى ذكرى أكتوبر: «ومن هو نمرة ٢؟، قال: «فلان.. يكفى أننى كنت على رأس القوات الجوية فى ذلك الوقت»، ولم يذكر سيرته على الإطلاق.

■ وهل تم تغييب والدك فى عهد الرئيس السادات؟

ـ لا، ذكر فى الجرائد الرسمية أنه كان القائد الثانى فى الضربة الجوية لحرب أكتوبر.

■ ولم يتم تكريم والدك فى عهد مبارك؟

ـ لا، لم يحدث أكثر من إطلاق اسم الفريق أول محمود شاكر عبدالمنعم على الدفعات التى تخرجت فى الكلية الحربية والكلية الجوية والمعهد الفنى للقوات المسلحة كأحد الرموز المشرفة للعسكرية المصرية. لقد تم تغييب اسم القائد الثانى للضربة الجوية، استمرارا لتغييب الشعب.

■ لم يُقل إن والدك كان قائد ثانى القوات الجوية؟

ـ دون ذلك فى مجلة الكلية الحربية، ولكن لم يذكر للشعب، وفى حفل الكلية الجوية سرد المذيع الداخلى تاريخ حياة الفريق شاكر، وطبعا لم يذكر ذلك عندما أذاع التليفزيون الحفل مسجلا، و«دخلوا» بأغنية لحسين الجسمى بدلا من كلام المذيع الداخلى.

■ وماذا عن دور والدك فى حرب أكتوبر؟

ـ كان القائد الثانى للقوات الجوية تخطيطا وإعدادا وتدريبا منذ ٢٤ أبريل ١٩٧٢ بعد يوم واحد من تعيين مبارك قائدا للقوات الجوية فى ٢٣ أبريل ١٩٧٢، ولم يكن لقائد قبله أو بعده منصب «قائد ثانى» للقوات الجوية أو غيرها.

■ وما ظروف تعيين والدك فى هذا المنصب؟

ـ الرئيس السادات أسند لوالدى منصب القائد الثانى للقوات الجوية، لأنه كان قد اتخذ قراره بتعيين حسنى مبارك قائدا أول، إلى جانب أنه كان يريد أن يستفيد من علم والدى وخبرته، فوالدى كان «الأول» على جميع البعثات الدراسية والدفعات، والأول على الكليتين الحربية والجوية.

■ كيف كان والدك الأول على دفعة حسنى مبارك ويتم تعيين الأخير قائدا عليه؟

ـ هذا أحد الانتقادات التى وجهت للرئيس السادات من أحد قادة القوات الجوية الكبار، والذين تساءلوا: كيف يكون شاكر الأول على دفعته ويجعله السادات قائدا ثانيا؟!

■ ولكن الترقية كانت طبيعية لأن مبارك كان رئيس أركان القوات الجوية قبل أن يصل لمنصب القائد الأول؟

ـ والدى كان قد حصل على دورة فى الدفاع الجوى بالاتحاد السوفيتى، وكان الدفاع الجوى مع القوات الجوية فى سلاح واحد، فعين قائدا للدفاع الجوى فى المنطقة المركزية بعد نكسة ٦٧، ثم بدأوا ينقلونه رئيسا لشعبة العمليات الجوية، ثم تولى رئاسة الكلية الجوية من عام ٦٩ حتى عام ٧٢، ثم تم تعيينه قائداً ثانياً للقوات الجوية بعد مبارك بيوم واحد، فالرئيس السادات يرى أنه «مش هينفع يدخل حرب بالوضع ده».

■ ماذا تعنى بكلمة «الوضع ده»، فطالما لم يكن يثق فى مبارك كقائد للقوات الجوية فلماذا عيّنه فى هذا المنصب؟

ـ هو كان يرى أن والدى لديه خبرة وعلم وكفاءة أكثر، وحاصل على دراسات وترتيبه الأول فى كل البعثات والدراسات التى حصل عليها، وأيضا حصل على أكاديمية الحرب العليا بترتيب الأول، وهى التى لم يتحصل عليها الرئيس السابق، لذلك أراد أن يستغل هذه الإمكانيات العلمية فى الإعداد للحرب، ووالدى قدم مشروعا طبق الأصل للضربة الجوية.

وحتى اليوم مازلت أسأل نفسى: لماذا جاء الرئيس السادات بـ«مبارك» ولم يأت بوالدى قائدا للقوات الجوية؟ الرئيس السادات كان يريد «نوعية معينة»، فهو كان يعرف أن والدى سيقول على «الغلط غلط»، ووالدى عرض عليه كثيرا أن يكون سفيرا أو رئيسا لشركة مصر للطيران لكنه رفض تماما، لأنه رجل عسكرى.

■ بعد الحرب تولى والدك منصب قائد القوات الجوية، وتولى مبارك نائب الرئيس، ما تفاصيل ما حدث؟

ـ السادات استدعى والدى وقال له: ما رأيك.. أريد أن آخذ حسنى مبارك ليكون نائبا لرئيس الجمهورية، فرد عليه: اختر من تريد. الرئيس السادات كان يسترضى والدى لأنه أقدم عسكرى، وعرض عليه مناصب أخرى كثيرة لكنه رفض، وفضل أن يخرج إلى المعاش، لكنه توفى وهو فى الخدمة قائدا للقوات الجوية، وأقيمت له جنازة عسكرية تقدمها الرئيس السادات مع نائبه.

■ الرئيس مبارك لم يتصل بكم على الإطلاق على مدى ٣٠ سنة من حكمه؟

ـ لا لم يحدث، وأول ما فعله عندما تولى منصب رئيس الجمهورية أنه اتصل بنا، وقال: «لو عندكم صور ليا أو تجمعنى مع الوالد يا ريت تبعتوها لى».

■ لكنه لم يتصل بكم فى أى ظروف إنسانية تعرضتم لها؟

ـ لا، لا.. إطلاقا.

■ وأنتم، لم تلجأوا له فى أى مشكلة؟

ـ لا طبعا، فالرجل الذى يقول على والدى «فلان»، ماذا أطلب منه؟

■ كان ذلك فى بداية سنوات حكمه أم فى السنوات الأخيرة؟

ـ إذا كان رفع صور والدى من المتحف الحربى فى القلعة، ومن بانوراما أكتوبر، ولم يترك له سوى صورة صغيرة «مش باينة» كان والدى فيها برتبة مقدم؟

الصورة كانت موجودة فى المتحف الحربى، وفى بداية افتتاح بانوراما أكتوبر عندما أجروا عرضا خاصا حضرته والدتى، والتى قالت لى: «وضعوا الصورة على اليسار وكأنها فى وضع مؤقت عشان لما تتشال ما تغيرش حاجة فى قلب الصورة وفى ترتيب الصور»، وحدث ما توقعته والدتى، وفعلا رفعوا الصورة ووضعوا بدلا منها صورة صغيرة جدا فى حجم «عقلة الأصبع» لوالدى وهو فى رتبة مقدم، الأمر الذى يهمش فكرة وجود قائدين للقوات الجوية فى حرب أكتوبر.

■ وهل كان والدك يشارك فى غرفة العمليات الرئيسية؟

ـ هو ومبارك كانا جنبا إلى جنب فى مركز قيادة القوات الجوية أثناء حرب أكتوبر.

■ ولم تحاولوا اللجوء لأى أحد خلال الـ٣٠ سنة الماضية لإنصاف والدك؟

ـ حاول بعض أفراد الأسرة قبل الثورة الوصول لعدد من البرامج التليفزيونية، ولكن الجميع خاف من ذلك، رغم أنه الحق والتاريخ.

■ هل كان دور والدك مميزاً عن دور مبارك؟

ـ أنا أقدم حلقة من برنامج «حديث الذكريات» الذى سجله والدى مع الإذاعية أمينة صبرى بعد مرور ٦ سنوات على حرب أكتوبر هدية منى للشعب المصرى ليعرف الحقائق التاريخية الثابتة ودور والدى فى حرب أكتوبر، وهى الحقائق التى غيبها الرئيس السابق.

■ وهل كانت العلاقة بينهما فقط علاقة «زمالة» أم كانت هناك علاقة إنسانية؟

ـ هما كانا دفعة واحدة فى الكلية الحربية والكلية الجوية، ووالدى كان الأول عليه فى الدفعتين، وكانت العلاقة بينهما علاقة «زمالة»، أما العلاقة الإنسانية فقد كانت «كويسة».

■ كان بينهما تنافس على مدى عمرهما؟

ـ لا، لم يكن هناك تنافس، لأن الوالد كان «مقاتلاً جوياً»، والاثنان كانا مدرسين، ولكن والدى استمر مقاتلا جويا، وحصل على بعثاته فى الخارج.

■ والرئيس السابق كان أيضا مقاتلاً؟

ـ كان قاذفات. كان الاثنان مدرسين فى البداية، لكن مبارك التحق بالقاذفات، أما والدى فاستمر مقاتلا، وكبير معلمى الكلية الجوية، وحصل على شهادات كثيرة جدا وماجستير ودراسات عليا، وكان ترتيبه الأول دائما.

■ لكن البعض شكك فى الضربة الجوية من الأساس وقال إنها كانت ٦ طائرات فقط؟

ـ الضربة الجوية كانت ٢٣٧ طائرة من مقاتلات وقاذفات، ووالدى شرح الخطة بأنها تعتمد على خروج هذا العدد الضخم من الطائرات من معظم القواعد الجوية، ولقد تم اختياره نائبا لوزير الدفاع، ومدكور أبوالعز كان يقول عنه «مفيش اتنين زيه فى القوات الجوية، لو كان فيه اتنين زيه تبقى القوات الجوية ليها شأن تانى».

ورئيس الأركان الأمريكى قال: «لو عندنا فى أمريكا كنا هنخليه قائد الجيش كله».

■ وزملاؤه هل تكلموا معكم عن هذا التغييب؟

ـ اللواء محمد زكى عكاشة، وكان أحد طيارى الضربة الجوية الأولى، كقائد سرب، واللواء حسين القفاص أيضا.

■ وما رأيك فى سبب تغييب دور والدك، هل كان من أجل اختزال دور القوات الجوية فى الرئيس السابق فقط؟

ـ ما مصلحتك كقائد للقوات الجوية فى ألا تظهر القائد الثانى للقوات الجوية وتغيبه عن الشعب؟ لو أنا قائد واثق فى دورى، وواثق فى نفسى أظهر الناس الذين كانوا إلى جوارى، ومعظم الدراسات التى حصل عليها والدى لم يحصل عليها مبارك، فضلا عن أن والدى كان الأول فى كل درجات تعليمه ودراساته، وكل الطيارين كانوا يقولون عنه إنه عبقرى و«مخه كمبيوتر».

ولقد سألته بعد الحرب عن الضربة الجوية، فقال لى «دى محسوبة بالثانية، وكل واحد إحنا مدربينه على هدفه، وبينه وبين الهدف عدد الثوانى التى تفصله عنه».

■ وهل تحدث معكم عن مبارك؟

ـ والدى كان الأب الروحى للدفعة، وأى أحد كان لديه مشكلة أو لا يفهم شيئا كان يشرح له، ولكن مبارك لم يحافظ له على هذا الجميل، وعندما اختير قائداً ثانياً، ومبارك قائداً أول لم يذكره بسوء.

■ وهل الرئيس السادات اتصل بكم بعد وفاة الوالد؟

ـ لا، لأنه توفى بعدها بسنة، لكنه حضر الجنازة، ووالدى هو من اختار يوم ١٤ أكتوبر عيدا للقوات الجوية، وهو يوم معركة المنصورة الجوية، التى أدارها لمدة ٥٣ دقيقة، وكانت أطول معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية. إسرائيل اعترفت على مواقعها بالبلاء الحسن للقوات الجوية فى هذه المعركة، ووالدى لم يشجعنى على دخول القوات الجوية، لأنه خاف من تكرار تجربة أن يتخطانى أحد فى الترتيب.

السبت، 21 مايو 2011

الحياة في العطاء

بسم الله الرحمن الرحيم


أسعد الله قلوبكم بكل خير




(( من الحــــــــياة ))


ليس المطلوب منا نحن البشر أن نمر على آيات الله في الطبيعه لنمتع

أعيننا بمنظر نهر أو سهل أو جبل جميل فقط ،، أو نشنف أذاننا


بأصوات الطيور النديه فقط ، وإنما بقراءة مدلولات هذا الجمال


بغض النظر عن نوعه لأن الكون في حقيقته ليس إلا كتابآ منشورآ


يقابله كتاب مسطور هو القرآن ومابين الكتابين جسر يستمتع من


يتقن عبوره ويشعر من يستطيع قراءة مابين أسطره بعظمة الخاالق


وروعة الكون المخلوق ، كما يشعر بقيمته كإنسان مستخلف ولكي


يكون لحياتنا معنى وطعم نحتاج أن نعيش وفق مبادىء يمكن كشف


اللثام عن بعضها من خلال تأمل الكون المنشور ،،


فالمحيطات كما نعلم جميعا هي مسطحات مائية ضخمة وهي أيضا مخازن


ضخمة له وهي بالتالي المصدر الرئيسي للغيوم التي لا تعدو أن تكون


ماء متبخرا تسوقه الرياح إلى حيث يشاء رب الكون حتى إذا


صار السحاب مثقلا وتوفرت له ظروف النزول هطل مطرا


تأخذ منه الأرض ماتستطيع أن تأخذه والفائض عنها يجري على


سطحها وكلما مر على جزء من هذه الأرض شربت منه الأخرى


ماأستطاعت ومايفيض عن قدرتها على أمتصاصه يتجمع ليكون


سيولا أو أنهارا ،، وكثيرة هي الأنهار في هذا العاالم


ونهر الأردن واحد منها ماؤه عذب وتغذيه جملة ينابيع في الجزء


الشمالي من فلسطين المحتله إضافة إلى ماتجود به سلسلة الينابيع


من جنوب لبنان وجنوب غربي سوريه ويتجه جنوبا حتى يجد نفسه


وقد أتسعت الأرض لتكون منه بحيرة طبريا التي يبقى ماؤها عذبا


لأنها تأخذ وتعطي ،، فهي تأخذ من النهر ماءه ثم لا تلبث أن


تعطي هذا الماء فيخرج منها كي يسقي الزرع والنسل ويعيش فيها


من أنواع الأسماك والحيوانات الكثير ،، كما يعيش على ضفافها


أنواع وأصناف من النباتات ،، ويستمتع بمنظرها من يبني بيتا


على ضفافها ومن يسكن على ضفتها الغربيه فسيبتسم للشمس

كما تبتسم البحيره مع كل شروق ومن يسكن ضفتها الشرقيه سيسعد

بوداع الشمس عند غروبها وسيبتسم هو الآخر مع البحيره حين

تودع شمس كل يوم ،،،

ومن مائها تنبت زروع وأشجار ويأكل الناس من ثمارها عبر العصور

ففي عطاء بحيرة طبريه حياة البشر والشجر والزرع والطير والسمك

وكائنات كثيرة ،، ولا يزال نهر الأردن يعطي بحيرة طبريا ولاتزال

هي الأخرى تأخذ منه وتعطي ،، ولكن هذه الصوره تتبدل حين

يصل ماؤها إلى البحر الميت الذي يأخذ الماء ولا يعطيه

ويتحول هذا الماء إلى مكان تموت فيه الحياة فلا سمك يعيش

ولا نبات ينمو ولا طير يحوم حوله ولا يسمع الناس زقزقة لطائر

ولا ورقة لشجرة ،، وكأن الحياة لا توجد إلا مع العطاااء

وكأن الموت مرافق للكنز والشح والمنع في البحر الميت تموت الحياة

ويفتقد النبات والحيوان القدرة على العيش في مائه ،،

فقط لأنه أخذ ولم يعط وخضع لقاانون رب العاااالمين فتبخر

الماء بالتدريج وبقي الملح يتراكم حتى صار قاتلا لكل نبات وحيوان

فحرم الإنسان والحيوان والنبات من العيش فيه وتحققت السنة الربانية

من يأخذ ولا يعطي يصبح كالبحر الميت مصدرا للموت لمن حوله

لأن قانون رب العالمين صاارم وصاادق وينص على أن من يأخذ

ولا يعطي لا يستطيع أن يكون مصدرا للحياة

ومن يأخذ ويعطي هو فقط من يمكنه ان يكون مصدرا لحياته

وحياة غيره ،،، لذا أقوول لكل من يشعر باكتئاب :

أعط حتى من لا تعرف فإن كان معك مال أعط منه حتى تحيا

ففي عطائك المال لفقير حياة لذلك الفقير

وإن كنت لا تملكه فاعط غيرك إبتسامه تملكها بكل تأكيد

لأن الإبتسامه حياة لغيرك ،، فأنت تؤكد لمن تبتسم في وجهه

أنه لا يزال في الدنيا من يحبه أو على الأقل من يشعره بالأمن

وإن كنت لا تملك المال فاعط من جهدك لكبير يحتاج مساعدتك

وأعط بعضا من وقتك لمن يحتاج إليه

أعط ففي العطاااااء حياة وفي المنع موو

قصة شاب مؤمن وفتاة مؤمنة (من قصص مؤثره للشباب)

لا أعلم إن كانت هذه القصه جديده ام تم عرضها قبل ذلك ولكنها مليئه بالمعانى الجميله والفوائد العظيمه لأصحاب العقول والقلوب المنيره المؤمنه وهى منقوله للفائده

يحكى أنه في القرن الأول الهجري كان هناك شاباً تقياً يطلب العلم ومتفرغ له ولكنه كان فقيراً .. وفي يوم من الأيام خرج من بيته من شدة الجوع، ولأنه لم يجد ما يأكله فانتهى به الطريق إلى أحد البساتين والتي كانت مملوءة بأشجار التفاح ، وكان أحد أغصان شجرة منها متدلياً في الطريق .. فحدثته نفسه أن يأكل هذه التفاحة ويسد بها رمقه ولا أحد يراه ولن ينقص هذا البستان بسبب تفاحة واحدة... فقطف تفاحة واحدة وجلس يأكلها حتى ذهب جوعه.
ولما رجع إلى بيته بدأت نفسه تلومه - وهذا هو حال المؤمن دائماً - جلس يفكر ويقول: كيف أكلت هذه التفاحة وهي مال لمسلم ولم أستأذن منه ولم أستسمحه ؟!
فذهب يبحث عن صاحب البستان حتى وجده فقال له الشاب : يا عم ! بالأمس بلغ بي الجوع مبلغاً عظيماً وأكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وهاأنذا اليوم أستأذنك فيها ..
فقال له صاحب البستان : والله لا أسامحك بل أنا خصيمك يوم القيامة عند الله
بدأ الشاب المؤمن يبكي ويتوسل إليه أن يسامحه ، وقال له : أنا مستعد أن أعمل أي شي بشرط أن تسامحني وتحللني ، وبدأ يتوسل إلى صاحب البستان وصاحب البستان لا يزداد إلا إصراراً.
وذهب وتركه والشاب يلحقه ويتوسل إليه حتى دخل بيته، وبقي الشاب عند البيت ينتظر خروجه إلى صلاة العصر، فلما خرج صاحب البستان وجد الشاب لا زال واقفاً ودموعه التي تحدرت على لحيته فزادت وجهه نوراً غير نور الطاعة والعلم.
فقال الشاب لصاحب البستان : يا عم إنني مستعد للعمل فلاحاً في هذا البستان من دون أجر باقي عمري أو أي أمر تريد ولكن بشرط أن تسامحني ..
عندها ... أطرق صاحب البستان يفكر ، ثم قال : يا بني إنني مستعد أن أسامحك الآن لكن بشرط ..
فرح الشاب وتهلل وجهه بالفرح وقال : اشترط ما بدا لك يا عم .
فقال صاحب البستان شرطي هو أن تتزوج ابنتي ! ! .
صدم الشاب من هذا الجواب وذهل ولم يستوعب بعد هذا الشرط ، ثم أكمل صاحب البستان قوله .. ولكن يا بني اعلم أن ابنتي عمياء وصماء وبكماء ، وأيضاً مقعدة لا تمشي ، ومنذ زمن وأنا أبحث لها عن زوج أستأمنه عليها ويقبل بها بجميع مواصفاتها التي ذكرتها ، فإن وافقت عليها سامحتك .
صدم الشاب مرة أخرى بهذه المصيبة الثانية .
وبدأ يفكر كيف يعيش مع هذه العلة خصوصاً أنه لا زال في مقتبل العمر ؟
وكيف تقوم بشؤونه وترعى بيته وتهتم به وهي بهذه العاهات ؟
بدأ يحسبها ويقول : أصبر عليها في الدنيا ولكن أنجو من ورطة التفاحة !.
ثم توجه إلى صاحب البستان وقال له : يا عم لقد قبلت ابنتك وأسال الله أن يجازيني على نيتي وأن يعوضني خيراً مما أصابني .
فقال صاحب البستان : حسناً يا بني موعدك الخميس القادم عندي في البيت لوليمة زواجك وأنا أتكفل لك بمهرها .
فلما كان يوم الخميس جاء هذا الشاب متثاقل الخطى .. حزين الفؤاد .. منكسر الخاطر .. ليس كأي زوج ذاهب إلى يوم عرسه.
فلما طرق الباب فتح له أبوها وأدخله البيت ، وبعد أن تجاذبا أطراف الحديث قال له : يا بني! تفضل بالدخول على زوجتك وبارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما على خير ..
وأخذه بيده وذهب به إلى الغرفة التي تجلس فيها ابنته ، فلما فتح الباب ورآها ..
فإذا فتاة بيضاء أجمل من القمر قد انسدل شعر كالحرير على كتفيها ، فقامت ومشت إليه فإذا هي ممشوقة القوام ، وسلمت عليه وقالت : السلام عليك يا زوجي ..
أما صاحبنا فهو قد وقف في مكانه يتأملها وكأنه أمام حورية من حوريات الجنة نزلت إلى الأرض وهو لا يصدق ما يرى ولا يعلم ما الذي حدث ، ولماذا قال أبوها ذلك الكلام ..
ففهمت ما يدور في باله فذهبت إليه وصافحته وقبلت يده ، وقالت : إنني عمياء من النظر إلى الحرام ، وبكماء من الكلام الحرام ، وصماء من الاستماع إلى الحرام ، ولا تخطو رجلاي خطوة إلى الحرام .. وإنني وحيدة أبي ومنذ عدة سنوات وأبي يبحث لي عن زوج صالح.
فلما أتيته تستأذنه في تفاحة وتبكي من أجلها قال أبي : إنَّ من يخاف من أكل تفاحة لا تحل له حري به أن يخاف الله في ابنتي .. فهنيئاً لي بك زوجاً ، وهنيئا لأبي بنسبك .
وبعد عام أنجبت هذا الفتاة من هذا الشاب غلاماً كان من القلائل الذين مروا على هذه الأمة .. أتدرون من ذلك الغلام ؟.
إنه الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب الفقهي المشهور.
قال الله تعالى : ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجَاً ، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ﴾ [ سورة الطلاق : 2 ، 3].

الشعر, يبكي, فراق, إنسان

لو الشعر يبكى على فراق إنسان
ان الشعر لو يستمع لي بكاني
ولو الشجر يندم على موت الاغصاان
تندم علي اوراق خضر الاماني



ولو النهر يروي ظما كل عطشاان
انا مياه الكون تظمي كياني


لـتكبيــر الــصورهـ إضغــط هنــا, حجم الصورهـ قبل التصغيـر652x500.


كان الغرام وكان للود عنواان
في قرب من لاجله تعيش الثواني
وحان الفراق اللي حكمة القدر خااان


وقت الرحيل وصاحبي ما بقاالي
قالوا تصبر والصبر داخلي مكااان
صبرت لين الصبر مل وعصااني
و للهوى سلطان ماضاع عشقاان
ولا صار بالدنيا حبيب يعااني

لـتكبيــر الــصورهـ إضغــط هنــا, حجم الصورهـ قبل التصغيـر650x462.



المصدر: منتدى عرب توب

كيف نبداء بكتابة الخواطر ؟

أسعد الله أوقاااتكم بالمحبة والرضى وبعطر الحروف

- كيف نبدأ بكتابه الخواطر؟!


- اسم الخاطرة يجب أن يكون له صله بالموضوع اعني أن تكون فكره
الخاطرة و المشاعر

التي تحتويها تمس العنوان بصله ... على سبيل المثال أجد أحيانا

خواطر تحمل معاني للحب و عند قراءتي لها افاجاء

بقسوة كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن

القارئ حول فكره الخاطرة الأساسية بسبب تنافر

كل من فكره و مضمون الخاطرة..


2- البداية ... لابد أن تكون البداية اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد أن تكتب عن خاطره غزلية ...لابد أن
ننثر بعض

من الجمل الرائعة في أول السطور لكي تكون منها بداية انطلاقه دفه إبحارنا في بحر خيالنا الواسع فتكون محملة في

أول الجمل بمعاني رائعة معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطرة وهذا يشمل جميع
أنواع الخواطر..


3- التعمق في الموضوع آو الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحلة لابد أن نترك العنان كله لخيالنا ....... أي لا

نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال... و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليه

باللي تسبقها بطريقه أدبيه ... و هنا يجب علينا تذكر الحكمة المنقولة ((( المعنى في بطن الشاعر)))......


4- قبل الوصول لنهاية الخاطرة يستحب أن نحاول بإنهاء الأحداث بطريقه بسيطة بحيث حاول أن نجعل كل الرموز تظهر

وتتفتح أزهار الخاطرة ولكن أن كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهاية الخاطرة..... بحيث تشد القاري اكثر لقرائه
حروفها كاملة و بتواصل حسي معها ...


5- النهاية ... إذا كانت بدايتنا غزلية لابد أن تنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضا ... أي ربط بداية الخاطرة بنهايتها بأسلوب
غير مباشر...فمثلا ابتداء الخاطرة بكلمات الشوق يحب أن تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطرة بتوضيح
مشاعر و أحاسيس الشوق ....


هناك بعض الأخطاء التي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...

1- كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابة آما عند تصفحك

تتفاجاء أن اغلب الخواطر لكاتب واحد لأنه قد يكتب في كل يوم موضوع آو موضوعين .. و بهذه الطريقة يهضم حق

الخاطرة اللي قد زينت احلي الجمل و المعاني و المفردات و تذهب أدراج الريح مع المواضيع الأخرى مهملة لما تأخذ

نصيبه من نقد و وجهات نظر!


2- الأسلوب الركيك في الكتابة ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........ آو بالأصح .....

موضوع كامل لا نعرف ما هو المرجو منه سوى حروف مرصوصة .... لا أقول هذا الكلام آي لابد أن تكون الأديب الأول آو

تكون خليفة المنفلوطي آو غيرهم .......ولكن يجب علينا محاولة تطوير أسلوبنا اكثر واكثر .......لكي يكون لك الفائدة لنا

و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز أروع القارئ شوف يستفيد وآنت

كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ........


3- الردود على المواضيع... أتمنى من الأخوان و الأخوات بمحاولة التواصل بالردود على الخواطر و إبداء آرائهم حول

الكتابات .... و لا بد أن يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانيات للأفضل ... فالخاطرة

أحاسيس مسطوره و ليست مقالات منشوره....


4- نقل الخواطر!!! نصادف العديد من الخواطر و البوح النثري في حياتنا اليومية... و قد تنال أعجبانا إحداها و نرغب
أحيانا

بتعميم الفائدة آو نشر جمالية هذه الخاطرة من خلال دار الخواطر... لذا أتمنى من الاخوة و الأخوات ذكر اسم كاتب

الخاطرة إذا كانت منقولة!!! مع أنى لا أحبذ هذا النوع من المشاركات... لقدرت كل منا على وصف مشاعره الخاصة. ..



و لكم منى ارق التحيات ....

الجمعة، 20 مايو 2011

لا تصالح.......امل دنقل

لا تصالحْ!
ولو منحوك الذهبْ
أترى حين أفقأ عينيكَ
ثم أثبت جوهرتين مكانهما..
هل ترى..؟
هي أشياء لا تشترى..:
ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ،
هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ،
الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما..
وكأنكما
ما تزالان طفلين!
تلك الطمأنينة الأبدية بينكما:
أنَّ سيفانِ سيفَكَ..
صوتانِ صوتَكَ
أنك إن متَّ:
للبيت ربٌّ
وللطفل أبْ
هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟
أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..
تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟
إنها الحربُ!
قد تثقل القلبَ..
لكن خلفك عار العرب
لا تصالحْ..
ولا تتوخَّ الهرب!


(2)
لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟
سيقولون:
جئناك كي تحقن الدم..
جئناك. كن -يا أمير- الحكم
سيقولون:
ها نحن أبناء عم.
قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
إلى أن يجيب العدم
إنني كنت لك
فارسًا،
وأخًا،
وأبًا،
ومَلِك!


(3)
لا تصالح ..
ولو حرمتك الرقاد
صرخاتُ الندامة
وتذكَّر..
(إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)
أن بنتَ أخيك "اليمامة"
زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا-
بثياب الحداد
كنتُ، إن عدتُ:
تعدو على دَرَجِ القصر،
تمسك ساقيَّ عند نزولي..
فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-
فوق ظهر الجواد
ها هي الآن.. صامتةٌ
حرمتها يدُ الغدر:
من كلمات أبيها،
ارتداءِ الثياب الجديدةِ
من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ!
من أبٍ يتبسَّم في عرسها..
وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..
وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،
لينالوا الهدايا..
ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)
ويشدُّوا العمامة..
لا تصالح!
فما ذنب تلك اليمامة
لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً،
وهي تجلس فوق الرماد؟!


(4)
لا تصالح
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟
وكيف تصير المليكَ..
على أوجهِ البهجة المستعارة؟
كيف تنظر في يد من صافحوك..
فلا تبصر الدم..
في كل كف؟
إن سهمًا أتاني من الخلف..
سوف يجيئك من ألف خلف
فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة
لا تصالح،
ولو توَّجوك بتاج الإمارة
إن عرشَك: سيفٌ
وسيفك: زيفٌ
إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف
واستطبت- الترف


(5)
لا تصالح
ولو قال من مال عند الصدامْ
".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."
عندما يملأ الحق قلبك:
تندلع النار إن تتنفَّسْ
ولسانُ الخيانة يخرس
لا تصالح
ولو قيل ما قيل من كلمات السلام
كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امرأة..
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟
كيف تصبح فارسها في الغرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام
-كيف تحلم أو تتغنى بمست??بلٍ لغلام
وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟
لا تصالح
ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام
وارْوِ قلبك بالدم..
واروِ التراب المقدَّس..
واروِ أسلافَكَ الراقدين..
إلى أن تردَّ عليك العظام!


(6)
لا تصالح
ولو ناشدتك القبيلة
باسم حزن "الجليلة"
أن تسوق الدهاءَ
وتُبدي -لمن قصدوك- القبول
سيقولون:
ها أنت تطلب ثأرًا يطول
فخذ -الآن- ما تستطيع:
قليلاً من الحق..
في هذه السنوات القليلة
إنه ليس ثأرك وحدك،
لكنه ثأر جيلٍ فجيل
وغدًا..
سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،
يوقد النار شاملةً،
يطلب الثأرَ،
يستولد الحقَّ،
من أَضْلُع المستحيل
لا تصالح
ولو قيل إن التصالح حيلة
إنه الثأرُ
تبهتُ شعلته في الضلوع..
إذا ما توالت عليها الفصول..
ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس)
فوق الجباهِ الذليلة!


(7)
لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم
ورمى لك كهَّانُها بالنبأ..
كنت أغفر لو أنني متُّ..
ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.
لم أكن غازيًا،
لم أكن أتسلل قرب مضاربهم
أو أحوم وراء التخوم
لم أمد يدًا لثمار الكروم
أرض بستانِهم لم أطأ
لم يصح قاتلي بي: "انتبه"!
كان يمشي معي..
ثم صافحني..
ثم سار قليلاً
ولكنه في الغصون اختبأ!
فجأةً:
ثقبتني قشعريرة بين ضعلين..
واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!
وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ
فرأيتُ: ابن عمي الزنيم
واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم
لم يكن في يدي حربةٌ
أو سلاح قديم،
لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ


(8)
لا تصالحُ..
إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:
النجوم.. لميقاتها
والطيور.. لأصواتها
والرمال.. لذراتها
والقتيل لطفلته الناظرة
كل شيء تحطم في لحظة عابرة:
الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ

وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة
كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة
والذي اغتالني: ليس ربًا..
ليقتلني بمشيئته
ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته
ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة
لا تصالحْ
فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..
(في شرف القلب)
لا تُنتقَصْ
والذي اغتالني مَحضُ لصْ
سرق الأرض من بين عينيَّ
والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!


(9)
لا تصالحْ

ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ

والرجال التي ملأتها الشروخْ

هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ

وامتطاء العبيدْ

هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم

وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ

لا تصالحْ

فليس سوى أن تريدْ
أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ
وسواك.. المسوخْ!


(10)
لا تصالحْ
لا تصالحْ

رسالة من محمد علاء مبارك لجدة

(إزيك يا أمى وحشتينى قوى أنت وبابا وأخويا الصغير وجدو وتيتة وعمو جمال وكل أصحابى، ومصر كلها وحشتنى.
يا أمى يوم 28 يناير أصحابى فى الجنة نادوا لى وقالوا لى تعال بسرعة يامحمد فى ناس من بلدك دخلوا الجنة قولتلهم مصريين؟! قالو أيوه دول شهداء كمان يا محمد، جريت بسرعة معاهم أشوف الشهداء اللى من بلدى وأسلم عليهم وأفتخر بيهم وكل يوم بيجى شهداء تانيين ولما كثرو قوى يا مامى وزادوا ووصلوا أكتر من 800 شهيد قلت لصحابى وأنا فرحان عارفين دا أكيد جدو بيقود مصر فى حرب تانية على إسرائيل أو أعدء تانيين.
روحت يا أمى وقعدت معاهم علشان يحكولى عن جدو القائد واللى بيعمله واسمع بطولاتهم ولما سألتهم هى مصر بتحارب مين وأنتو استشهدتوا إزاى وفين؟، وجدو كرمكم قبل ماتيجوا الجنة! بصوا لبعض ومحدش رد!!!
سألت تانى ردوا عليا مين قتلكوا؟ واتقتلتوا برصاص إسرائيل ولا مين؟ وجدو عمل أيه فى اللى قتلكوا؟
ولما بكيت لأول مرة لأن الجنة مافيهاش حزين قالولى لا مش إسرائيل ده رصاص مصرى يا محمد حراس جدك يا محمد هما اللى قتلونا، لقتنى مش فاهم حاجة صرخت وقلت مش عاوز أسمع حاجة وجريت ورحت قعدت لوحدى لكن الشهداء جم وقالولى متبكيش يا محمد أنت ملكش ذنب وخدونى فى حضنهم وطبطبوا عليا حسيت بدفا حضنك يا أمى وهما بيضمونى فى صدرهم، رفعت راسى وقلتلهم أنتو طيبين قوى…. قالولى مش إحنا بس اللى طيبين ده كل المصريين طيبين.
يا أمى أنا مش هاسأل حصل أيه ولا عاوز أسمع حاجة لكن قولى لجدو أنا مش أغلى من أى واحد منهم عند أمه وزى ماحسيتى يوم ما أنا مت أوصفى له كل أم حاسة بأية دلوقت وقولى له أنت لأنى أنا مخاصمه إزاى هان عليه كل الناس دى ومعملش حاجة للى قتلهم.
قولى له لازم يبرد قلوب الأمهات والأبهات دا الابن غالى وأنت عارفة يا أمى قوليلوا إنه خلاص مبقاش ينفع يبقى رئيسها بعد اللى حصل، جدو لازم يرتاح فى بيته ويسيب مصر لولادها هما أولى بيها ويسيبهم فى حالهم ويحاول يصلح اللى عمله أو اللى أخده وأنا هادعى له ربنا يغفر له.
أوعى يابويا أخويا الصغير يأكل ويعيش ويتربى بمال مش من حقه وفيه مصربين كتير مش لاقيين.
ساعتها تبقى كتبت عليا أفارق أخويا دنيا وآخره لأنه لازم يتربى بمال حلال عشان أقابله يوم فى الجنة، وقولى لجدو وتيتة وعمو جمال وطنط خديجة إن الجنة حلوة قوى أحلى من أى حاجة ولا أى مليارات مش حلال تستاهل يضحوا بالجنة عشانها دا ربنا بيسأل عن كل جنيه كسبته إزاى وصرفته فى أيه؟ والسلام عليكم يا عيلتى اللى بحبها).

الخميس، 12 مايو 2011

دلالات الألوان النفسية

تلعب الألوان دورا مهما في حياتنا وتؤثر في نفوسنا، وبدون الألوان تصبح الحياة كئيبة ومملة .. واختيار المرء لألوان معينة دلالة على ميوله ورغباته واستعداداته وحالته النفسية. ويمكن القول أن الألوان التي نختارها لنلبسها أو نعيش معها, هي انعكاس لحالة مؤقتة أو طويلة الأمد لكياننا. ورد الفعل النفسي لدينا تجاه بعض الألوان يرجع إلى حد ما للمعاني الرمزية التي تحتويها. وقد استخدمت ألوان معينة على مر العصور القديمة كرموز لها دلالات معينة لأولئك اللذين كانوا لا يجيدون القراءة. فمثلاً استخدم اللون الأبيض ليوحي بالطهارة، الأسود دلالة على الشر أو الموت،بينما كان اللون الرمادي يرمز إلى التوبة، وعلى نفس المنوال بقية الألوان.
الأخضر :
إن كنت تحب هذا اللون فأنت إنسان عاطفي تحب خدمة الآخرين وتحب الهدوء وتحنو على كل إنسان وتتميز بطبيعة لطيفة , وإذا واجهتك مشكلة فانك تحلها بهدوء ولا تلجأ إلى العنف والصراخ إلا في أضيق الحدود. يتصفون بالإنتاجية والصبر وبالدقة في عملهم, يعرفون كيف يحافظون على شبابهم حتى سن متأخرة يسيرون إلى تحقيق تحقيق غاياتهم بخطى بطيئة ولكنها ثابتة وكفيلة بأن توصلهم إلى هدفهم المنشود. هم اجتماعيون ونشيطون وفخورون بأنفسهم, لديهم أفكار نموذجية عن الحياة, أن نوع القلق المصاحب لهذا اللون يعبر عن نفسه بارتباكات في المعدة.
اللون الأصفر:
هو اللون المفضل للأذكياء, من يحبه إنسان عملي وموضوعي ويحب كل شيء ينتفع منه, يمتاز بالمرح والانطلاق, تهتم كثيرا بالأفكار الجديدة وتحب التغيير والتنقل من مكان لأخر ومن بيئة إلى أخرى سعيا وراء وجوه جديدة. وهو بالأساس لون التعقل والفكر والأمل, والذين يحبون اللون الأصفر اللامع هم أشخاص يتمتعون بتفكير اصلي ولديهم طاقات مختلفة بمستويات متنوعة, ويرغبون الخوض في مهمات ومشاريع عملية أكثر من خوضهم في الكلام غير الناضج. هم شخصيات متفائلة تستطيع أن تقيس الإحساس والمشاعر الجيدة والناضجة.
اللون الأبيض:
هو لون ذو الفكر الواضح النقي, ودليل على الترف, ومحبوا هذا اللون لديهم رغبة في أن يستحوذوا على الإعجاب وهم حريصون على النظافة, والأقرب للأمانة والثقة. والابيض هو اللون الذي يستحسنه اولئك الذين يفتقرون إلى قوة الملاحظة والبديهة وروح الانتقاد .
الكحلي :
هو لون التدين , يتمع ذوي اللون الكحلي بميل طبيعي إلى مساعدة الناس و وبرباطة الجأش والهدوء وقد لا يتكلمون كثيرا ونشعر بالارتياح معهم , إنهم في الغالب كبار ولطفاء وقادرون على طبع الهدوء والإحساس المريح في نفوسنا .
اللون البنفسجي:
هو لون العظمة والفخامة والتميز , فاذا كنت تحب هذا اللون فانك ذو شخصية صعبة , وان ثقتك بنفسك قوية . قد تكون أحيانا صعب الفهم. أصحاب هذا اللون يحبون أن يكونوا مختلفين.
اللون البرتقالي:
أنت من الأشخاص الودودين المسالمين, تعتز بنفسك وبكرامتك, كثرة ارتداء هذا اللون ( الباهت منه ) يدل على الحزن والضعف والخوف.
اللون الأزرق:
هو لون النفوس الحساسة, وان كنت تحب هذا اللون فانك تأخذ في اغلب الأحيان قرارات غير صائبة في أثناء تفتيشك عما ترغب انك إنسان مخلص وصريح وصادق, وتميل إلى الغوص في الأفكار الفلسفية. تقدر مشاعر الاخرين وتهتم بهم تميل إلى الصداقات الدائمة والمعمرة, وضيافة واستضافة الاحباب, والحياة الهادئة اللطيفة عندما لا تلبي حاجاتك فانك تميل إلى الانسحاب إلى داخل ذاتك واتخاذ موقف الدفاع, ومن غير المرجح أن يكون صاحبه رائدا مشهورا. إذا أردت أن تكون قائدا أو مجددا أو صاحب قوة غير عادية فلا بد من أن تستخدم اللون الأزرق بشكل كبير, لان اللون الأزرق يدل على درجة من برودة الأعصاب وعدم الحزم والقوة, ويفيد لبسه عندما نتحدث في محاضرة أو ندوة.
الوردي:
لون المرح والطفولة والعذوبة والأنوثة والوداعة فينفس الوقت . غير جديرين بالثقة على الرغم من لطفهم وجاذبيتهم يفتقرون لقوة الارادة .
اللون الأحمر:
هو لون الناس الذين يتصفون بالحزم والحيوية الدافقة, قوي شجاع وجريء وتحب المغامرة وتحب الآخرين, وتعشق الإثارة, الأطفال يحبون الأحمر والطائشون أيضا يحبونه, توجد لدى الأشخاص الحمر شهية هائلة للحياة يحيون كل يوم جديد بحماس لا يفتر يميلون بشكل أساسي إلى العيش في ساعتهم الآنية, وكان الزواج قديما يسمى ( القضية الحمراء) وفي الهند والتبت كان اللون الأحمر يرمز إلى قوة الخلق الموجودة في النساء والى طاقة وقوة العاطفة والى المشاعر النبيلة والايجابية, والعرب يصفون المرأة الجميلة بأنها حمراء اللون .
اللون البني:
الشغفون بهذا اللون أناس ذو شخصيات حازمة وقوية, وهم ما ديون أنانيون وميالون للتفتيش عن عيوب الغير, لديهم أذواق خاصة بهم, كما أن إحساسهم من جهة التوفير خاص جدا. صبورون يتحملون المكاره بصدر رحب وعند اخفاقهم لا يدعون اليأس يتطرق لنفوسهم كما أنه يحمل علامة الضجر وعدم الانسجام .
اللون الرمادي:
يختار هذا اللون المتحفظون الشديدوا الحذر, يتصفون بنقدهم اللاذع, حريصون على ألا يورطوا أنفسهم في شيء يأتي لهم بالملامة, والقماش الرمادي الغامق يبطيء الناس.
اللون الأسود:يرمز للتقاليد , ومحبي هذا اللون غامضون ويريدون أن يحترم الغير حياتهم الخاصة . يفضل هذا اللون المتشائمون وهذا اللون ليس لونا حقيقيا لأنه غير موجود في ألوان الطيف, والأسود يمتص جميع الألوان ولا يعيد ولا يعطي أي لون منها, وتدل التقاليد على أن الأسود هو لون الحزن في العالم الغربي وثقافاته, وهو لون تلبسه عندما تحتاجان تتحكم بالوضع والحالة, ولكن لا تتوقع أن تجمع الأصدقاء بسهولة أو أن تستحوذ على مشاعر الثقة عند الآخرين إذا كنت ترتدي الملابس السوداء.

الحب.............شريف ابوفرحة

تكلم هامسًا عندما تتكلم عن الحب.. وليم شكسبير
كم كان يغيظني وأنا صغير أن يسألني أحد:
لماذا تحب بابا؟
ولماذا تحب ماما؟
فكنت أعتبر هذا السؤال سؤالًا استفزازيًا من الدرجة الأولى..
فلم يكن عندي سبب، ولا أحتاج لوجود سبب لأحبهما..
أحبهما فقط لأني أحبهما..
هذا هو حب الصغار..
حب غير مشروط وغير مبرر..
ويبدو أنني قد اكتسبت هذه العادة المستفزة، فأخذت أسأل ابني وابنتي لماذا تحباني؟ ولماذا تحبان أمكما؟
فنظرا إلىّ في دهشة، وقالا:
لأنك بابا، ولأنها ماما!!!
فهل يمكنني أن أحب مثل الصغار؟


قرأت عن دراسة قامت بها إحدى المؤسسات الغربية، فتم توجيه سؤال إلى مجموعة كبيرة من الأطفال وكان السؤال حول مفهوم
كلمة (الحب) بالنسبة لهم، وقد خرج الأطفال بتعريفات عجيبة غريبة، لعل من أفضلها ما جاء في الإجابات التالية..
"عندما أصيبت جدتي بالتهاب المفاصل لم تكن تستطيع أن تنحني لتضع الطلاء على أظافر قدميها، فكان جدي يقوم بذلك
لها كل مرة على مدى عدة سنوات، حتى بعد أن أصيب هو بالتهاب المفاصل في يديه لم يتوقف عن القيام بذلك لها .. هذا هو الحب كما أراه - ريبيكا – 8 سنوات".
فقد رأت هذه الصغيرة الحب في إسعاد الآخرين، وبذل العطاء من أجلهم..
"عندما يحبك شخص ما، فإنك تشعر أنه ينطق اسمك بشكل مختلف عما ينطقه بقية الناس،  إنك تشعر أن اسمك بأمان في فمه..  - بيلي – 4 سنوات".
أما هذا فقد رأى الحب في الاهتمام والتودد، وإن كان لم يستطع أن يعبر عن ذلك صراحة، لكن حديثه عن نطق الاسم بشكل مختلف عن بقية الناس، ما هو إلا حديث عن الاهتمام والتودد..
"الحب هو عندما تخرج مع أحدهم وتعطيه معظم البطاطس المقلية الخاصة بك دون أن تلزمه بأن يعطيك البطاطس الخاصة به..-  كريسي – 6 سنوات".
وهذه الرائعة رأت الحب في التضحية بأعظم ما تملك، وهو البطاطس المقلية، دون انتظار المقابل..
"الحب هو عندما تصنع أمي لأبي قهوة ثم تأخذ منها رشفة بالملعقة لتتأكد أن مذاقها لذيذ.. -  داني – 7 سنوات".
أما هذا المدقق الصغير فقد رأى الحب في المشاركة الحقيقية في كل شيء في الحياة، وأبسط هذه الأشياء هو رشف القهوة معًا..
"الحب هو عندما تخبر شابا بأنك معجب بقميصه فيقوم بارتداء نفس القميص كل يوم لأجلك.. -  نويل – 7 سنوات".
وهنا تظهر رؤية جديدة تمامًا، فقد رأى هذا الفيلسوف الصغير الحب في أن أكون كما تريد!!
"أختي الكبرى تحبني كثيرًا لدرجة أنها تعطيني ملابسها القديمة لأرتديها وتضطر هي لشراء ملابس جديدة..-  لورين -4 سنوات".
لم أجد ما يعبر عن جمال وروعة تلك الرؤية الطاهرة للحب في نظر هذه الصغيرة، فهي ترى عطاء أختها - الطبيعي - تضحية تدل على الحب!!
"عندما تحب فإن رموش عينيك تبدأ في الصعود والنزول وتخرج نجوم صغار منك.. - كارين- 7 سنوات".
وعلى الرغم من ظهور أثر الكارتون في هذا التعريف اللطيف، إلا أنه كـشـف نفسًـا رومـانـسيـة
جدًا، تقول لنا في النهاية:
الحب هو الحب.. ولا تعريف له!!
فهل أحب بمثل هذه الطريقة؟
ذات يوم كنت أقود سيارتي ومعي ابنتي الصغيرة، وقد اقتربت من البيت، وعندما توقفت بالسيارة أمام البيت، وهمّتْ بالنزول، أردت أن ألاعبها، فقلت لها:
انتظري، فنحن لن نتوقف..
فنظرت إليّ بدهشة وسألتني:
لماذا
فقلت لها وقد تعمدت تغيير صوتي:
لأني سأخطفك..
فوجدتها تسند رأسها على كرسي السيارة وتقول في هدوء واستسلام:
اخطفني..
فانتبهت وقد أثارني هدوؤها، فقلت لها:
ألا تخافي؟
فقالت بلامبالاة وكأنها تشعر بالملل من هذا الحوار العجيب:
أنت بابا.. لماذا سأخاف؟
فقلت وقد أثارت انتباهي أكثر فأكثر:
لن أعيدك لهذا البيت مرة أخرى..
فضحكت وقالت:
ألن تكون معي؟ أنت البيت!!
حقًا.. أنا البيت..
أنا البيت لها!!
ما طبيعة هذا الحب (العيالي)؟
أيكون هذا هو الحب المطلق الذي يبحث عنه البشر منذ بداية الخليقة؟
غالبًا هو!!
فالعيال عندما يحبون لا يعرفون هدفًا لحبهم ولا غاية..
لا يعرفون سببًا لحبهم ولا يحتاجون له مبررًا..
إنهم يحبون وحسب.. فهل يمكنني أن أحب مثل العيال حبًا بريئًا خاليًا من القيود والشروط؟
كثيرًا ما كنت أسمع والدي يقول حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: [ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار]. البخاري
وكنت أتساءل ما معنى [لا يحبه إلا لله]؟!!
فلما جلست مع العيال عرفت هذا المعنى..
أن أحب لله، معناها أن أحب إنسانًا لإنسانيته، لمجرد أنه عبد لله، لا شرط في حبي ولا قيد، لا منفعة ولا مكسب، لا حدود للعطاء ولا شروط للأخذ..
حب كأنه طاقة إشعاعية تغمرني كلما رأيت هذا الشخص أو تذكرته..
ضوء باهر يأخذ عينيّ فلا أرى إلا أجمل صورة لهذا الشخص..
ومن أجمل ما لاحظته في حب العيال ، أنه لا يعرف شكلًا ولا جنسًا ولا لونًا!!
فالعيال يتعاملون مع كل الناس بقلب نقيّ طاهر، يقبل كل حب، ويشع حبًا يغمر كل من يقترب منه، فلا ترى طفلًا ينفر من إنسان لقبح شكله أو غرابته، بل على العكس، قد ترى طفلًا متعلقًا بشخص دميم جدًا، وأحيانًا لدرجة أنفر فيها من التعامل مع هذا
الشخص، لكن الطفل يعرف كيف يتعامل معه، وكيف يلمس الجانب الإنساني الرائع في هذا الإنسان..

علمنى العيال...................شريف ابوفرحة


"كن كبيرًا"..
"تصرف مثل الرجال"..
"صرت الآن رجلًا كبيرًا"..
كم تناثرت تلك الجمل على أذني بصوت كرنين الذهب، وكنت في كل مرة أسمع فيها هذه العبارات أشعر أني ألامس السحاب، فأرى ما لا يرى الآخرون، وأسمع ما لا يسمعون..
وفجأة فقدت تلك الجمل بريقها، وذابت حلاوة حروفها تحت حرارة الحياة المتلاحقة، فما عدت أدري هل أنا سعيد لكوني كبيرًا؟!! أم هزمتني همومي وجرحت كبريائي الكبير؟!!
لماذا أصير كبيرًا؟
وقد علمني العيال كل شيء جميل..
علمني العيال براءتهم، فما أجمل أن أكون بريئًا فلا أذكر إساءة لأحد..
علمني العيال إصرارهم، فعرفت معنى أن أكون مصرًا على تحقيق نجاحي ومجدي..
علمني العيال بكاءهم وتوسلاتهم حين يطلبون شيئًا، فعرفت كيف يمكن أن أكون مع الله في تضرعي ودعائي..
علمني العيال أحلامهم الواسعة وخيالاتهم الجامحة، فعرفت كيف أصنع عالمي الواسع الممتد في خيالي وأنقله إلى أرض الواقع..
علمني العيال صدقهم في حبهم ومشاعرهم، فعرفت كيف أحب الحياة والناس والكائنات جميعًا..
علمني العيال وضوحهم وصراحتهم، فعرفت كيف يمكن أن أكون صريحًا ولا أخاف من تهمة الوقاحة..
رأيت كيف يمكن أن أعيش حياتي بطريقة الصغار لأحقق فيها إنجازات الكبار..
وهنا توقفت لحظات، وقلت لنفسي:
لا.. لن أكون كبيرًا مرة أخرى..
سأصرخ بكل ما أوتيت من قوة، لأقول:
لقد علمني العيال..
شريف أبوفرحة
القاهرة

الأربعاء، 11 مايو 2011

سر المكالمة التي قادت إلى مخبأ بن لادن والشبكة التي أمنت له الحماية

في تحقيق نشرته صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر السبت، كشف الصحفي الأمريكي بوب وودورد سر المكالمة الهاتفية التي أوصلت الأمريكيين إلى مخبأ أسامة بن لادن في بلدة أبوت آباد

الباكستانية، ومن ثم قتلهم له يوم الاثنين الماضي.

يقول وودورد إن المكالمة بدت للوهلة الأولى وكأنها كأي مكالمة هاتفية عادية وبريئة.

ففي السنة الماضية، تلقى أحد المقربين من بن لادن، ويُعرف باسم أبو أحمد الكويتي، وتقول الاستخبارات الأمريكية إنه كان المراسل الرئيسي لزعيم تنظيم القاعدة، مكالمة هاتفية من صديق قديم سأله فيها:
"أين أنت؟ لقد افتقدناك. كيف حال الحياة معك؟ وماذا تفعل هذه الأيام؟"

وقد جاء رد الكويتي غامضا ومبهما، وإن تضمن بعض الدلالات الهامة، إذ قال: "لقد عدت إلى الأشخاص الذين كنت أعمل معهم من قبل."

يصمت الرجلان قليلا، وبعدها يرد المتصل على صديقه الكويتي قائلا له: "ربنا يسهِّل"، وكأنه عرف أن صديقه عاد إلى العمل مجددا مع بن لادن، وربما مع الدائرة الضيقة المقربة منه، وقد يكون في تلك اللحظة موجودا إلى جانبه.

وتتلقف الاستخبارات الأمريكية المكالمة "الكنز"، فتعلم أنها بلغت "لحظة هامة" في رحلة البحث عن بن لادن، والتي استغرقت قرابة عقد من الزمن.

ويبدأ عملاء الاستخبارات الأمريكية على الفور تعقب مصدر الكالمة، ليقودهم البحث في نهاية المطاف إلى بلدة أبوت آباد الواقعة على بعد حوالي 23 ميلا شمال العاصمة الباكستانية إسلام آباد، وبالتحديد إلى ذلك المجمَّع السكني غير التقليدي بأسواره المرتفعة والأسلاك الشائكة التي تحيط بها.

وينقل وودورد عن مسؤول أمريكي بارز، ومطَّلع على على عملية تجميع المعلومات الاستخباراتية التي مهَّدت لتنفيذ الغارة على المجمَّع السكني الذي كان يقبع بن لادن بداخله، قوله: "كان ذلك هو الوقت الذي بدا فيه تعقُّب بن لادن."

وبرغم التحفُّظ لدى بعض مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما على إصداره أمر مهمة محفوفة بالمخاطر تقضي بأسر أو قتل بن لادن، إلا أن الخطة مضت قدما وتم وضع الكثير من الموارد البشرية والوسائل التقنية المتطورة بين أيدي القائمين على تنفيذها، الأمر الذي مكنهم من تحقيق الهدف المنشود في نهاية المطاف.

ومن الأمور اللافتة التي يكشف عنها المسؤولون الأمريكيون أن الكويتي، أو أي شخص آخر في المجمَّع، كانوا يغادرون المنطقة إلى مسافة حوالي 90 دقيقة بالسيارة عندما يودون إجراء أي مكالمة هاتفية، وذلك قبل حتى أن يضعوا بطارية الهاتف المحمول داخل الجهاز وتشغيله، وذلك كإجراء احترازي للالتفاف على أي محاولة للمراقبة الإلكترونية أو التنصت على المكالمات.

يقول المسؤولون الاستخباراتيون الأمريكيون إنهم تمكنوا من رصد رجل كان يظهر باستمرار ليتمشى في فناء المجمَّع السكني، حيث كان يزرع البهو ذهابا وإيابا لحوالي الساعة أو الساعة ونصف كل يوم تقريبا، وقد راحوا يطلقون عليه تسمية "الرجل ذي الخطوات المنتظمة".

إلأ أنهم لم يتمكنوا من تحديد ملامح الرجل بشكل واضح، بما في ذلك طوله، إذ ترددوا باستخدام وسائل مراقبة أكثر تطورا خشية كشفها، وبالتالي انفضاح أمر المهمة.

كما أن الرجل "الغامض" لم يغادر المجمَّع قط منذ بداية عملية المراقبة، "وكأن سلوكه يشير إلى أنه ليس مجرَّد شخص لا يرغب بمغادرة المكان فحسب، بل بدا وكأنه أشبه ما يكون بالسجين".

ورووا كيف أن أسئلة شتى بدأت تراودهم، من قبيل: هل هذا الشخص هو بن لادن؟ أم هل هو طعم، أم خديعة؟

ويرصد لنا وودوورد الخيارات العدة التي كانت مطروحة أمام أوباما وفريق مستشاريه لاستهداف المجمَّع، حتى قبل أن يتأكدوا بشكل جازم من أن ساكنه هو فعلا بن لادن.

ومن بين تلك الخيارات كان إطلاق صاروخ عليه من طائرة بدون طيار من طراز "بريداتور" أو "ريبر"، أو اقتحام المبنى في خطة ميدانية تنفذها القوات الخاصة في ما عُرف لاحقا باسم "خيار ماكفرلن"، نسبة إلى ويليام ماكفرلن، قائد العمليات الخاصة المشتركة الأمريكية لمدة ثلاثة أعوام.

ويشير التحقيق إلى أن مستشاري الأمن القومي في إدارة أوباما لم يكونوا مجمعين على التوصية بالمضي قدما بتنفيذ "خيار ماكفرلن" ذاك، إذ لم يوافق الرئيس الأمريكي على الشروع بتنفيذ العملية سوى في الساعة الثامنة والدققة العشرين من يوم الجمعة الذي سبق تنفيذها.

ومن الأوقات العصيبة التي مرت على فريق القوات الخاصة المعروفة باسم "سيلز" كانت تلك اللحظة التي توقفت فيها المروحية التي تقلهم، وهي من طراز "بلاك هوك"، عن العمل وتعطلها ليُجبر بالتالي عناصر القوة على التخلي عن خطة الهبوط على سطح المبنى، ويضطروا لمهاجمته من على الأرض.

والآن، وبعد تنفيذ العملية بنجاح منقطع النظير، يقول وودورد، فإن الخبراء والمسؤولين المختصين يعكفون حاليا على فحص وتحليل العديد من الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر والأقراص المدمجة وكروت الذاكرة والفلاشات (يو إس بي) بحثا عن معلومات عن تنظيم القاعدة، لا سيما تلك المتعلقة بمكان أيمن الظواهري، الرجل الثاني في التنظيم، ورقم هاتفه.

والأمر الذي يخشاه الخبراء الآن هو أن يتسبب استخدام كلمات سر خاطئة بمسح المعلومات الرقمية الموجود على تلك الأقراص أو الفلاشات والشرائح.

ويختتم وودورد تقريره بتصوير ما جرى داخل غرفة العمليات في البيت الأبيض مساء الأحد، حيث راح الرئيس وفريق الأمن القومي التابع له على مشاهدة شريط الفيديو الذي يصور الغارة على المجمَّع.

ويتوقف وودورد عند وصف لحظة عرض جثة بن لادن، حيث طُلب من أحد عناصر القوات الخاصة أن يتمدد إلى جوارها على الأرض لمقارنة طول الجثة، وكان طول عنصر القوات الخاصة ستة أقدام، فيما كان طول الجثة أكثر بعدة بوصات.

ولدى نقل تلك المعلومة إلى الرئيس، التفت أوباما إلى مستشاريه وقال متسائلا: "لقد تبرعنا لهذه العملية بمروحية قيمتها 60 مليون دولار، ألم يكن باستطاعتنا شراء شريط قياس؟!"

اخسري 4 كيلو من كرشك في 4 أيام

عد حمية الايام الاربعة للتخلص من نفخة المعدة طريقة رائعة لتقليل حجم البطن.
هذه الحمية مصممة لمساعدة الجسم على التخلص من الماء الزائد، والمعادن الثقيلة، والغازات بحيث تشعري بالفرق سريعا.
يمكنك خسارة 7 باوند خلال 4 ايام!
قومي باستبدال هذه الاطعمة بأخرى صحية وتمتعي بجسم رشيق.
الموالح:
قومي بإضافة البهارات الخالية من الملح إلى أطعمتك مثل بهارات Italian medley Mrs. Dash  .
تجنبي:
الملح، التوابل التي يدخل الملح في مكوناتها، والاطعمة المصنعة المملحة.
لماذا؟
قد تجذبك المملحة، ولكن الملح يجذب الماء، عندما تقومي بتناول كمية كبيرة من الموالح، فأن هذا يساعد على حبس الماء داخل جسمك، مما يجعلك تبدين أسمن ومنتفخة.
المشروبات:
لا شيء يضاهي المشروبات المكربنة الباردة، ولكن من أجل رشاقتك يجب أن تتفاديها. عندما تشعري بالعطش لا شيء صحي مثل الماء. حاولي تناول كمية معقولة خلال اليوم.
تجنبي:
أيّ مشروبات مكَربَنة – بضمن ذلك الصود قليلة السكّر.
لماذا؟
هذه المشروبات تحتوي على فقاعات جميلة، تنتهي في معدتك وتسبب الانتفاخ.
النشويات:
قومي باستبدال قطعتي الخبز بقطعة واحدة لعمل الساندويتش، واستعملي الكثير من الخضار واللحوم أو الاجبان والالبان قليلة الدسم. أما بالنسبة لقطع الكعك فيمكنك استبدالها بالمكسرات غير المملحة اللذيذة. اما الارز فاستعملي الارز البني بدلا من الابيض.
تجنبي:
الاطعمة الغنية بالنشويات مثل المكرونة، والكعك والرقائق.
لماذا؟
كمصدر إسناد للطاقة ، تخزن عضلاتك نوعا من الكربوهيدرات يعرف باسم " glycogen ".  كلّ غرام منه يخزن حوالي 3 غرامات من الماء. لكن مالم يكن لديك روتين تمارين منتظم ، فأنت لست بحاجة إلى كل هذا الوقود المخزونِ. عندما تقل النشويات، سوف يتدرب جسمك تدريجيا على استهلاك هذه الطاقة. وهكذا ستتخلصي من الماء الزائد.
الفواكه والخضار:
بالطبع يجب أن تأكلي الخضار، ولكن كليها مطبوخة أو على البخار. تذكري بأن لا تستعملي الملح، بدلا من الفواكه الطازجة، تناولي الفواكه المجففة أو المخزنة بشكل طبيعي مثل الزبيب أو الخوخ المجفف.
تجنبي:
الفواكه والخضار النيئ.
لماذا؟
توفر كمية نصف كوب من الجزر المطبوخ ذات الكمية الغذائية منه غير مطبوخ، ولكنها تحتاج إلى مساحة أقل في معدتك. وهذا ينطبق على الفواكه الطازجة. فكري في الحجم الذي تأخذه عدة حبات من العنب مقارنة مع حبات الزبيب، فرق كبير.
الصلصات الحارة والتوابل:
يحب بعض الناس طعامهم حارا جدا، إذا كنت من اولئك الاشخاص الذين يستعملون الشطة الجاهزة، فيجب أن تتوقفي قليلا. يمكنك الحصول على ذات النكهة الحارة عن طريق استعمال الاعشاب الجافة والطازجة مثل الشبت، والريحان، والنعنع، والطرخون، كما يمكنك الحصول على نكهة حارة عن طريق استعمال الكاري، والليمون، وكلها تناسب السمك والدجاج.
تجنبي:
الفلفل الأسود، جوز الطيب، مسحوق الفلفل الحارِ، الصلصات الحارة، البصل، الثوم، الخردل، صلصة الشواء، صلصة الفجل، صلصة الطماطم، الخلّ.
لِماذا؟
الاطعمة كثيرة التوابل يمكن أن تحفز المعدة على اطلاق الاحماض، التي يمكن أن تسبب تهيج الامعاء.
العلكة:
اذا كنت تحبي العلكة كعادة أو ترغبي في مضغ شيء، فننحصك بتناول المكسرات أو عباد الشمس غير المملح.
تجنبي:
العلكة.
لماذا؟
من المحتمل أنك لا تدركين ذلك، ولكن مضغ العلكة يسبب ابتلاع كمية من الهواء. كل هذا الهواء يبقى عالقا في القصبات، والممر الهوائي وحتى المعدة ويسبب انتفاخها وتمتددها.
مهزلة الاغذية المقلية:
لا يوجد بديل جاهز لبطاطس المقلية وحلقات البصل، والكالماري، لذا عند تناول طعامك ابعديها عن طبقك. قومي بالمشي على الاقل 5 دقائق بعد الوجبة للتخلص من الهواء العالق في المريء والمعدة والامعاء.
تجنبي:
اي شيء مقلي مهما كان شكله.
لماذا؟
الاطعمة المقلية تقلل من الهضم، وتجعلك تشعري بالشبع سريعا. بالطبع دون أن نذكرك بأنها السبب في انك غير قادرة على ارتداء بنطلونك المفضل.
بالاضافة إلى ذلك تجنبي:
1. قرون النبات، قرنبيط، الكرنب الصغير، الملفوف، البصل، الفلفل، والحمضيات.
2. الكحول المحلاة.
3. المشروبات الحامضية.
4. القهوة، الشاي، الكاكاو ، وعصائر الفاكهة.

الثلاثاء، 10 مايو 2011

مصدر عسكرى: فلول «الوطنى» يخططون لإشعال حرب أهلية

 شف مصدر عسكرى لـ«المصرى اليوم» عن توصل القوات المسلحة لمعلومات مؤكدة تفيد بتخطيط رموز الحزب الوطنى المنحل لإدخال مصر فى حرب أهلية، عبر إشعال الفتنة الطائفية، وآخرها ما حدث فى إمبابة. أوضح المصدر أن رموز «الوطنى» قرروا استخدام أعضاء الحزب، الذين يصل عددهم إلى ٢ مليون. مواطن، فى ارتكاب أعمال تهدف إلى إفشال الثورة ونشر الفوضى وإشعال الحرب الأهلية، ومن ثم يتسنى لهم العودة لممارسة أنشطتهم التى يجرمها القانون، موضحاً أن هؤلاء كانوا ينتفعون من الحزب المنحل قبل الثورة، فى صور نهب ورشاوى كانت تدر عليهم دخلاً كبيراً، وبعد الثورة توقف دخلهم عند رواتبهم فقط. وأكد المصدر أن القوات المسلحة ستلقى القبض على المتزعمين لهذا المخطط تباعاً، لأنه يستحيل القبض على كل المتورطين من الحاقدين على الثورة دفعة واحدة لضخامة عددهم.
وعلى صعيد أحداث إمبابة، قال اللواء محسن مراد، مساعد أول وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، إنه تم القبض على ٣٥ شخصاً من المتهمين فى الفتنة، بينهم ياسين ثابت، زوج الفتاة المسيحية التى أعلنت إسلامها، وصاحب المقهى الذى بدأ إطلاق الرصاص. وأضاف «مراد» أن أجهزة الأمن بالجيزة والأمن العام مازالوا فى مكان الأحداث، ويعملون على جمع جميع المعلومات والتحريات التى تحدد بقية المتورطين فى الفتنة تمهيداً للقبض عليهم.
وواصل آلاف الأقباط ومعهم عدد من المسلمين اعتصامهم، أمس، لليوم الثانى أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، مطالبين بسرعة محاكمة المتورطين فى الأحداث الطائفية. وحاول المعتصمون اقتحام المبنى، لكن رجال القوات المسلحة والشرطة تمكنوا من إحباط مح

محكمة الأسرة بقويسنا تنظر دعوى تفريق عبير طلعت من زوجها

فى مفاجأة من العيار الثقيل كشفت مصادر خاصة عن وجود دعوى تفريق من عبير طلعت "فتاة إمبابة المحرك الأساسى لأحداث الفتنة الطائفية بإمبابة"، من زوجها القبطى بمحل إقامته بقويسنا محافظة المنوفية بعد إشهار إسلامها.

تنظر محكمة الأسرة بقويسنا بمحافظة برئاسة الدكتور تامر عزت، وعضوية المستشارين سامح السروجى، وحازم الجيزاوى وأسامة الشاعر، وبحضور أحمد أبو فدان، مدير نيابة قويسنايوم، 29 مايو الجارى، قضية تفريق عبير طلعت فخرى (مفجرة أحداث إمبابة)، عن زوجها المسيحى.


كانت عبير طلعت (25 سنة) قد تقدمت فى 20 مارس الماضى برفع دعوى بمحكمة الأسرة بقويسنا بمحافظة المنوفية، محل إقامة زوجها المسيحى، تطلب فيها تفريقها عن زوجها القبطى الذى وافق (فى أول جلسة) على طلب التفريق بحضوره أمام هيئة المحكمة، وإقراره بإشهار إسلامها، وتأجلت القضية إلى 17 إبريل للنطق بالحكم، ولكن تم تأجيلها إلى 24 إبريل لعدم حضور عبير التى لم تحضر الجلسة الأخيرة، أيضاً كشف محامى عبير أن موكلته استطاعت الهرب من كنيسة إمبابة التى اندلعت بها الأحداث وهى فى مكان آمن ومتزوجة عرفياً من شخص مسلم، وأنها ستحضر أمام المحكمة فى الجلسة القادمة.

دور الاخصائي الاجتماعي

"دور جماعة الرحلات في مواجهة الاتجاهات السلبية في المجتمع المدرسي "










                      2010/2011



دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية لغة الحوار لدي الطلاب لمواجهه الاتجاهات السلبية من خلال جماعة الرحلات



خدمه اجتماعية بنها
خدمة اجتماعية بنها كان زمان

دلوقتي
www.Egyptun.com

يسعدنا انك تكون موجود معانا فى منتدنا الجديد
www.egyptun.com
أعلى النموذج
أسفل النموذج
الانسان هو رمز الحضارة والتقدم ، وهو هدف التنمية ووسيلتها ، وأهم عناصر التأثير ، وبالتالي فهو القادر على الوصول بمعدلاتها الى المدي الذي يحقق نتائج وأهداف خطط وبرامج ومشروعات التنمية ، والمدرسة من أهم المؤسسات التي يعهد اليها المجتمع بمهمة رعاية أبنائه وتنشئتهم واكسابهم القيم والمعارف والاتجاهات البناءة الى جانب تزويدهم بالمهارات والخبرات .
وتعد المدرسة المنظمة التي أوكل اليها المجتمع الوظيفة التعليمية فالمدرسة بناء اجتماعي يخضع لقيم المجتمع وتقاليده فهي جزء لا يتجزأ منه وصورة مصغرة له بكل نظمه وقوانينه وسياساته ، وهي كغيرها من التنظيمات تضم مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون ويعملون معاً لتحقيق وظيفتها ورسالتها ولذا فهي تعتبر مرحلة وسطى بين الأسرة والمجتمع المدرسي بثقافاته المتعددة والمتنوعة ، وقد يكون منها السلبي فيكتسبه الطالب ، ولذا بالمدرسة يكمن دورها في تغييرها وتعديلها ومنها ما يكون ايجابي فتدعمه .(1، ص11 )
وتعتبر المدرسة من أهم المؤسسات التربوية التي تسهم في تنشئة الأفراد وتنميتهم ، فجانب كونها المؤسسة الأولى التي تستقبل الفرد بعد الأسرة ، فانها توفر له من المقومات والخصائص البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية بما يحقق له النمو المتوازن في كافة هذه الجوانب ليكون قادراً على المشاركة الفعالة في زيادة معدلات التنمية في المدرسة وفي مجتمعه ، وفي سبيل تحقيق ذلك تستعين المدرسة بالعديد من المهن والتخصصات المختلفة ، وتعتبر مهنة الخدمة الاجتماعية من أهم تلك المهن التي تعاون المدرسة على تحقيق أهدافها ، حيث تسهم مساهمة فعالة في التعامل مع جوانب هامة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعملية التربوية والتعليمية ، ولا يقتصر تدخلها خلال تحقيقها لهذه الأهداف على الطالب فقط بل يتعدى ذلك الى كل من المدرسة ، الأسرة ، والمجتمع المحلي بهدف تنمية وتطوير القدرات المدرسية والعمل على تدعيم وزيادة الاهتمام بتلبية احتياجات كل من الطالب والأسرة والمجتمع (2،ص22 ) ولقد دخلت مهنة الخدمة الاجتماعية المجال المدرسي في مصر كي تساعد المدرسة على تحقيق أهدافها خصوصاً وأن المدرسة لم تعد مؤسسة تربوية فحسب ،
بل أصبحت مؤسسة تربوية ذات اهداف اجتماعية .(3 ، ص99) كما تتخذ مهنة الخدمة الاجتماعية من خلال الممارسة المهنية للطرق المهنية الأساسية ( خدمة الفرد – خدمة الجماعة – تنظيم المجتمع ) دعامة أساسية في زيادة قدرة الأفراد على القيام بوظائفهم الاجتماعية معتمدة في ذلك على توفير مجموعة من الأنشطة تركز على علاقاتهم وتفاعلهم مع المدرسة والمجتمع المحلي وتعتبر طريقة خدمة الجماعة كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية ترتكز على الجماعة كأداة لإحداث التغيير تستهدف تعليم وتنمية وتدريب أعضاء الجماعة ثقافياً (4،ص13) حيث أنها قامت كطريقة علمية على مجموعة من الحقائق الأساسية ، والتي من بينها أن للجماعات القدرة على التأثير في شخصية الفرد بما تتضمنه من عادات وسلوك وقيم واتجاهات وخبرات .(5،ص54) وكما يقول كيرت ليفن
kert levin إذا أردنا أن نحقق تغييراً عميقاً ومستديماً يجب أن نتعامل مع الفرد كعضو في جماعة ،فالفرد كعضو في جماعة يسهل التأثير عليه ، ويكون أكثر مرونه ، وأن الاتصال بالافراد عن طريق الجماعات له تأثير أكبر وأعمق في المجتمعات أكثر من الاتصال بهم كمجتمع عن طريق الدعاية ووسائل الاعلام ومن هنا يمكن أن نقول أن الجماعة وعملياتها هو المدخل الرئيسي لتقدم النظام الاجتماعي بأكمله (6، ص24) وتمارس طريقة خدمة الجماعة دورها في المجال المدرسي باعتبارها طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية التي تهدف الى مساعدة الطالب على تنمية قدراته الذاتية من خلال عملية التفاعل الدائرة في الجماعات التي ينتمي اليها، بقصد تمكينه من مقابلة النمو الاجتماعي ،ولهذا تتعامل هذه الطريقة مع مختلف الجماعات لتحقيق أغراض أعضائها ، وكذلك تحقيق أغراض الطريقة ذاتها التي تتمثل في تمكين الطالب من تنمية شخصيته الاجتماعية، وممارسة الحياة الديمقراطية والتفكير الواقعي والقيادة والمشاركة الاجتماعية واكتساب المهارات .(7،ص78) وتركز هذه الطريقة في ممارستها على الجماعات صغيرة الحجم باعتبارها أفضل الجماعات التي من خلالها يمكن لأعضائها من التعبير عن أنفسهم ، كما تصبح أكثر قدرة في التأثير على أعضائها بما تتميز هذه الجماعات من فاعلية وديناميكية كما تسعى الى مقابلة احتياجات أو اهتمامات أو مصالح أو مشاكل أعضائها ، فهي بالتالي تحقق جوانب انمائية كتنمية قدرات الأعضاء وخبراتهم لمقابلة احتياجاتهم واهتماماتهم ومصالحهم وكذلك تحقق جوانب علاجية متعلقة بالتخلص من المشكلات أو الصعوبات التي تحد من الأداء الجماعي لأعضائها وذلك باستثمار أقصى امكانيات وقدرات الجماعة وأعضائها ، وينضم الطالب في المدرسة لنوعين من الجماعات ، جماعة الفصل وجماعة النشاط وفي انتقاله من جماعة الى أخرى يسعى الى اشباع حاجاته المختلفة ، وهو في سبيل اشباع حاجاته في الجماعة يقوم بعدة عمليات من التكيف مع الأوضاع السائدة في الجماعة ومن هنا يبدأ تأثير الجماعة على شخصيته فالجماعة إذن هي الأداة التي تستخدمها المدرسة في تنشئة طلابها .(8،ص62) ويمارس الأخصائي الاجتماعي المدرسي دوره مع جماعات النشاط المختلفة بالمدرسة التي منها جماعة الخدمة العامة ، جماعة الهلال الأحمر ،جماعة الجمعية التعاونية ، جماعة الادخار ، جماعة الرحلات ، وجماعة البرلمان المدرسي محل الدراسة الحالية ، حيث أن جماعات النشاط وسيلة لاكتساب السلوك ، ووسيلة لتعديل سلوك الطلاب وذلك عن طريق مقابلة كل من الحاجة الى الانتماء والحاجة الى التقبل .
وتأكيدا لما سبق يتضح أن الأنشطة التربوية التي تمارسها جماعات النشاط تقترب في جوهرها بمفهوم الخبرة المربية وهذه الخبرة محصلة لتفاعل متبادل بين الانسان وبيئته ، ومن خلال هذا التفاعل المستمر يتعدل سلوك الانسان والانشطة يتم فيها أيضاً التفاعل المتبادل بين الطالب والنشاط وزملاءه ، ويرتبط فيها بالدوافع الذاتية والتلقائية للطالب ومن هنا يتعدل سلوك الطالب ، بل ان هذه الانشطة تساعدة فى تهيئة مواقف تربوية تتفق وحاجات الطلاب المشاركين فيها وميولهم (9،ص162) ولذا يجب تشجيع أسلوب النقاش والحوار في كافة مراحل التعليم وتعميم جماعات المناظرات والمناقشة الجماعية وتجربة جماعات البرلمان المدرسي الصغير وأسلوب الحلقات النقاشية لاكساب الطلاب خبرات ومهارات جديدة ، وكذلك اكسابهم الاتجاهات الديمقراطية تنمية روح الولاء والانتماء وهذا ما تؤكده العديد من الدراسات السابقة ومنها دراسة احمد فوزى الصاوى (1972) والتى تؤكد بأن للمناقشة الجماعية فعالية فى توجيه التفاعلات المرتبطة بالمواقف التى تمر بها الجماعة من خلال ممارسة أوجه أنشطة البرنامج لاحداث تغيير مقصود نحو الاتجاه الايجابى فى معدل التماسك للجماعة الصغيرة ، فالمصدر الاول للحيوية التى تسير الجماعة والتى تساعد أعضائها على النمو والتغير هو عملية التفاعل بين الاعضاء وبينهم وبين الاخصائى الاجتماعى ذو الدور الفعال فى توجيه هذا التفاعل على النمو المرغوب فيه ، وأن المناقشة الجماعية تؤثر تأثيرا ايجابيا فى تماسك الجماعة الصغيرة فى مواقف المناقشة العقلية والانفعالية والقيادة والترفيه وذلك من خلال ممارسة النشاط الجماعي (10، ص169) .
ودراسة شريف محمد سليمان (1999) حيث أسفرت بأن المناقشة الجماعية لها دورا بارز فى تنمية اتجاه المرأه نحو المشاركة السياسية باستخدام أسلوب القدوة والشخصية التاريخية من خلال تنمية معرفة المرأة بحقوقها وواجباتها السياسية من خلال مشاركتها فى الانشطة السياسية (11،ص113) .
ودراسة محمود محمد منير (1999) التى تؤكد على أهمية المناقشة الجماعية فى طريقة خدمة الجماعة مع الامهات وتنمية مشاركتهن فى تدريب أطفالهم المعاقين ذهنيا على مواقف الحياة اليومية من خلال تنمية مشاركتهن فى تدريب أطفالهم المعاقين ذهنيا على مواقف تناول الاطعمة والمشروبات وعلى مواجهة الغرباء ومواقف الخروج للبيئة الطبيعية ، ومواقف المشاركة مع الآخرين فى اللعب ، وعلى كيفية استخدام وسائل الاعلام (12،ص 105) .
ودراسة نجلاء محمد صالح (2000) التى تؤكد بأن المناقشة الجماعية فى طريقة خدمة الجماعة لها دور فعال فى تنمية المسئولية الاجتماعية وتنمية الولاء والانتماء لاعضاء الجماعة بالمؤسسة وتنمية الثقة لدى أعضاء الجماعة بأنفسهم (13،ص243).
ودراسة ماجدى عاطف محفوظ (1992) والتى ابرزت فاعلية تكنيكى لعب الدور والمناقشة الجماعية فى طريقة خدمة الجماعة فى اكساب الاعضاء المهارات الاجرائية ومنها مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلة ومهارات القيادة (14، ص94).
ودراسة صفاء عبد العظيم محمد 1974م والتي استهدفت الدراسة استخدام المهارة في تكوين العلاقة المهنية بين أخصائي الجماعة من أجل احداث النمو المرغوب فيه بين أعضاء الجماعة وأثبتت الدراسة بان كلما تنمو العلاقة المهنية بين الأخصائي والجماعة كلما تزداد درجة النمو الاجتماعي للجماعة نتيجة للمواقف المختلفة التي تمر بها خلال ممارستها لأوجه نشاط البرنامج (15، ص 122).
ودراسة ابراهيم احمد عبد المجيد 1991م التي استهدفت الدراسة التوصل الى افضل الأساليب والمهارات التي يمكن ان يستخدمها أخصائي الجماعة في تنمية القدرة على التفكير الابتكاري لدى الطلاب وكذلك معرفة مدي تأثير الأنشطة الموجهة في تنمية القدرة على التفكير الابتكاري وتوصلت الدراسة ان هناك عدم كفاية في الاعداد المهني للأخصائيين الاجتماعيين لتنمية القدرات الابتكارية للطلاب (16، ص189).
ودراسة آمال بدر عبد التواب 1993م والتي أكدت بأنه توجد علاقة ايجابية بين التنظيم الوظيفي وقدرة الأعضاء على تحمل المسئولية ، وكذلك وجود علاقة ايجابية بين التنظيم الوظيفي وقدرة الأعضاء على المشاركة وتنمية العلاقات الايجابية بين الأعضاء (17،ص152).
ودراسة نصيف فهمي منقريوس 2004م والتي أكدت بأن من أهم المتطلبات المهارية للعاملين مع الشباب مهارة التأثير في الآخرين التي تعد هي المهارة الأساسية في مهارات الحوار والتي يجب أن تتوافر فيمن يعمل مع الشباب والمهارة في دعم قيم العمل الاجتماعي لدى الشباب ومهارات تحسين الأداء وأوصت الدراسة باتاحة فرص الحوار وتبادل الخبرات بين العاملين مع الشباب في القطاعات المختلفة (18،ص51) .
ولقد أستفاد الباحث من نتائج الدراسات السابقة فى صياغة مشكلة بحثه وفروضها وتحديد أبعاد المقياس الذى صممه الباحث وفى تدعيم نتائج البحث وأيضا فى برنامج التدخل المهنى لاكساب جماعة البرلمان المدرسى مهارة الحوار .
وفي اطار ما سبق نتبين فى جماعة البرلمان المدرسى أربع علاقات وظيفية بين الفرد والجماعة البرلمانية :
1) تنمى وتدعم الجماعة حاجة الطالب عضو الجماعة للتعبير عن رأيه وقدرتة على الإنصات والاصغاء والحوار والمناقشة واحترام آراء الآخرين .
2) جماعة البرلمان المدرسى مجال لتحقيق الفرد لذاته ، ذلك أن عمليات التخطيط ، العمل الجماعى تتضمن تفاعلا اجتماعيا ، وانفعاليا ، واذا تحقق هذا التفاعل عن طريق الحوار والمناقشة الجماعية بطريقة مناسبة تهيئات الفرص أمام الفرد للابتكار .
3) تهيئ جماعة البرلمان المدرسى الفرصة للفرد لاختبار نمو مفاهيمة الاجتماعية وسلوكة الاجتماعى ، وتعديلها ، وتجريب غيرها .
4) لجماعة البرلمان المدرسى تأثير قوى على التكيف الثقافى والاجتماعى للفرد ، فيها يتعرف الفرد على طرق قيام المعايير الاجتماعية ، ومعانى التأييد الاجتماعى كما يتعلم المهارة فى تشخيص قوى الجماعة وادراك دوافع الاخرين ، وفهم العلاقات بين زملاءه وتساعد جماعة البرلمان المدرسى التى تدار بطريقة ديمقراطية ، الفرد على ان يعدل آراءه بطريقة بناءه تتجه الى المثل الذى يرضى عنها المجتمع وكثيرا ما تواجه جماعة البرلمان العديد من الصعوبات فى حل مشكلات الاتصال ، وادوار العضوية ، وفى التخفيف من القلق المتصل بهذه المشكلات ولعلاج هذا القلق يتم الالتجاء الى الحوار والمناقشة اللفظية للوصول الى الاتفاق اللفظى على اتخاذ قرارات جماعية تهدف الى تحقيق مصالح الجماعة ككل واشباع احتياجات أعضائها .
وفى اطار ما تقدم يتضح أن مشاركة الطلاب لجماعة البرلمان المدرسى ، سيؤدى ذلك الى تنمية مهارة الحوار لديهم من خلال تنمية قدراتهم نحو التعبير عن آرائهم وقدرتهم على الانصات والاصغاء ، واحترامهم لآراء الآخرين وبالتالى اكتسابهم المزيد من المهارات والمعارف ، بالاضافة الى تنمية خبراتهم الشخصية المكتسبة ومن هذا المنطلق كان اختيار الباحث لموضوع دراسته الراهنه والتى حدد موضوعها على النحو التالى
اسهامات طريقة خدمة الجماعة في تنمية مهارة الحوار لدى جماعة البرلمان المدرسى .
ثانياً : مفاهيم الدراسة
1- مفهوم طريقة خدمة الجماعة : لقد أختلفت تعريفات طريقة خدمة الجماعة بأختلاف العلماء الذين تناولوها بالتعريف ، ومن بين هذه التعريفات " بانها عبارة عن نشاط موجه ذات هدف يستخدم مع الجماعات الصغيرة لمساعدة الناس على مقابلة حاجاتهم النفسية والإجتماعية وتحقيق أهدافهم وهذا النشاط موجه لاعضاء الجماعة كأفراد وكجماعة داخل نسق توزيع الخدمة .(19،ص 155) .
ويمكن لنا تحديد مفهوم لطريقة خدمة الجماعة فى هذه الدراسة " بأنها احدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية التى تعمل مع طلاب المدارس بمساعدة أخصائى العمل مع الجماعات لهؤلاء الطلاب فى ادراك العمل الجماعى بالمدرسة وتنمية اتجاهاتهم نحو أستخدام الاسلوب الديمقراطى بينهم من خلال الاتصال اللفظى بينهم الذى يعتمد على الحوار المتبادل وحثهم على التعبير عن أفكارهم وأرائهم واحترام آراء الآخرين ومناقشتها للوصول الى القرار الجماعى الصائب نحو تنمية مدرستهم ومجتمعهم المحلى .
2- مفهوم التنمية :التنمية هى التحريك العلمى المخطط لمجموعة من العمليات الاجتماعية والاقتصادية من خلال ايديولوجية معينة لتحقيق التغيير المستهدف من أجل الانتقال من حالة غير مرغوب الوصول اليها . (20،ص
ويرى الباحث أن التنمية لا تخرج من كونها تغييرات مقصوده ومتعمده تقودنا الى الانتقال من وضع غير مرغوب الى وضع اخر أفضل وبمعدلات مناسبة دون اخلال بالكفاءة الواجبه.
3- مفهوم مهارة الحوار : ويمكن ان تحدد مفهوم المهارة حيث يتم تعريفها بانها " هى درجة الكفاءة والجودة فى الاداء والتفاعل مع الاخرين " (21، ص 14) كما عرفها جوردن ويلزم بأنها " القدرة على تقييم المواقف والتاثير على سلوك الاخرين " (22، ص30 ) كما تعرف بأنها " القدرة على استخدام المعلومات بفاعلية والتنفيذ والانجاز بسهولة ويسر والمهاره المهنية هى الانشطة التى تنتج من ثلاثة عمليات داخلية هى الاختيار الواعي لكل من المعلومات والهدف المهني هو تفاعل المعلومات التي تم اختيارها مع القيم المهنية ، ثم التعبير عن التفاعل السابق بالنشاط المهنى المناسب للموقف " (23، ص 45)
ويمكن لنا أن نعرف مهارة الحوار طبقاً لهذه الدراسة بأنها " هى عملية المشاركة بين أعضاء الجماعة التى تتيح الفرصة للعضو في التعبير عن ارائه وأفكاره وشرح أسباب الاعتراض على سلوكه والتعرف على أراء وأفكار الاخرين من خلال تنمية قدرته على الاصغاء والانصات ، كما يتعرف على أوجه الاختلاف والتشابه بين رايه واراء الاعضاء الاخرين فى الجماعة من خلال الحوار والمناقشة اللفظية بينهم اتحقيق الانسجام والتماسك والتعاون بين أعضاء الجماعة . "
ويمكن أن نعرفها إجرائيا كالآتى
1- تنمية قدرة عضو الجماعة على التعبير عن اراءه وأفكاره بحريه كاملة .
2- تنمية قدرة عضو الجماعة على الانصات والاصغاء للتعرف على آراء الآخرين.
3- تنمية قدرة عضو الجماعة على الحوار والمناقشة مع الآخرين واحترام آرائهم للوصول الى قرار جماعي ايجابي يحقق أهداف الجماعة ويشبع احتياجات أعضائها .
4- مفهوم جماعة البرلمان المدرسي : تنظر الخدمة الاجتماعية الى الجماعة باعتبارها أداة للخدمة أو المساعدة التي تقدم الى الأفراد في جماعات ، ومن ثم كان الاهتمام بمفهوم الجماعة ، ومحاولة تحديد أبعادها لتحقيق القدرالمناسب في الفهم لها ، وحتى يمكن استخدامها كأداة ومصدراً لإحداث التغير المقصود بنجاح ، حيث عرفت الجماعة بأنها " وحدة تتألف من مجموعة من الأعضاء يدركون وحدتهم الجماعية ولديهم القدرة على العمل وأنهم يعملون فعلاً بطريقة محددة إزاء البيئة التي تجمعهم "(24، ص31) وكما عرفت الجماعة بأنها " عدد من الناس يتفاعلون مع بعضهم البعض في سلسلة من الاتصالات الشخصية ، ويتلقى كل عضو فيها انطباعاً وإدراكاً معيناً من الأعضاء الآخرين يكون واضحاً لهم بما يكفي لأن يستجيب معهم باعتباره شخصا فردياً "(25ص 32)، ويمكن لنا أن نعرف جماعة البرلمان المدرسي " بأنها جماعة من التلاميذ يتم بينهم التفاعل وجهاً لوجه في اجتماعات الجماعة ، بحيث يؤثر كل تلميذ من التلاميذ الآخرين بالجماعة ، ويتخذ اسلوب حياة كل عضو فيها من أسلوب الحياه السائدة في الجماعة قاعدة ارتكاز له ، كما تتفق الجماعة من حيث التفكير والتفاعل والحوار نحو أهداف مدرسية ومجتمعية والتي ينبغي ان يحققوها "
ويمكن لنا ان نحددها اجرائيا كالتالي (*):
1. مجموعة من التلاميذ لديهم استعداد شخصي للإنضمام للجماعة .
2. يجتمعون مع بعضهم بصفة دورية لتنمية خبرات واتجاهات ايجابية .
3. يتفاعلون مع بعضهم البعض للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بصورة جماعية .
4. لديهم القدرة على الانصات والاصغاء للتعرف على آراء الآخرين واحترامها .
5. ويتم بينهم الحوار والمناقشة اللفظية لتحقيق الانسجام والتماسك والتعاون بينهم للوصول الى قرار جماعي يهدف الى تحقيق أهداف الجماعة واشباع احتياجات أعضائها .

ثالثاً :اسهامات طريقة خدمة الجماعة فى تنمية مهارة الحوار لدى جماعة البرلمان المدرسى :
تعد عملية الحوار الفعال أحد الدعائم الاساسية للحياة الجماعية حيث تمثل الميكانزم الاساسى لعملية التفاعل الجماعي بين أعضاء الجماعة بابعادها المختلفة، ومن ثم فان مهارة الحوار ضرورة من ضرورات الحياة الانسانية ، فتتعقد وتتشابك وتتنوع ، باعتبارها جزءا من السلوك الانسانى ، يعتمد على تبادل الاراء والمعلومات والافكار والخبرات ، من خلال أجتماعات جماعة البرلمان المدرسى ولتنمية قدراتهم على التعبير عن أرائهم وأفكارهم بحرية وتنمية قدراتهم على الانصات و الاستماع إلى آراء زملائهم واحترامها للوصول الى قرارات جماعية يتخذها أعضاء الجماعة من خلال حواراتهم ومناقشاتهم البناءه بالاسلوب الديمقراطى فى الحوار ويمكن ان يتم ذلك من خلال الآتي :- (26، ص ص 105، 106)
1. تنمية قدرات أعضاء جماعة البرلمان المدرسي نحو التعبير عن آرائهم وأفكارهم بحرية كاملة : ونقصد بالتعبير عن الرأي " هي العملية التي تتيح للطلاب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم وحاجاتهم بحرية كاملة لشخص آخر أو لزملائهم أعضاء الجماعة " ولهذا يمكن لنا أن نؤكد بأن الانطباع الاول يتكون عن الشخص لدى الآخرين من خلال طريقة حديثه ولهذا يجب على الطالب تنمية قدراته على كيفية التعبير عن آرائه ، حتى ينفذ الى عقول الآخرين من زملاءه بالبرلمان، وذلك من خلال التحلي بالمعرفة والخبرة والمهارة كي يمتلك ناصية هذا التأثير، ومن ثم الدخول الى عقول الأخرين وهذا يتطلب دوراً واضحاً لطريقة خدمة الجماعة من خلال تنمية التفاعل الجماعي بين أعضاء الجماعة وتنمية قدرة الطالب على اكتساب المواقف الايجابية عند اتصاله بالآخرين، ويجب أن يكون لدى الطالب أولاً ما يقوله حتى يكون حديثه مؤثراً ، ولابد من تضافر كل من العقل والعين والأذن واللسان في صياغة ما يقوله ، حيث تتوقف مهارة الحوار الجيد وقدرته على التعبير على مدى فهمه لموقف الحوار بشكل عام وادراكه لكل أبعاده ، وحسن ادارته له كل ذلك في ضوء الأهداف المرجوة من الحديث وفي ظل الامكانيات والقدرات المتاحة ، وذلك من خلال لغة واضحة ومفهومة ، تساعد على رسم الصور ، ونقل الآراء والأفكار للآخرين ، من خلال نغمة الصوت وايقاع لفظي مرن ، يستخدم الألفاظ المألوفة الواضحة باعتبار أن التعبير عن الرأي ما هو الا قدرة مميزة على الكلام ومن ثم فان الصوت وعادات التحدث تعد عاملا هاما ومحوريا في احراز القبول عند التحدث مع الآخرين ، وتحقيق التأثير فيهم والصوت أداة موسيقية قادرة على احداث نغمات منوعة للحصول على الاستجابة المطلوبة ، لذلك فانه من الأهمية بمكان الحرص على تحسين النطق ونغمة الصوت لدى عضو الجماعة المتحدث لأعضاء جماعة البرلمان المدرسي .
ويجب تنمية الادراك لديهم بأن الصوت المرتفع يكون أكثر حدة ، ويؤدي الى قلق التوتر لدى الآخرين ، ومن ثم يكون أقل تأثير عليهم ، وعلى العكس من ذلك فان الصوت الودود يتسم بالدفء ، مما يشعر باقي الأعضاء بصدق التعبير والحديث ، ومن ثم التأثير عليهم ، ويزيد من ذلك التأثير عوامل مساعدة منها التخلص من بعض عيوب الحديث المزعجة واللزمات الغير مرغوب فيها ، مع الاعتدال في سرعة النطق والكلام .(27، ص112)
بالاضافة الى مراعاة ضرورة التعبير عن الرأي بلغة مفهومة وواضحة ومناسبة لباقى الأعضاء من جماعة البرلمان المدرسي لكي يتحقق المشاركة والوضوح في المعني بين باقي أعضاء الجماعة ، ولإمتلاك ذلك لابد من توافر ذخيرة من الألفاظ لدى العضو المعبر عن رأيه تكسب لغته المرونه وتمكنه من التعبير عن آراؤه وأفكاره، فالالفاظ هي الزاد المطلوب في رسم الصور ونقل الأفكار ، ومخاطبه الآخرين والنفاذ الى عقولهم ، وهناك ضرورات يجب أن يتبعها عضو الجماعة بالبرلمان المدرسي عند التعبير عن رأيه في اجتماعات الجماعة ، هناك أربعة عناصر أساسية تمثل ضرورات الحديث المؤثر وهي ضرورية نظراً لأن وجودها وتضافرها أمراً ضرورياً لضمان قوة تأثير الحديث ، ولإكسابه أهمية لدى باقي أعضاء الجماعة وهذه العناصر هي :
 المعرفة : وتعني ضرورة لعضو الجماعة
§ معرفة الموضوع الذي يتم الحوار فيه باجتماعات الجماعة قبل أن يتحدث فيه ، بمعنى أن يجد أن يجمع معلومات وافية وواضحة حوله ، قبل أن يشرع في التعبير عن رأيه في عملية الحوار ، حيث أن ذلك يولد غزارة في الأفكار ، وتنوعها فيها وهو الأمر الذي لا يتأتي الا من خلال ما يقوم بتجميعه عضو الجماعة من المعلومات ، فالاضافة الى ما يتم جمعه من خلال الأصغاء الجيد لحوارات الآخرين مع استخدام عنصر الابتكار والتشويق .§ الاخلاص : لا يكفي أن يكون عضو الجماعة على معرفة بموضوع الحوار فقط ، بل ينبغي أن يكون مؤمناً به ، حيث أن ذلك يولد لدى باقي أعضاء الجماعة نوعا من الاستجابة الايجابية ، وفي ذات الوقت يشعر عضو الجماعة الذي يعبر عن رأيه بالرضا ، ومن ثم يحدث التفاعل الجماعي بينه وبين الأعضاء الآخرين فيتم بالحوار بنقل وتبادل الأفكار بينهم .
 الحماس : لا يكفي لعضو الجماعة أن يعرف كل شئ عن موضوع الحوار وأن
§ يؤمن به أيضاً ولكن ينبعي الى جانب ذلك أن يكون متحمساً للتعبير عن رأيه حيث ينقل هذا الاهتمام وهذا الحماس انطباع لدى أعضاء الجماعة بأهمية آراؤه وأفكاره ، ويمكن للأخصائي الاجتماعي المدرسي ان يستشعر ذلك الحماس من خلال معرفة أو ملاحظة كيفية تفاعل عضو الجماعة المتحدث وتعامله مع ردود أفعال باقى اعضاء الجماعة له .§ الممارسة : وتمت هذه الممارسة من خلال اجتماعات الجماعة التي اتاحت لكل عضو من أعضاء الجماعة في التعبير عن رأيه وأفكاره ثم تنمية قدراتهم للتعبير عن آراءهم بايجابية من خلال الموضوعات التي تحاورت فيها الجماعة من خلال الأساليب المهنية التي استخدمها اخصائي الجماعة ببرنامج التدخل المهني لأعضاء الجماعة حيث قام بتنمية قدراتهم في التعبير عن آرائهم من خلال خمس خطوات هامة للإعداد الجيد بأسلوب التعبير عن الرأي والحديث وهي : (أ) تقييم وضع التعبير عن الرأي ( الحديث ) من خلال تحديد الوقت والمكان المناسب لإلقاءه (ب) طبيعة المعنى للحديث السبب الذي يجعل الحديث ضرورياً ( الهدف من الحديث ) حيث تم تبصير عضو الجماعة المعبر عن رأيه ( المتحدث ) ان لم يجد سببا وجيها لحديثه – فعليه بإلغاءه فوراً فانه – في هذه الحالة – أن يكون مخلصا أو متحمسا لشئ لا يشعر بأهميته أو ضروريته (جـ) وتم توعية أعضاء الجماعة بانه عند الحوار والتعبير عن آرائهم وتصديهم للحديث عن موضوع معين أن يسأل كل منهم نفسه لماذا ؟ فان لم يجد عضو الجماعة اجابة مقنعة فلا يتحدث فان تحدث فلن يكون لحديثة التأثير المرجوأو المأمول (د) وتم ببرنامج الجماعة توعية أعضاء الجماعة بأهمية أن يعرفوا المزيد عن موضوع الحوار ، بأكثر مما يمكنهم استخدامه في حديثهم حيث يتيح لعضو الجماعة فرصة الاختيار والانتقاء منها ، طبقاً لظروف الحوار وما يستجد من أحداث (هـ ) وتم تدريب أعضاء الجماعة على أن يتسم حديثهم وتعبيرهم عن آرائهم بالوضوح والافادة ، في ظل الايجاز وعدم الاطالة ، وذلك تم تحقيقه من خلال تبصير أعضاء الجماعة بكيفيه وضع الخطوط العريضة في الحوار والحديث ، وترتيب أفكارهم وآرائهم قبل التسرع في التعبير والحديث وذلك في تسلسل منطقي طبقاً لمقتضيات الموقف ومن ثم حقق الحوار فعاليته من خلال الرد الفعلي الايجابي لجميع أعضاء الجماعة .
2. اسهامات طريقة خدمة الجماعة في تنمية القدرة على الانصات والاصغاء لدى جماعة البرلمان المدرسي :
يمثل الانصات والاصغاء من اهم عناصر مهارة الحوار ويعتبر مطلباً أساسياً لنجاح عملية الحوار وتفعيلها ، حيث يمتد أثر الحوار الى ما هو ابعد من مجرد تبادل الأفكار والمعلومات ، فهو يعتمد على عملية خلق الاشتراك والمشاركة في المعني ، تلك المشاركة التي لن تتأتي الا من خلال الفهم المشترك ، الذي لا يمكن أن يحدث الا من خلال الانصات لما يقال ، وفهمه وتحليله وتفسيره وادراكه لتحقيق التفاعل المطلوب ، والذي يخلق الاشتراك والمشاركة في المعنى بين طرفي الحوار ، ومن ثم خلق أرضية من التفاهم المشترك المطلوب في الحوار للوصول الى قرارات جماعية ايجابية بين أعضاء جماعة البرلمان المدرسي حيث قام أخصائي الجماعة بتدريب أعضاء الجماعة على كيفية الانصات جيداً ، كي يستطيعوا ان يتحدثوا ويعبروا عن آرائهم بشكل جيد من خلال برنامج التدخل المهني لأعضاء الجماعة .
وتنمية القدرة على الانصات تتطلب المران على الصبر وضبط النفس فالانصات الجيد يتطلب عدم الاعتماد على المعاني الظاهرية أو اللغوية للكلمات أو الجمل المستخدمة ولكن يتعدى ذلك الى البحث عن دلالات الافعال والانفعالات ونبرات الصوت ، وحركات الوجه والجسد بالاضافة الى نظرات العينين وما نطرحه من معاني ، حيث يتطلب ذلك الاصغاء الى المشاعر والحقائق الى جانب الكلمات .
وتم تدريب جماعة البرلمان المدرسي على عملية الانصات من خلال ستة مراحل رئيسية :
1. الاستماع : والاستماع درجات فقد يتوقف عند حد استماع الحوار أو الحديث ، دون التفكير فيها أو حتى التوقف عند أي معنى من معانيها وقد يمتد الى محاولة فهم معنى الحديث اللفظي التي يتم الاستماع اليه وتم تدريب أعضاء الجماعة على البحث عن ما وراء المعاني ، وتنمية قدراتهم على التركيز والتحليل والفهم لكل الكلمات التي تحدث بالحوار وكيفية استرجاع هذه الكلمات كما تم تدريب أعضاء الجماعة على تنمية قدراتهم على ربط الكلمات بالحوار بتعبيرات وجه ونظرات ونبرات وحركات جسد المتحدث ، وهكذا تقف الجماعة على المعني الدقيق لما تم سمعه من عضو الجماعة المتحدث ومن ثم فهم منصتون لما يقال .
2. التفسير : يعني مساعدة أعضاء الجماعة على الوقوف على المعني الدلالى لآراءه ولحواره كعامة ، من خلال تفسير هذه الآراء والأفكار لدى عضو الجماعة المتحدث وهذا من خلال عدم الاعتماد على حكم مسبق على الموضوع .
3. الاستيعاب : وذلك من خلال مساعدة أعضاء الجماعة على ربط ما تم سماعه وتفسيره في الحوار من خلال تفسير الرساله وتحليل عناصرها بدقة ومن ثم تم استيعاب آراء وأفكار عضو الجماعة ، وفهم المعني الدلالي لها .
4. التذكر : ويعني ربط المعني المفهوم من الحوار بخبرات أعضاء الجماعة الذين ينصتوا الى الحوار واستدعاء أفكارهم ومعارفهم وخبراتهم حول موضوع الحوار ، بهدف تكوين رد فعل لآراء وأفكار عضو الجماعة المتحدث أي تكوين استجابة لما تم استقباله .
5. التقييم : ويتم من خلال هذه العملية تقييم محتوى الحوار كما فهمها المنصت من خلال قياس مدى صدق المدلول ، ودقة المعنى ، ودرجة الترابط والتطابق بين التعبيرات اللفظية وغير اللفظية والمعني الأكثر صدقاً غالباً ما يأتي من التعبيرات والانفعالات والنظرات أكثر من الكلمات وفي ضوء ذلك أيضاً يتم تقييم الاستجابة التي تم صياغتها في الفعل للتعبير عن فهم المعنى الدلالي للرسالة .
6. الاستجابة : وتعني شروع أعضاء الجماعة المنصتون الى المتحدث تفيد فهمهم للموضوع وتحدد درجة وطبيعة استجابتهم مع عضو الجماعة المتحدث وهي تسمى التغذية المرتدة التي تكون في شكل تعليق صادر من أعضاء الجماعة وتعكس حقيقة اهتمامه بما يقال (28،ص106 )
3. إسهامات طريقة خدمة الجماعة في تنمية قدرات أعضاء جماعة البرلمان المدرسي على إحترام آراء الآخرين :ان معظم مشاكلنا الحقيقية ليست فى عالم الاشياء ولكنها فى عالم الاشخاص ، وأكبر فشل ممكن أن يواجهه الانسان هو عدم القدرة على تحقيق تعاون مع الاخرين وفهمهم ، وتبرز مهارة أعضاء الجماعة بالبرلمان المدرسى فى قدرتهم فى فن التعامل مع الاخرين واحترام ارائهم ، وتمثل فى مجموعها عملية تفاعل ديناميكى ذات أبعاد متعددة ومتباينة تتصف بالمرونه وعضو الجماعة فى اطار جماعة البرلمان المدرسى التى ينتمى اليها أى كانت طبيعة هذه الجماعة ومحوريه هذا الانتماء يكون دائم التعامل مع باقى أعضاء جماعته .
ومن خلال برنامج التدخل المهنى لطريقة خدمة الجماعة تم تدريب أعضاء الجماعة على أدارة ذواتهم وكيفية التعامل مع أنفسهم وتنمية قدراتهم على الحوارمع الاخرين وأحترام أرائهم وجعل قوتهم قوة دافعة من خلال فهم أنفسهم جيدا بصدق وهذا ينمى الدافعية للانجاز ومن ثم تخلق الدوافع الايجابية التى تحرك هذه القدرة وتحويلها الى قوة دافعة ومؤثرة ، ولذلك فتنمية ادارة اعضاء الجماعة لذواتهم تعد مهارة أساسية تكسبهم القدرة على التمتع بالثقة بالنفس ، وتحقيق النجاح الجماعى وتعد دعامة أساسية من دعائم النجاح فى امتلاك فن ومهارة التعامل مع الاخرين واحترام ارائهم أثناء الحوار وذلك يأتى من خلال الاتى :-
1- محاولة فهم الاخرين 2ـ محاولة تحقيق المكسب الجماعى لجميع أعضاء الجماعة .
3- الفعل من خلال روح الفريق الجماعى ، المستنده على التكامل والتعاون بين أعضاء الجماعة بعضهم لبعض من خلال التفاعل الجماعى الموجه (29،ص 102)
حيث يعتبر احترام اراء الاخرين مهارة سلوكية واجتماعية تعتمد على العمل الجيد مع الاشخاص الاخرين واحترام ارائهم والتفاعل معهم بشكل ايجابى ، يبرز فى الثقة المتبادلة والحماس فى العلاقات من خلال الوعى بالذات ، والقدرة على الانصات الجيد ، والقدرة على التعاطف مع شعور وأحاسيس الغير وفهمها والتجاوب معها بقدر الامكان وصياغه الاهداف الجماعية ليسعى جميع أعضاء الجماعة الى تحقيقها .(30، ص 98) ، ولذا تم تنمية قدرات أعضاء جماعة البرلمان المدرسى فى تنمية استعدادهم لمناقشة الاعضاء والآخرين باخلاص ، فى محاولة لفهم وجهات نظرهم جيدا ، وذلك برفضها أو تقبلها ، مما ساعد على اتاحة الفرصة لاعضاء الجماعة للتعليم من تجارب الاخرين ، واضافتها الى تجارب وخبرات اعضاء الجماعة ككل ، فهناك الكثير والكثير من الامور التى تحتمل تعدد الاراء والبدائل بشأنها وقد يكون لها أكثر من بديل صائب فتم تنمية قدرات أعضاء الجماعة بأن يستفيدوا من الرأى الاخر دائما ويرحبوا به وذلك من خلال تفاعلهم مع بعضهم البعض فى الحوار ويعملوا بروح الفريق الجماعى ، وتم تحقيق ذلك من خلال تجاوز أعضاء الجماعة عن الصفات السلبية للاخرين ، ويبحثوا عما هو ايجابى لديهم ويستفيدوا به فى تحسين وتطوير فهمهم للامور ، حتى لا ينفرد عضومنهم بالراى وهذا تم تحقيقة من خلال برنامج التدخل المهنى وتم تنمية مهارة الشجاعة والحماس لدى أعضاء الجماعة حتى يستطيعوا أن يعبروا عن آرائهم وأفكارهم ومشاعرهم بوضوح عندما يختلفون في الرأي يستمعوا لوجهات النظر الآخرى الايجابية ، وتفهمها وتقديرها مهما اختلفوا معها .
رابعاً : أهداف الدراسة :
سعت الدراسة الى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي كالآتي :
1. مساعدة جماعة البرلمان المدرسي على تنمية مهارة الحوار من خلال اسهامات طريقة خدمة الجماعة .
2. مساعدة جماعة البرلمان المدرسي على تنمية التعبير عن الرأي من خلال اسهامات طريقة خدمة الجماعة .
3. مساعدة جماعة البرلمان المدرسي على تنمية القدرة على الانصات والاصغاء من خلال اسهامات طريقة خدمة الجماعة .
4. مساعدة جماعة البرلمان المدرسي على تنمية القدرة على احترام آراء الآخرين من خلال اسهامات طريقة خدمة الجماعة .

خامساً : فروض الدراسة :
الفرض الرئيسي للدراسة :
توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين اسهامات طريقة خدمة الجماعة وتنمية مهارة الحوار لدي جماعة البرلمان المدرسي .
ويمكن اختبار هذا الفرض الرئيسي عن طريق اختبار الفروض الفرعية التالية :
1. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين اسهام طريقة خدمة الجماعة وتنمية القدرة على التعبير عن الرأي لدي جماعة البرلمان المدرسي .
2. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين اسهام طريقة خدمة الجماعة وتنمية القدرة على والانصات والاصغاء لدي جماعة البرلمان المدرسي .
3. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين اسهام طريقة خدمة الجماعة وتنمية القدرة على احترام آراء الآخرين لدي جماعة البرلمان المدرسي .
سادساً : الاجراءات المنهجية :
1. نوع ومنهج الدراسة : تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التي تقوم على أساس استخدام استراتيجية التجريب التي تتضمن اختبار الفروض حيث تتضمن اختبار العلاقة بين متغيرين : أحدهما مستقل ( وهو التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة ) والآخر تابع وهو ( تنمية مهارة الحوار لدي جماعة البرلمان المدرسي ) ، لذلك فان استخدام المنهج التجريبي هو النهج الملائم الذي يتم اتباعه من حيث الشعور بالمشكلة وتحليلها ثم صياغة الفروض واختبارها تمهيداً للوصول الى النتائج التي تكشف عن العلاقة بين المتغيرات المختلفة حيث أنه أنسب المناهج لذلك .
2. الأدوات المستخدمة في الدراسة : في ضوء الفروض الرئيسية للدراسة طبقاً لنوع الدراسة والمنهج المستخدم اتجه الباحث الى استخدام الأدوات الآتية :
مقياس تنمية مهارة الحوار قام الباحث بتصميم مقياس تنمية مهارة الحوار مستعيناً بالبحوث والدراسات التي ركزت على تنمية مهارة الحوار أو المناقشة الجماعية لدى جماعات البرلمان ، وكذلك الاطلاع على المراجع الخاصة بكيفية بناء المقاييس وقد تحددت أبعاد المقياس على النحو التالي (1) القدرة على التعبير عن الرأي ،(2) القدرة على الإنصات والاصغاء
(3) القدرة على احترام آراء الآخرين .
وقام الباحث باجراء الصدق والثبات للمقياس ، واستخدم الصدق الظاهري حيث قام بعد تجميع عبارات المقياس ومراجعتها وصياغتها وبعرضها على عدد من المتخصصين في المقاييس الاجتماعية والنفسية ، وكذلك قام الباحث بحساب معاملات ثبات المقياس من خلال استخدام طريقة اعادة الاختبار "
Test-Retest " .
ب_الملاحظة بالمشاركة : لأعضاء الجماعة أثناء الاجتماعات وعلى مدى ثلاث شهور
جـ- تحليل محتوى التقارير الدورية : التي قام الباحث بتسجيلها بعد كل اجتماع مع الجماعة لمعرفة مدى التغيير الذي حدث في جماعة البرلمان المدرسي نحو تنمية مهارة الحوار نتيجة لممارسة برنامج التدخل المهني بطريقة خدمة الجماعة ( التحليل الكيفي ) ومقارنة نتائج التحليل بالنتائج الناتجة من تطبيق مقياس تنمية مهارة الحوار ( التحليل الكمي ) لمعرفة مدى المطابقة بين التحليلين .
د- المعالجة الاحصائية لتحليل بيانات الدراسة تم استخدام نوعين من التحليل الاحصائي
أ. التحليل الأحادي لدرجات القياس لأبعاد تنمية مهارة الحوار، اعتمد ذلك على النسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري .
ب. التحليل الثنائي باستخدام اختبارات لتوضيح دلالة الفروق بين نتائج القياسين القبلي ( قبل ادخال المتغير التجريبي ) والبعدي ( بعد انتهاء التجربة )
3. مجالات الدراسة :
أ‌- المجال المكاني :
تم اختيار مدرسة نيدة الاعدادية القديمة بادارة أخميم التعليمية بمحافظة سوهاج وذلك للأسباب التالية : 1. موافقة السادة المسئولين بالمدرسة للباحث للقيام بهذه الدراسة .
2. توفر الامكانيات والموارد المتاحة بالمدرسة .
3. اشراف الباحث على مجموعات التدريب الميداني بالمعهد أتاح للباحث التردد على المدرسة بشكل دوري منتظم ومستمر . 4. انتماء الباحث للقرية التي تقطن بها المدرسة.
ب) المجال البشري : يتكون الاطار العام للمعاينة من أعضاء جماعة البرلمان المدرسي من الفرقة الثالثة الاعدادي ويقدر عددها تسعة أعضاء وثمانية أعضاء من الفرقة الأولى اعدادي حيث لا يوجد بالمدرسة فصول بالفرقة الثانية الاعدادي بسبب سنه سادسة بالتعليم الابتدائي .
وقد تم تحديد عينة الدراسة من التسعة أعضاء من الفرقة الثالثة الاعدادي وذلك للأسباب التالية : أ. رغبة طلاب الفرقة الثالثة في الاشتراك بالتجربة ،ب. عدد أعضاء الجماعة بالفرقة الثالثة أكثر من الفرقة الأولى ، جـ. تجانس الأعضاء من حيث السن ، النوع والمرحلة التعليمية حيث لا يوجد بينهم طالب راسب ، د. النضج العقلي والوجداني للطلاب من حيث الولاء والانتماء ، هـ. قرب سكن طلاب الفرقة الثالثة من مكان المدرسة
جـ- المجال الزمني : استغرقت فترة اجراء التجربة ثلاثة شهور من يوم 20 عشرون من سبتمبر عام 2005م حتى شهر يناير لعام 2006م بواقع أربعة اجتماعات أسبوعية مع الجماعة التجريبية وكانت مدة الاجتماع 45 خمسة وأربعون دقيقة .
سابعاً : تصميم برنامج التدخل المهني لتنمية مهارة الحوار لدي جماعة البرلمان المدرسي :
يعتبر برنامج التدخل المهني في اطار ما تقدم من دراسات سابقة ومن معايشة الباحث لمجتمع الدراسة أثناء قيامه بالاشراف على مجموعات التدريب الميداني .
ويستخدم التدخل المهني كثير من الأخصائيين الاجتماعيين لوصف ما يفعلونه والتفسير ولتفسير الأنشطة التي تتعامل مع المشكلات في اطاراستراتيجية توضع لإنجاز الأهداف المطلوبة (31،ص 95) ولقد وصف " فيبر " جهود التدخل بالمهنية قاصداً استخدام مهارات ومعلومات الأخصائيين لمساعدة الأعضاء على الانجاز الاجتماعي (32، ص61) .
1) أهداف برنامج التدخل المهني : قام الباحث باستثارة أعضاء الجماعة التجريبية من الطلاب لوضع برنامج يتفق مع حاجاتهم ورغباتهم ويتفق في الوقت نفسه مع أهداف الدراسة من خلال مشاركة أعضاء الجماعة بآرائهم واقتراحاتهم وأفكارهم حول البرنامج الذي يحقق الأهداف التالية :
 اتاحة الفرصة لجماعة البرلمان المدرسي نحو تنمية قدراتهم على التعبير عن
§ آرائهم وأفكارهم لتنمية مهارة الحوار لديهم .
 اتاحة الفرصة لجماعة البرلمان
§ المدرسي نحو تنمية قدراتهم على الانصات والاصغاء لتنمية مهارة الحوار لديهم .§ اتاحة الفرصه لجماعه البرلمان المدرسى نحو تنميه قدراتهم على احترام آراء الآخرين .
 تعميق روح الولاء والانتماء لدى هؤلاء الطلاب نحو مدرستهم ومجتمعهم .
§
2) التكنيكات والوسائل المهنية المستخدمة في برنامج التدخل المهني : لكي يستطيع الباحث تحقيق أهداف التدخل المهني فقد استخدم التكنيكات والوسائل المهنية التالية :
1. المناقشة الجماعية :استخدم الباحث هذا التكنيك لتوثيق العلاقات والتفاعل بين الطلاب أعضاء الجماعة التجريبية ومن ثم يتم التعاون والتعرف على أفكار وآراء كل عضو فيها ومناقشة هذه الاراء والمقترحات ، حيث تعتبر المناقشة الجماعية نشاط جماعي يأخذ طابع الحوار الكلامي المنظم ، والذي يدور حول موضوع معين أو مشكلة معينة ، وتعتبر صلب عملية التفاعل والحوار المتبادل في الجماعة فعن طريقها يعرض الأعضاء آرائهم وأفكارهم ويتدارسونها ويتخذون بشأنها القرارات اللازمة .
2. أسلوب التوضيح والتبصير : وذلك لشرح وتوضيح الحقائق المتعلقة بمهارة أدب الحوار وآداب الحديث والانصات وتوضيح للطلاب بعض الاتجاهات السلبية في الحوار وتعديلها الى اتجاهات ايجابية ومن خلال اتاحة الفرصة لتكوين العلاقات الايجابية وتنمية التفاعل الجماعي واتاحة الفرصة لتكوين العلاقات الايجابية وتنمية التفاعل الجماعي واتاحة الفرصة للتعبير عن آرائهم وكيفية الاصغاء والاستماع وكيفية الحوار والمناقشة .
أسلوب المدعمات الايجابية : وهو تقديم الحوافز والمكافآت للطلاب الذين يظهرون مستويات عالية في الحوار والمشاركة في برنامج التدخل المهني للجماعة ويكون ذلك حافز لغيرهم لكي يحذو حذوهم .
أسلوب التعليمات الذاتية : لتمكين الطلاب من التعبير عن آرائهم ، وتعديل ما يقوله بنفسه من كلمات وعبارات سلبية مفادها أن يكون دائما مع نفسه ويبعد عن الآخر وحتى يبعد عن الأذى والضرر عن التحدث في أي موضوع تناقشه الجماعة وأنه ليس له مسئولية عن مجتمعه ومدرسته حيث يمكن تعديل هذه الأقوال والآراء الى تعليمات ايجابية ترتبط بالآتي :
 التعاون مع الآخرين والتحدث معهم ومحاورتهم في
§ سبيل الرقي بالمدرسة والمجتمع المحلي .
 نتيجة المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب
§ .
 الحوار المستمر في تفعيل دور الرعاية المدرسية .
§
 تنمية الولاء
§ والانتماء المجتمعي .
أسلوب اعادة البناء المعرفي للطلاب : وذلك لتنمية مهارة الحوار ولتغيير المعتقدات الخاطئة في الحديث والحوار والمناقشة وذلك من خلال الآتي :



























المراجع
- زينب معوض الباهي : ( مفاهيم الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية ) مكتبة الرائد ، القاهرة 2005م
2- Meares, P. & others "social work service in schools" N. j prentice – hall, inc. 1998
3- أحمد فوزي الصادي وآخرون ( بحوث تجريبية في العمل مع الجماعات ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1987م
4- نصيف فهمي منقريوس وآخرون : ( العمل مع الجماعات وتطبيقاتها في الخدمة الاجتماعية ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة 2003
5- كرم محمد الجندي ( فلسفة طريقة خدمة الجماعة بين المفهوم النظري والتطبيق العملي ) المؤتمرالعلمي الأول ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، القاهرة 1987
6- Murrag, c.E.etal, " Group work in community life " N.y., association press , 1954,
7- أحمد كمال احمد ، عدلي سليمان "المدرسة والمجتمع من منظور اجتماعي " مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة 1994م
8- محمد سيد فهمي ، هناء حافظ بدوي : ( تكنولوجيا الاتصال ، الخدمة الاجتماعية ) دار الطباعة الحرة ، الاسكندرية 2002م .
9- عصام توفيق قمر ، سحر فتحي مبروك " الخدمة الاجتماعية المدرسية في اطار العملية التربوية " المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية 2004م
10- أحمد فوزي الصادي " أثر المناقشة على تماسك الجماعة " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1972م
11- شريف محمد سليمان : " استخدام أخصائي الجماعة لأسلوب القدوة والشخصية التاريخية في المناقشة الجماعية وتنمية اتجاه المرأة نحو المشاركة السياسية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
12- محمود محمد مثير عبد الفتاح " استخدام المناقشة الجماعية مع الأمهات وتنمية مشاركتهن في تدريب أطفالهن المعاقين ذهنياً على مواقف الحياة اليومية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
13- نجلاء محمد محمد صالح " استخدام أخصائي الجماعة لتكنيك المناقشة الجماعية وتحقيق النمو الاجتماعي للمودعات بالمؤسسات الايوائية " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 2000م
14- ماجدي عاطف محفوظ :" استخدام تكنيكي لعب الدور والمناقشة الجماعية في طريقة خدمة الجماعة في اكساب الأعضاء المهارات الاجرائية " رسالة دكتوراه غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1992م
15- صفاء عبد العظيم محمد " العلاقة المهنية بين الأخصائي والجماعة وأثرها على بعض مظاهر النمو للجماعة " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1974م
16- ابراهيم احمد عبد المجيد " دراسة تقويمية لدور أخصائي العمل مع الجماعات في تنمية القدرات الابتكارية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1991م
17- آمال بدر عبد التواب الشافعي " استخدام اساليب التنظيم الوظيفي في خدمة الجماعة وعلاقتها باكتساب السلوك القيادي " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1993م
18- نصيف فهمي منقريوس " المتطلبات المهارية للعاملين مع الشباب " جمعية الشابات المسيحية بالاسكندرية بالتعاون مع مركز خدمات المنظمات الغير حكومية منتدى التنمية البشرية للشباب ومردودها ، الاسكندرية، 2004م.
19- Ronald, w. Toseland & Robert, f. Rives: An introduction to Group work practice, New York, London Macmillan publishing company, 1984,.
20- عاطف غيث ، مقدمة كتاب نبيل السمالوطي " علم اجتماع التنمية ، دراسة في اجتماعات العالم الثالث " " الهيئة المصرية العام للكتاب " الاسكندرية 1984م
21- فؤاد أبو حطب ، آمال صادق " علم النفس التربوي " مكتبة الأنجلو، القاهرة ،1997م
22- Gordon wallew, " How to communication " London , MeGnow-Hill , 1987
23- مجدي فاوي تركس : " اسهام طريقة خدمة الجماعة في مساعدة جماعات المجتمع المحلي لمواجهة الأزمات " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
24- نبيل ابراهيم أحمد : " خدمة الجماعة وعملياتها المهنية " مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2006م.
25- ابراهيم بيومي مرعي : " خدمة الجماعة " كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 2005
26- وليم ج. ماكولاف : ( فن التحدث والاقناع ، ترجمة وفيق مازن ) دار المعارف ، القاهرة، 2001م .
27- سيد يسن عامر " رؤية للقائد العربي " المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية، 2004م.
28- عبد الغني حسن هلال ( مهارات الانصات الفعال ، فن الاستماع والحديث مجموعة مهارات تطوير الأداء ) الأهرام ، القاهرة، 2001م .
29- هالة منصور ( الاتصال الفعال مفاهيمه وأساليبه ومهاراته ) المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية، 2004م .
30- هارفي كي ( قوة القرار ، كيف تتخذ قراراتك الناجحة بثقة ) ترجمة نسيم الصاوي ، خلاصات كتب المدير ورجل الأعمال ، مؤسسة الاشعاع ، القاهرة 2001م
31- كرم محمد الجندي ، عبد الرحمن صوفي عثمان : " الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب " كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة 1990م.
32- لويس كامل مليكة : ( سيكولوجية الجماعات والقيادة ، النظرية والبحث في دينامية الجماعة ) مطبعة العالم العربي ، القاهرة، 1964.
ملاحق الدراسة
ملحق رقم (1) يوضح النشرة الخاصة بتشكيل البرلمان المدرسي وتشكيل جماعة البرلمان